Site icon صحيفة الوطن

30 ألف حساب فُتح منذ بداية الشهر.. لا يمكن استخدامها لأغراض الدعم … مدير عام التوفير لـ«الوطن»: تخفيض سنوات السداد لقرض الدخل المحدود بسقف 10 ملايين ليرة

| عبد الهادي شباط

أوضحت مدير عام مصرف التوفير رغداء معصب لـ«الوطن» أن ما تم تعديله على قرض الدخل المحدود لدى المصرف هو سنوات السداد حيث تم تحديدها بـ5 سنوات، بينما تم الإبقاء على سقف القرض عند 10 ملايين ليرة.

وأشارت معصب إلى أن عملية المنح تتم وفق الخطة الشهرية والربعية لكل فرع من فروع التوفير التي تبنى على مقدار السيولة والأموال القابلة للإقراض، ونوهت بأنه في العام الماضي تم منح 166 مليار ليرة قروض دخل محدود بواقع نمو قدر بـ40 بالمئة مع العام الذي سبقه 2023.

بينما كان معدل نمو الودائع لا تتجاوز 10 بالمئة ما سبب ويسبب حالة ضغط على واقع السيولة في المصرف، إضافة إلى حالة التوسع في الإقراض التي أدت لطلب أكبر على السيولة خلال الفترة الماضية.

وحول وثيقة التأمين (التأمين على تعثر قرض الدخل المحدود)، بيّنت أنه يتم التريث بها حالياً ويتم طلب كفلاء لمنح قرض الدخل المحدود.

وحول المنصة الخاصة بالتسجيل عبرها لطلب قرض الدخل المحدود، أوضحت أنه مازال الموضوع خياراً أمام طالب القرض، إما أن يقوم بالتسجيل عبر المنصة أو التقدم بطلب خطي للفرع الذي يرغب في التعامل معه ريثما يتم إقرار حصر تسجيل الطلبات عبر المنصة فقط.

وأيضاً في مؤشرات الدخل المحدود عن العام الجاري بيّنت أن التوفير منح 60 مليار ليرة خلال النصف الأول من العام الحالي بمعدل نمو 26 بالمئة مقارنة مع حجم الإقراضات للفترة نفسها من العام الماضي.

وبالانتقال إلى بقية المنتجات المصرفية في التوفير، أوضحت أن التوفير كيّف خطة إقراضه لتكون 75 بالمئة منها قروضاً إنتاجية (تمويل مشروعات منتجة)، في حين تم استثناء قروض الطاقة من ذلك، حيث يمول التوفير قروض الطاقة البديلة وفق التوجهات الحكومية في دعم وتعزيز تأمين مصادر الطاقات المتجددة.

وفي مسألة فتح الحسابات المصرفية للمستفيدين من الدعم، أوضحت أنه تم فتح نحو 30 ألف حساب دفع إلكتروني منذ بداية الطلب على فتح هذه الحسابات مع بداية الشهر الجاري، موضحة أنه لا يمكن استخدام حسابات التوفير لأغراض الدعم لكونه لا يمكن إصدار بطاقات مصرفية لها، ولابد من فتح حسابات دفع إلكتروني وهي حسابات جارية، كما يمكن أن يستفيد صاحب حساب الدفع الإلكتروني من كل الخدمات المصرفية المتاحة مثل التحويلات المالية والاستخدام على نقاط البيع وغيرها.

بينما أوقف مصرف التوفير قروض شراء العقار منذ بداية العام الحالي، ومازال عدد فروع التوفير 13 فرعاً ونحو 47 مكتباً تم منح 9 مكاتب ميزة منح قروض الدخل المحدود.

Exit mobile version