Site icon صحيفة الوطن

موسكو حذّرت من المخططات «النووية» والصاروخية في شرق آسيا … وانغ: الصين ليست أميركا ولا تسعى للهيمنة وممارسة القوة

طالب وزير الخارجية الصيني وانغ يي الولايات المتحدة بالتوقف عن فرض العقوبات الأحادية العشوائية وعن ممارسة الولاية القضائية طويلة الذراع، مشيراً إلى أن واشنطن تتمسك بتصور خاطئ تجاه بكين وتراها من خلال منطق هيمنتها الخاص.

ونقلت وكالة «شينخوا» الصينية عن وانغ قوله خلال لقائه نظيره الأميركي أنتوني بلينكن على هامش اجتماعات وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا: «إن الصين ليست الولايات المتحدة ولا تريد أن تكون مثلها»، مشدداً على أنها لا تسعى إلى الهيمنة وممارسة سياسات القوة بل إنها تمتلك أفضل سجل في السلام والأمن بصفتها دولة كبيرة في العالم.

وأوضح وانغ أنه يتعين على الولايات المتحدة العودة إلى سياسة عقلانية وبراغماتية تجاه الصين، وبذل جهود مشتركة لتعزيز تنمية مستقرة وصحية ومستدامة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وطالب وزير الخارجية الصيني نظيره الأميركي، بالامتناع عن «تأجيج النيران» في النزاع الإقليمي بين بكين والفلبين.

وقال وانغ، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية: «يتعين على الجانب الأميركي الامتناع عن تأجيج النيران وإثارة المشاكل وتقويض الاستقرار في البحر»، وأشار لنظيره الأميركي إلى القرار الذي اعتمدته «الدورة الكاملة الثالثة للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني، لمواصلة تعميق الإصلاح الشامل، وتعزيز التحديث على الطريقة الصينية، وقال: إن الصين ستظل وفية لتطلعها الأصلي، وستظل تركز على السعي لتحقيق السعادة للشعب الصيني وتجديد شباب الأمة».

وأضاف: «الصين ستظل ملتزمة بمسار التنمية السلمية وبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية»، معرباً عن أمله في أن «يتمكن الجانب الأميركي من فهم الحزب الشيوعي الصيني والصين وحاضرها ومستقبلها من هذا القرار».

وفيما يخص الحرب الأوكرانية أكد الوزير الصيني أن بلاده لن تتسامح مع الضغوط أو الابتزاز من جانب الولايات المتحدة في سياق الأزمة الأوكرانية، وستتخذ إجراءات حاسمة وفعالة لحماية مصالحها وحقوقها المشروعة، لافتاً إلى أن موقف الصين بشأن القضية الأوكرانية واضح، وستواصل بكين تعزيز السلام والمفاوضات.

وأوضح أن الولايات المتحدة يجب أن تتوقف عن فرض عقوبات أحادية والتطبيق العشوائي لـ«الولاية القضائية طويلة الذراع»، أي امتداد التشريعات خارج الحدود الإقليمية.

في سياق آخر، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي في عاصمة لاوس فينتيان بعد انتهاء اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا، عن قلق بلاده من الاتفاق بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بشأن مخططات التعاون النووي، وقال: في الوقت الحالي، لا نستطيع حتى الحصول على تفسير لما يعنيه هذا، لكن ليس لدينا شك بأن هذا يثير مخاوف إضافية.

وأضاف لافروف: على بلدان الرابطة «أن تتفهم خطر نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في المنطقة»، مؤكداً أن بلاده «لا تملك أي أوهام حول مواقف البلدان الغربية إزاء تسوية الأزمة في أوكرانيا».

Exit mobile version