Site icon صحيفة الوطن

فندق «سميراميس» يعود في أيلول بعد توقف دام 10 سنوات.. ومشروع «الحجاز» خلال عامين … وزير السياحة لـ«الوطن»: متفائلون بأجواء الانفتاح على سورية الإقبال على المنصة الإلكترونية في تزايد

| فادي بك الشريف

كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني عن نسب إنجاز جيدة للعديد من المشروعات السياحية المتوقع افتتاحها قريباً، مبيناً قطع أشواط كبيرة لافتتاح فندق سميراميس في دمشق خلال مطلع أيلول القادم بواجهة «حجرية» بعد توقف دام نحو 10 سنوات، علماً أن الفندق من مستوى 5 نجوم.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مرتيني افتتاح فندق سليمان باشا التاريخي الأثري خلال الشهر القادم، إضافة إلى افتتاح فندق جديد في شارع الثورة «مقسم 9» الذي تعود ملكيته لمؤسسة معامل الدفاع بواقع 70 غرفة، على أن يكون الفندق نموذجي يقدم خدمات من مستوى 4 أو 5 نجوم.

وبيّن أنه سيتم افتتاح فندق كامل بأجنحة مخصصة للسياحة الشعبية في وادي قنديل وذلك في 3 آب، إضافة إلى إحداث مكسر بيتوني في فندق لاميرا وهو مشروع يحدث للمرة الأولى وتنفذه مؤسسة الإسكان العسكرية، وأكبر مسبح للمياه المالحة بطول 54 متراً، على أن يفتتح فندق طرطوس الكبير بـ8 آب القادم، وفندق آخر في منطقة المتن عائد للقطاع الخاص من مستوى 3 نجوم، إضافة إلى افتتاح شاطئ الكرنك الشرقي ليتكامل مع الشاطئ الغربي بواقع 280 سريراً للسياحة الداخلية الشعبية، وخاصة بعد موافقة رئاسة مجلس الوزراء خلال جلسته الماضية على تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من المشروع في محافظة طرطوس.

وأوضح مرتيني أنه من المقرر وضع حجر الأساس لمشروع شاطئ أوغاريت المخصص للسياحة الشعبية وذلك بالتنسيق مع مجلس مدينة اللاذقية، علماً أن المشروع عبارة عن فندق بسعة 100 غرفة وشاليهات خشبية بسعة نحو 50 شاليهاً، بمجموع 350 سريراً للسياحة الداخلية.

كما أكد وضع حجر الأساس للشريحة (A) في شاطئ الأحلام في طرطوس متضمنة شاليهات للسياحة الشعبية بسعة 80 سريراً، وذلك ضمن خطة الوزارة للعام القادم.

مرتيني أشار إلى افتتاح فندق للقطاع الخاص في محافظة حلب حتى نهاية العام، مع العمل على وضع حجر الأساس لحاضنة تراثية في حديقة البطرنة، منوهاً بالاهتمام الحكومي الكبير بالسياحة الشعبية ومعالجة المشروعات المتعثرة، والاهتمام بالتعليم السياحي.

ولفت إلى القيام بأعمال التأهيل والتجديد بفندق لاميرا بشكل كامل، ضمن الخطة الحكومية لتأهيل الفنادق الدولية الأربعة، مؤكداً وضع طابقين في فندق داما روز بدمشق بالخدمة، ومن المقرر خلال الأسبوع القادم وضع 77 غرفة جديدة بالخدمة، إضافة إلى وجود 3 طوابق قيد التجديد في شهباء حلب.

وأكد وزير السياحة متابعة أعمال إنجاز مشروع فندق «الحجاز» ونسب التنفيذ على الهيكل وصلت إلى 45 بالمئة، على أن يفتتح المشروع خلال عام 2026 ضمن عقد التنفيذ، مبيناً أن نسب الإنجاز في مشروع فندق «جونادا» وصلت إلى 20 بالمئة بعد تعثر لمدة 15 عاماً، متوقعاً أن يفتتح المشروع بشكل جزئي خلال 2026.

واعتبر أن واقع إنجاز البنى التحتية لمشاريع المرحلة القادمة أصبحت جيدة، مبدياً تفاؤله بأجواء الانفتاح على سورية، وخاصة بعد تجربة المنصة الإلكترونية مع مضاعفة عدد الأسرة في المدن الرئيسية، كاشفاً عن 10 آلاف سرير قيد الإنشاء حتى نهاية 2026، على صعيد إعادة تأهيل المشاريع، أو المشاريع الجديدة «بي أو تي» أو العائدة للقطاع الخاص.

وأضاف مرتيني: إن الإشغالات جيدة جداً والموسم السياحي هذا العام مميز، كما أن الإقبال على المنصة يعتبر جيداً، منوهاً بالتوجه نحو زيادة القدوم السياحي إلى البلاد واستقدام السياح في ظل زيادة القدوم العربي والأجنبي.

وتوقع مرتيني تأهيل عدد من الفنادق المتموضعة في مراكز المدن الرئيسة، علماً أن أصحاب فنادق يدرسون التسهيلات الحكومية المقدمة والمحفزات وخاصة في دمشق وحمص القديمة وحلب القديمة وتدمر ضمن برنامج دعم فوائد القروض.

يشار إلى أن اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء وافقت مؤخراً على مقترح وزارة السياحة بمنح التراخيص لأعمال الترميم والتجديد وإعادة التأهيل للمباني والمنشآت الفندقية من الوزارة ومحافظة دمشق مع التقيد بالمعايير الخاصة للمباني الأثرية المسجلة وإمكانية ترك حرية التعديل ضمن الفراغ المعماري الداخلي للمنشآت.

ويأتي القرار في إطار التشجيع والدعم الحكومي لتأهيل الفنادق المتموضعة في مراكز المدن الرئيسة، ومنها دمشق باعتبارها مركز جذب سياحي وتؤمن عدداً جيداً من الأسرة لاستيعاب السياحة الخارجية الوافدة والخدمات التي تقدمها لقطاع السياحة الداخلية.

Exit mobile version