Site icon صحيفة الوطن

حملة جديدة لإزالة البسطات «الطيارة» بدمشق والمصادرات تذهب لدار الكرامة … مديرة دوائر الخدمات لـ«الوطن»: لا أذونات ترميم وإصلاح لمناطق المخالفات في العاصمة

| فادي بك الشريف

نفت مديرة دوائر الخدمات في محافظة دمشق ريما جورية أي توقف لأذونات الترميم في أحياء العاصمة بالنسبة للعقارات المرخصة، أما في حال وجود مخالفات بناء غير مثبتة القدم في العقار لا يتم منحه إذن الترميم إلا بعد إزالة المخالفات، مضيفة: يتم منح إذن ترميم أصولي في حال كانت المخالفة مثبتة القدم، ومبينة أن مناطق المخالفات لا تمنح أي أذونات ترميم ولا حتى إصلاح.

هذا وتشهد دمشق أطول حملة لإزالة البسطات المخالفة، حيث أكدت جورية في تصريح لـ«الوطن» استمرار الحملة التي تنفذها المحافظة بالتنسيق مع قسم شرطة المحافظة ودوره الملموس في هذا الموضوع، علماً أن الحملة بدأت منذ نحو 3 أشهر، مضيفة: لن تتوقف على الإطلاق في إزالة أي تعد على الطرقات والأرصفة والأملاك العامة في الأسواق والشوارع الرئيسية.

وفيما يخص المصادرات أكدت جورية أن المصادرات تذهب لدار الكرامة، مؤكدةً أنه وسطياً يتم تسجيل 50 ضبط مخالفة يومياً.

وبيّنت مديرة دوائر الخدمات أن معظم الإشغالات الثابتة تمت إزالتها من المحاور الرئيسية، حيث لم نعد نشهد انتشار الشوادر والقضبان المعدنية بشكل كبير، وبقيت البسطات «الطيارة» التي تتم متابعتها باستمرار من دون أي توقف، تزامناً مع الإجراءات الحكومية وعمل المحافظة على تجهيز الساحات التفاعلية لذوي الشهداء وجرحى الحرب خلال الفترة القريبة القادمة على أن تجهز كل البنى التحتية اللازمة لها بعدد من المناطق.

وأوضحت جورية أن مخالفات البناء تراجعت بشكل كبير وأن هذا التراجع تجاوز 70 بالمئة عن الفترة الماضية، مضيفة: لم يعد هناك تعديات كبيرة جراء التشدد بقمع المخالفات والعقوبات الصارمة بالإحالة إلى القضاء والغرامات التي تعادل 3 أضعاف التكاليف التي تتكبدها المحافظة على صعيد أعمال إزالة المخالفة.

وأكدت مديرة دوائر الخدمات في المحافظة، إيقاف تسوية مخالفات البناء منذ نهاية العام الماضي بموجب المرسوم التشريعي رقم 40 لعام 2012، ويتم تنفيذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق أي مخالفة ضمن إطار التشدد في قمعها، علماً أن التسويات التي تمت سابقاً خلال السنوات الماضية كانت للمخالفات المرتكبة قبل صدور المرسوم.

وأضافت: إن أي مخالفة قيد الإنجاز تهدم فوراً، ووسطياً يتم أسبوعياً معالجة 5 مخالفات بناء ليست بالكبيرة، وإن دوائر الخدمات مستعدة لتلقي أي شكاوى عن أي مخالفة ليصار إلى التدقيق بها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.

في السياق بيّنت جورية أنه تمت إزالة 99 بالمئة من صور ولافتات مرشحي مجلس الشعب ضمن الحملة التي نُفذت بالتعاون بين مديريات المحافظة، على أن تصدر خلال الفترة القادمة غرامات بحق من وضع الصور واللافتات في غير المكان المخصص لها.

وأوضحت أنه من المقرر أن تتسلم دوائر الخدمات الجمعة القادمة 40 طناً من مادة الإسفلت ليصار إلى إجراء أعمال ترميم لعدد من الأحياء الموضوعة بالخطة وذلك ضمن الإمكانات المتاحة، على أن يتم تزويد الدوائر بالمزيد من الكميات من المجبل الإسفلتي، مع متابعة العديد من المشروعات الخدمية في المحافظة.

وأشارت جورية إلى وجود صعوبات ترتبط بواقع المحروقات، مشيرة إلى وجود وعود بزيادة الكميات المخصصة لدوائر الخدمات، علماً أن هناك جهوداً كبيرة تبذل رغم وجود نقص بالكوادر والآليات الموجودة، ولاسيما أن هناك تنسيقاً دائماً بين دوائر الخدمات والمديريات المعنية.

Exit mobile version