Site icon صحيفة الوطن

أطول نفق في سورية.. محافظ دمشق: 2 كم منها 1.4 كم حتى كراجات السيدة زينب و450 متراً لنفق باب مصلى

| فادي بك الشريف

كشفت محافظة دمشق عن الدراسة النهائية المعدة من جامعة دمشق لإنجاز مشروع نفق «المجتهد- باب مصلى» والحلول الفنية والمرورية المقدمة.

ووجه المحافظ محمد طارق كريشاتي أن تكون الدراسة متكاملة ومستوفية كل الاشتراطات الفنية، على أن تكون الكلف الاقتصادية ضمن الحد الأدنى، مشدداً على ضرورة أن تكون الحلول المرورية والإنشائية بأفضل الصور الممكنة.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن»، أكد كريشاتي أن المشروع بطول 2 كم منها 1.4 كم حتى كراج السيدة وفرع 450 متراً نفق باب مصلى، مبيناً العمل على تحديث البنى التحتية للمشروع.

من جانبه بيّن مدير الدراسات الفنية في المحافظة معمر الدكاك في تصريح خاص لـ«الوطن» أن المشروع يبدأ من تقاطع البعث وحتى قبل كراجات السيدة زينب بطول 1400 متر ليكون المشروع الأطول والأضخم في سورية، وضمن خطة المحافظة لتنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية لمعالجة مشكلة الازدحام المروري في هذه العقدة التي تعد محوراً مهماً وحيوياً.

وأضاف: للمشروع تفريعة أخرى عند ساحة باب مصلى باتجاه كراج السويداء «نادي المجد» بطول 450 متراً كفرع آخر للخروج بالاتجاه الشرقي، كما أن هناك مساراً آخر فيما يخص الاتجاه من الشرق إلى الغرب وذلك قبل مشفى الرشيد بنحو 100 متر.

وبيّن مدير الدراسات الفنية أن الهدف من المشروع تحديث البنى التحتية للمنطقة الجنوبية، وخاصة في ظل وجود 5 شبكات أساسية بالمشروع «صرف صحي- مياه- كهرباء- اتصالات- إشارة»، علماً أن أعمال التنفيذ تمت لهذه الشبكات منذ 50 عاماً، ما يتطلب إجراء تحديث للبنية التحتية واستفادة المنطقة الجنوبية من الأعمال المقررة.

وأوضح دكاك أن فترة التنفيذ تصل إلى عام ونصف العام، ليصار خلال شهرين للإعلان عن التكلفة المالية الإجمالية للمشروع كاملاً، بعد استدراج العروض من شركات القطاع العام للبدء بأعمال تنفيذ المشروع بشكل متوقع نهاية العام الجاري.

وقال مدير الدراسات الفنية: إن جامعة دمشق بانتظار استلام المرحلة الثانية والأخيرة التي تتضمن المخططات التنفيذية ودفاتر الشروط الفنية والكشوف التقديرية وجدول الكميات.

وحسب دكاك هناك صعوبات راهنة ترتبط بكثافة البنى التحتية المنتشرة بالموقع، إضافة إلى الحركة المرورية الضخمة بالمنطقة، ولاسيما أن مشروع عقدة المجتهد أضخم من نفق المواساة.

وبيّن أنه لن يكون هناك إغلاق كامل للمنطقة وإنما حلول مرورية جزئية، على أن تبدأ الأعمال ضمن عدد من المحاور تشمل كراج درعا والسويداء، وباتجاه مشفى الرشيد، ومحور باتجاه الفحامة.

وأوضح دكاك أنه تمت دراسة الحلول المروية على أن يتم التنسيق مع الجهة المنفذة حين إرساء العقد عليها خلال نحو الشهرين، على أن تقدم جدولاً زمنياً تنفيذياً لتتوضح كل الإجراءات التفصيلية بشكل مرحلي جزئي لأعمال انطلاق المشروع، علماً أن هناك دراسة كاملة للمحور الشمالي الجنوبي من خلال دراسة حفر نفق في المجتهد وباب مصلى.

هذا ويأتي ذلك تزامناً مع أعمال مد شبكة الصرف الصحي وصب الريكارات داخل مركز انطلاق الجنوب الجديد جانب دوار البطيخة أول شارع الـ30 ضمن تنفيذ البنى التحتية في المركز التي تشمل تمديد خطوط المياه وتركيب أعمدة الكهرباء أيضاً وإشادة الأرصفة، علماً أن المركز سيحل بدلاً من مركز انطلاق درعا والسويداء وريف دمشق الجنوبي المقام حالياً في منطقة باب مصلى.

Exit mobile version