Site icon صحيفة الوطن

العلم السوري يرفرف في سماء باريس … افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بمشاركة ستة رياضيين سوريين

| ناصر النجار

انطلق مساء الجمعة حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية (باريس 2024) في نهر السين، بحضور ضيوف الدورة الكبار، إضافة إلى 300 ألف متفرج تابعوا الحفل من على ضفاف النهر.

وأبحرت وفود أكثر من 200 دولة مشاركة في أولمبياد باريس بنهر السين، مروراً بالمواقع الأثرية والتاريخية للعاصمة الفرنسية باريس، وشهد الحفل مشاركة 400 راقص و3000 فنان، مع تنظيم عرض موسيقي وعروض ضوئية، واستعراض الإرث الثقافي الفرنسي في 12 مشهدًا.

ورفرف العلم السوري في حفل الافتتاح في سماء الأولمبياد، ورفعه الفارسان عمرو وأحمد حمشو والعداءة أليسار يوسف، وتشارك رياضتنا بستة رياضيين أولهم معن أسعد في رفع الأثقال وعمرو حمشو في الفروسية وليث النجار في الجمباز وعمر عباس في السباحة وحسن بيان في الجودو وأليسار يوسف في ألعاب القوى.

وعن مشاركة رياضيينا في الأولمبياد قال عاطف الزيبق نائب رئيس اللجنة الأولمبية السورية (الملحق الأولمبي): إن المشاركة في الاولمبياد حلم كل رياضي، والوصول إليها إنجاز، وتحقيق الميداليات إعجاز، هدفنا من المشاركة رفع العلم الوطني في سماء الأولمبياد وعزف النشيد الوطني السوري وتحقيق الوجود بمشاركة كل دول العالم من القارات الخمس.

وأضاف: التأهل إلى الأولمبياد كان صعباً جداً وخاصة في رياضة الفروسية (قفز الحواجز) حيث استمرت التصفيات والمباريات مدة عام كامل في المجموعة السابعة التي ضمت دولاً عربية وجنوب إفريقيا، وتأهل عنها فارسان فقط، هما عمرو حمشو والفارس المصري نائل نصار، والكلام نفسه ينطبق على مسابقة رفع الأثقال وتأهل معن الأسعد جاء عبر بطولة آسيا، وسيواجه منافسة كبيرة على المراتب الأولى من رباعين من أرمينيا وتركيا وإيران والبحرين ومصر وجورجيا.

وختم بقوله: بقية رياضيينا شاركوا من خلال بطاقات الدعوة التي جاءت وفق معايير اللجنة الأولمبية الدولية بالاتفاق مع اللجنة الأولمبية السورية.

بطاقات الدعوة

محمد الحايك عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام قال لـ«الوطن» بعد سؤاله عن بطاقات الدعوة التي وصلت من اللجنة الأولمبية الدولية وآلية اختيار اللاعبين المشاركين؟

وصلت أربع دعوات للرياضة السورية للمشاركة في الأولمبياد، وهذه الدعوات تأتي للدول التي مشاركتها ضمن معايير النقاط والأرقام قليلة، المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام درس الدعوة وقدم (حسب المستويات) لائحة بأسماء لاعبين من ألعاب عديدة شملت ألعاب القوة والألعاب الفردية وغيرها إلى اللجنة الأولمبية الدولية لتختار أربعة لاعبين حسب نظام الدورات الأولمبية الذي ينص على استكمال هؤلاء اللاعبين ببعض الألعاب لكي لا يكون هناك زحمة بلعبة على حساب لعبة أخرى، وجاء الاختيار على لاعب الجمباز ليث نجار وعلى لاعب السباحة عمر عباس وعلى لاعب الجودو حسن بيان وعلى لاعبة ألعاب القوى أليسار يوسف.

مؤتمر صحفي

قبل السفر إلى فرنسا وفي مشاركتها الخامسة عشرة في الأولمبياد، أقامت اللجنة الأولمبية السورية مؤتمراً صحفياً يوم الثلاثاء الماضي في وداع بعثتنا المسافرة إلى أولمبياد باريس.

وأشار الأمين العام للجنة الاولمبية السورية المهندس علاء جوخه جي رئيس البعثة السورية للأولمبياد إلى أن اللجنة الأولمبية السورية بذلت كل جهد ممكن في سبيل تحضير لاعبينا لهذا الحدث الكبير، مشيراً في الوقت ذاته إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الكوادر التدريبية المشرفة على برامجهم التدريبية الخاصة بالأولمبياد.

المغادرة على دفعات

غادرت الدفعة الأولى من بعثتنا الرياضية المشاركة في أولمبياد باريس 2024 إلى باريس يوم الأربعاء، وحضرت الاجتماع الترتيبي للدورة الأولمبية الذي عقد بحضور رؤساء الوفود المشاركة.

وبعثتنا ضمت علاء خوجه جي الأمين العام للجنة الأولمبية (رئيس البعثة) ومساعده عمر عاشور والدكتور مروان دويعر عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام، واللاعبون: عمر عباس (سباحة) وأليسار يوسف (ألعاب قوى) وحسن بيان (جودو) وسيلتحق بالبعثة من الولايات المتحدة ليث نجار (جمباز) ومدربه جوردن، وغادر مع اللاعبين طواقمهم الإدارية والفنية والطبية، وغادر في الدفعة الثانية يوم الخميس عاطف الزيبق الملحق الأولمبي نائب رئيس اللجنة الأولمبية السورية ومعه الفارس عمرو حمشو ومدربه والسايس والمرافق والطبيب البيطري، وآخر الملتحقين بالبعثة سيكون الرباع معن أسعد ومدربه ومساعد المدرب، وسيغادر يوم الخميس المقبل حيث تبدأ منافسات رفع الأثقال في الأسبوع القادم.

خروج مبكر

أمس خرج السباح عمر عباس من منافسات 200 متر حرة وكان لاعب الجمباز ليث نجار خرج يوم السبت.

Exit mobile version