Site icon صحيفة الوطن

وزير خارجية أوكرانيا أبدى استعداد بلاده للتفاوض مع روسيا … وانغ: الصين ملتزمة بالتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن بلاده تؤمن بأن جميع النزاعات يجب أن تنتهي على طاولة المفاوضات، ويتعين حل جميع النزاعات بالوسائل السياسية، مشيراً إلى أن أوكرانيا وروسيا أظهرتا في الآونة الأخيرة استعداداً لعقد مفاوضات.

وحسب وكالة «شينخوا» الرسمية الصينية، عقد وزير الخارجية الصيني محادثات مع وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، في قوانغتشو أمس الأربعاء، دعا فيها إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، وقال وانغ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني: إن أزمة أوكرانيا دخلت عامها الثالث، ولا يزال الصراع دائراً مع وجود مخاطر لتصعيده وامتداده إلى مناطق أخرى.

وفي معرض إشارته إلى أن الصين لا تزال ملتزمة بحزم بالتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، ذكر وانغ أن المبادئ الأربعة التي طرحها الرئيس شي جين بينغ تشكل النهج الأساس للصين لإيجاد حل للأزمة، وأضاف وانغ: إنه على هذا الأساس، صاغت الصين والبرازيل بشكل مشترك ستة تفاهمات مشتركة لحل سياسي للأزمة الأوكرانية، تتضمن ثلاثة مبادئ لإدارة الصراع، وثلاثة عناصر لخطة سلام، وثلاثة شواغل إنسانية، إضافة إلى تدابير مهمة لمنع المخاطر النووية وضمان استقرار سلاسل الصناعة والإمداد.

وتابع وانغ: إن هذا التوافق حصل على دعم واستجابة واسعي النطاق من المجتمع الدولي، وأردف بالقول: إن الصين تؤمن بأن جميع النزاعات يجب أن تنتهي على طاولة المفاوضات، ويتعين حل جميع النزاعات بالوسائل السياسية، مضيفاً: إن أوكرانيا وروسيا أظهرتا في الآونة الأخيرة استعدادًا لعقد مفاوضات.

وقال وانغ: «رغم أن الظروف لم تكتمل والتوقيت غير موات بعد، إلا أننا ندعم كل الجهود التي تؤدي إلى تحقيق السلام ونقف على أهبة الاستعداد لمواصلة لعب دور بناء لوقف إطلاق النار واستئناف محادثات السلام»، مضيفاً: إن الصين تتابع عن كثب الوضع الإنساني في أوكرانيا وستواصل تقديم المساعدة الإنسانية لها.

بدوره، أبدى وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا خلال اللقاء رغبة بلاده بإجراء مفاوضات «عقلانية» مع روسيا لتحقيق سلام عادل ودائم وإنهاء الحرب، وقال كوليبا: إن «الجانب الأوكراني يرغب ومستعد للمفاوضات مع الجانب الروسي»، مضيفاً: إن المفاوضات يجب أن تكون «عقلانية وذات أهمية عملية لتحقيق سلام عادل ودائم».

وقال كوليبا: إن أوكرانيا «تقدر بشدة الدور الإيجابي والبناء الذي تلعبه الصين في تعزيز السلام والحفاظ على النظام الدولي»، مضيفاً إن أوكرانيا تدعم موقف الصين بشأن مسألة تايوان والالتزام بسياسة «الصين الواحدة»، وأشار كوليبا إلى أن الجانب الأوكراني يولي «أهمية لآراء الصين» وقد درس بعناية 6 تفاهمات مشتركة حددتها الصين والبرازيل بشكل مشترك من أجل حلٍّ سياسي للحرب في أوكرانيا.

ورغم أن كييف تقول: إنها مستعدة للتفاوض مع الجانب الروسي، إلا أنها تفرض العديد من الشروط في الوقت نفسه، وعليه تؤكد روسيا أنها لن تتفاوض مع أوكرانيا تحت «أيّ إملاء»، وأنّها منفتحة على الحوار فقط في حال الأخذ بعين الاعتبار مخاوفها الأمنية.

وفي هذا السياق، تعهّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الـ14 من حزيران البدء بالمفاوضات ووقف إطلاق النار، فور سحب كييف قواتها من كامل أراضي الأقاليم الجديدة المنضمة إلى روسيا، والإعلان رسمياً تخليها عن مشروع الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «ناتو».

وتدعو الصين إلى إنهاء الحرب وتهيئة الظروف لحوار مباشر بين كييف وموسكو، وتضع نفسها وسيطا بينهما، وتتهم واشنطن والدول الغربية بتأجيج الصراع والحرب، من خلال تسليح أوكرانيا.

في الأثناء، قالت وزارة الخارجية الصينية، أمس الأربعاء: إن محادثات وزير الخارجية الصيني وانغ يي مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا تناولت ملفات منها الأزمة الأوكرانية، وأكدت الخارجية الصينية في بيان لها، دعم الصين الجهود التي تؤدي إلى السلام في أوكرانيا، مشيرة إلى «إيمان بكين بإمكانية حل الصراعات عبر المفاوضات».

وأفادت الخارجية الصينية أنها ستواصل توسيع واردات الحبوب من أوكرانيا كما تعمل على الحفاظ على قنوات لوجستية سلسة، كما تطرقت الخارجية الصينية في بيانها إلى القضية الفلسطينية، قائلة: إنها جوهر القضايا في الشرق الأوسط، مؤكدة على دعم الصين لحق الشعوب في تقرير مصيرها، ووصل وزير الخارجية الأوكراني أول من أمس الثلاثاء، إلى الصين، في زيارة تهدف إلى بحث كيفية إنهاء الصراع في أوكرانيا.

Exit mobile version