Site icon صحيفة الوطن

الخبز في حماة.. كل ربطة بغصة … «التجارة الداخلية»: نظمت ضبوطاً بحق أفران لبيعها بوزن ناقص ومتاجرة بالدقيق وإنتاج خبز رديء

| حماة- محمد أحمد خبازي

كثرت في الآونة الأخيرة شكاوى المواطنين في الكثير من مناطق محافظة حماة، من رداءة رغيف الخبز المنتج في العديد من المخابز الخاصة وبعض العامة الذي لا يصلح للاستهلاك البشري إلا في حينه، هذا إذا وصل الرغيف إلى متناول المواطن سليماً، وغالباً لا يصل كذلك نتيجة التكديس والنقل السيئ من المخابز لمراكز المعتمدين، بشاحنات غير مؤهلة لنقل الخبز!.

وبيَّن مواطنون كثر بحماة وسلمية ومصياف وصوران والغاب لـ«الوطن»، أن الأمر لا يقتصر على سوء نوعية الخبز وإنما يتعداه إلى نقص الربطات أيضاً، وبشكل متكرر ومتعمد، وهو ما يعني السرقة من لقمتنا!!.

وأوضح بعضهم أن من حقهم ومن حق أسرهم تناول رغيف جيد، مادام كل مستلزمات صناعته وإنتاجه تؤمنها الدولة لأصحاب المخابز وبسعر مدعوم، وهو ما يعني أنه ليس من مبرر على الإطلاق لأصحاب المخابز عدم إنتاج رغيف جيد وصالح للاستهلاك ليوم أو اثنين، وإنقاص وزن الربطة كل يوم!.

من جانبه، بيَّن مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود لـ«الوطن»، أن حماية المستهلك بالمرصاد للمتلاعبين بقوت المواطن والمتاجرين بالرغيف والدقيق التمويني، موضحاً أن الدوريات تراقب صناعة الرغيف في المخابز الخاصة والعامة، وتخالف الذين ينتجون خبزاً سيئ الصنع، أو ناقص الوزن أو الذين يتاجرون بالدقيق.

ولفت إلى أن الدوريات ضبطت أمس العديد من المخالفين ونظمت بحقهم الضبوط واتخذت الإجراءات القانونية، وغرمتهم بأكثر من 105 ملايين ليرة، مبيناً أن من تلك الضبوط ضبطاً بحق أحد المخابز، بمخالفة إنتاج وبيع ربطات خبز تمويني ناقصة الوزن بمقدار 258 غراماً للربطة المفردة، وتم تغريم صاحبه بأكثر من 22.8 مليون ليرة، وآخر بحق مخبز ثان بمخالفة إنتاج وبيع ربطات خبز تمويني ناقصة الوزن بمقدار 307 غرامات للربطة المفردة، وتم تغريم مستثمره بأكثر من 10.9 ملايين ليرة، مضيفاً: كما تم تنظيم ضبط آخر بحق المستثمر ذاته بمخالفة التسبب بفساد وإتلاف كمية 516 كيلو غراماً من العجين، وتم تسليم الكمية إلى مخبز حماة الأول الآلي ليصار إلى بيعها كعلف، وسيتم تغريم المخالف بعد الحصول على كمية الدقيق والخميرة المعادلة لكمية العجين التالفة، وأحيل المخالف موجوداً إلى فرع الأمن الجنائي ليصار إلى تسليمه للقضاء لاحقاً.

وأضاف: كما تم تنظيم ضبط بحق مخبز آخر بسبب مخالفته إنتاج وتعبئة ربطات خبز تمويني ناقصة الوزن بمقدار 328 غراماً للربطة المفردة، وتم تغريم صاحبه بأكثر من 14 مليون ليرة، وضبط آخر بحق المخبز ذاته بمخالفة إنتاج وبيع ربطات خبز تمويني سيئة الصنع.

وأضاف مدير التجارة الداخلية: كما نظمت دوريات حماية المستهلك ضبطاً بحق مستثمر مخبز آخر لتصرفه بأكثر من طنين من الدقيق التمويني بطريقة غير مشروعة وتم تغريمه بثلاثة أمثال الكمية، أي بنحو 55.5 مليون ليرة، وضبطاً بحق مخبز آخر بمخالفة إنتاج وبيع ربطات خبز تمويني سيئة الصنع، وضبطين بحق مخبز آخر بمخالفة عدم التدوين في سجل الحركة للمعتمدين، وعدم التقيد بمواعيد العمل.

وفي السياق ضبطت الرقابة التموينية التابعة لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق، مخبز جيرود الاحتياطي بمخالفة سوء تصنيع الرغيف.

وذلك بناء على شكاوى المواطنين في بلدة جيرود من سوء تصنيع الرغيف في الفرن المذكور، فوجهت الوزارة، مدير التجارة الداخلية في المحافظة يرافقه رئيس البلدية، وعناصر من الرقابة التموينية إلى الفرن الاحتياطي للمعاينة، فوجدت مخالفات واضحة في التصنيع على كميات الخبز المعدّة للبيع، كالتصاق شطري الرغيف ووجود تبقعات سوداء على الشطر السفلي تتعدى نسبتها 30 بالمئة، إضافة إلى وجود رائحة حموضة ظاهرة، وملاحظة أن شكل بعض الأرغفة بيضوي وليس دائرياً إضافة إلى أنها غير ناضجة، تم تنظيم المخالفة المناسبة بناء على أحكام المرسوم رقم 8.

Exit mobile version