Site icon صحيفة الوطن

اتفاق بين صنعاء وعدن لخفض التصعيد

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن هانس غروندبرغ، عن اتفاق بين الحكومة في صنعاء وحكومة اليمن التي يترأسها أحمد بن مبارك لخفض التصعيد المتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وحسب وكالة «سبوتنيك»، قال غروندبرغ في بيان له: إن «الجانبين اتفقا على استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يومياً وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً أو حسب الحاجة».

كما أعلن المبعوث الأممي عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها شركة الخطوط الجوية اليمنية، مشيراً إلى أن الطرفين اتفقا على البدء في عقد اجتماعات لمناقشة كل القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خريطة الطريق، وأكد أن الطرفين طلبا دعم الأمم المتحدة في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، مشيراً إلى الدور الهام الذي لعبته المملكة العربية السعودية في التوصل إلى هذا الاتفاق.

كما أعرب غروندبرغ عن جاهزية الأمم المتحدة للعمل مع الطرفين لتنفيذ التدابير التي اتفقا عليها، مشدداً على ضرورة تعاون الطرفين من أجل التوصل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعـم تنفيـذ وقف إطلاق النار علـى مسـتوى البـلاد واستئناف عمليـة سياســية جامعـة.

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة في الثاني من تشرين الأول 2022، إثر عدم توصل الأطراف اليمنية إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت 6 أشهر، ويعاني اليمن للعام العاشر توالياً، صراعاً مستمراً على السلطة، إضافة إلى ما تعرض له اليمن من عدوان منذ آذار عام 2015 انعكست تداعياته على مختلف النواحي، إذ تسبب في أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بالأسوأ على مستوى العالم.

وأودت الحرب الدائرة في اليمن حتى أواخر 2021، بحياة 377 ألف شخص، كما ألحقت بالاقتصاد اليمني خسائر تراكمية تقدر بـ126 مليار دولار، في حين بات 80 بالمئة من الشعب اليمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب الأمم المتحدة.

Exit mobile version