Site icon صحيفة الوطن

إكثار البذار تظلم مزارعي البطاطا في حماة.. ورئيس الفلاحين: السعر مجحف

| حماة- محمد أحمد خبازي

شكا العديد من مزارعي البطاطا الذين تعاقدوا مع فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة لإنتاج بذارها في الحقول المفتوحة ضمن المشروع الوطني لإكثارها، من السعر المتدني لإنتاجهم الذي حددته المؤسسة لهم بنحو 7600 ليرة للكيلو، والذي لا يغطي تكاليف الإنتاج التي أرهقتهم أثناء العملية الزراعية عدا أجور نقله وتسليمه للمؤسسة والمقدرة بنحو 9 آلاف ليرة وهو ما يعني خسارة كبرى لهم!.

وأكد المزارعون في شكواهم لـ«الوطن» أن السعر المحدد رسمياً فيه ظلم كبير لهم، ويسبب معاناة شديدة لهم ولأسرهم التي عقدت آمالاً عريضة على الموسم وتسليم الإنتاج للمؤسسة، لتعويض الجهد المبذول بالزراعة والرعاية، بتحقيق ريعية جيدة تكفل لهم ولأسرهم العيش بكرامة ولو بالحدود الدنيا من دون معاناة وإرباكات ضيق ذات اليد.

وبيَّنَ مزارعون أنهم تعاقدوا مع فرع المؤسسة على إنتاج بذار بطاطا من صنف «شمرا» و«سيدرا» في حقول مكشوفة بمساحات ما بين 7 – 10 دونمات، وكان إنتاجها متبايناً مابين 5 – 7 أطنان، وكانت تكلفتها عالية لارتفاع أسعار المحروقات اللازمة لمحركات الضخ لشح الكهرباء، وكذلك الأسمدة والأدوية والمبيدات الزراعية.

وأوضح بعضهم أن أجور الأيدي العاملة كانت مرتفعة أيضاً حيث دفعوا نحو 9 آلاف ليرة بالساعة لكل عامل، أما أجور النقل من الحقول في قرية كفر الطون على سبيل المثال إلى حماة فهي أكثر من 500 ألف ليرة للنقلة، مشيرين إلى أن التكلفة الإجمالية لكيلو البذار أكثر من 9 آلاف ليرة فكيف تسعره المؤسسة بـ7600 ليرة؟.

وعزا مزارعون ضعف مردودية الدونم إلى شح الري نتيجة التقنين الكهربائي الذي طال الخطوط الزراعية التي أعلنت الجهات المعنية إعفاءها من التقنين، ولكن كانت الكهرباء تصلهم لنحو 10 دقائق فقط رغم كل تلك الوعود المعسولة لتشجيعهم على الزراعة!.

ومن جانبه، بيَّن رئيس الجمعية الفلاحية إسماعيل حسن لـ«الوطن» أن فرع الإكثار تعاقد مع المزارعين على زراعة نحو 70 دونماً لإنتاج بذار البطاطا في الحقول المكشوفة بقرية كفر الطون، وقد صدم الفلاحون عند تسليم البذار، بسبب السعر المتدني 7600 ليرة للكيلو، علماً أن أقل سعر لأي صنف بذار من البطاطا في السوق يبدأ من 10 آلاف ليرة!.

وأوضح أن في هذا السعر غبناً للمزارعين الذين تعبوا وعانوا كثيراً بالعمل والجني والنقل، عدا الظروف الجوية هذا العام التي أثرت كثيراً في الإنتاج نتيجة تقلبات المناخ، وتراجع عمليات الري لعدم توافر الكهرباء على الخطوط الزراعية.

أما رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ سالم، فذكر لـ«الوطن»، أن السعر المحدد لاستلام مؤسسة الإكثار بذار البطاطا من الفلاحين مجحف بحقهم ولا يغطي تكاليف الإنتاج.

وأوضح أن الاتحاد أعدَّ مذكرة بهذا الشأن ورفعها للجهات المعنية والمؤسسة العامة لإكثار البذار، لإعادة النظر في التسعيرة بما ينصف المزارعين ويغطي تكاليف إنتاجهم ويحقق لهم مردوداً مقبولاً.

وبيَّن المدير المكلف بتسيير أمور فرع مؤسسة إكثار البذار بحماة عبد الكريم تامر، أن الفرع استلم نحو 1700طن من بذار البطاطا، منها ألف طن بذار من الحقول المفتوحة من أصناف (أية واغريا وسبونتا وشمرا وسيدرا وأفاميا وقلمون وغيرها)، وبسعر واحد لكل الأصناف نحو 7600 ليرة للكيلو، على حين تم استلام 650 طناً من بذار البيوت الشبكية بسعر 10700 ليرة للكيلو.

وأوضح أن هذه الكميات من البذار ستوزع على المزارعين في الموسم المقبل لزراعة الحقول المفتوحة.

Exit mobile version