Site icon صحيفة الوطن

رياضيونا في أولمبياد باريس بين الطموح المشروع والمنافسة الصعبة … آمال كبيرة برباعنا الذهبي معن أسعد والفروسية حاضرة بقوة … الجمباز والسباحة والجودو تودع من الدور الأول

| ناصر النجار

تشارك سورية في دورة الألعاب الأولمبية للمرة الخامسة عشرة منذ انتساب رياضتنا إلى اللجنة الأولمبية الدولية عام 1948، وحققت رياضتنا في مشاركاتها السابقة أربع ميداليات واحدة ذهبية نالتها غادة شعاع في مسابقة السباعي بالدورة الأولمبية التي نظمتها (أتلانتا 1996) وميدالية فضية بالمصارعة الحرة نالها المصارع جوزيف عطية في (أولمبياد لوس انجلوس 1984) وميدالية برونزية حققها الملاكم ناصر الشامي في (أثنيا 2004) وميدالية برونزية ثانية حققها الرباع معن أسعد في (طوكيو 2021).

مشاركتنا في الأولمبياد الحالي هي استمرار للمشاركات السابقة، وسيمثلنا في الدورة ستة لاعبين، اثنان منهم تأهلا عبر التصفيات بعد أن حازا النقاط المؤهلة وهما الرباع معن أسعد والفارس عمرو حمشو، وأربعة لاعبين تأهلوا بفضل بطاقات الدعوة وهم: ليث نجار (الجمباز) عمر عباس (السباحة) حسن بيان (الجودو) وأليسار يوسف (ألعاب قوى).

الآمال معقودة بالمنافسة وحصد الميداليات على الرباع معن أسعد وعلى الفارس عمرو حمشو، في حين حظوظ البقية لن تكون قوية نظراً للفوارق الكبيرة بالمستوى والأرقام بينهم وبين بقية المشاركين من الأبطال الدوليين.

خروج مبكر

بدأت مشاركة رياضتنا برياضة الجمباز وأورد الاتحاد الرياضي العام على صفحته الرسمية خبر خروج لاعبنا ليث نجار من منافسات الجمباز دون أي تفاصيل باستثناء أنه قدم مستوى جيداً على جميع الأجهزة أمام أبطال العالم.

وبعد التدقيق والتمحيص تبين أن ليثاً حل في المركز 36 من أصل 39 مشاركاً على جهاز المتوازي، والمركز 38 من أصل 39 على جهاز الثابت والمركز 33 من أصل 38 في الحركات الأرضية وبعلامات بعيدة عن علامات المنافسين.

ولم يكن السباح عمر عباس أحسن حالاً فخرج من منافسات الدور الأول في سباق 200 متر حرة بمركز متأخر ورقم بعيد جداً عن المنافسة، وجاء ترتيبه في المركز 24 مسجلاً 1.53.01 د وهو رقم بعيد عن المتنافسين.

كذلك كان حال لاعب الجودو حسن بيان الذي شارك بمنافسات الجودو بوزن تحت 73 كغ، وقد خسر أمام النمساوي بعدم التكافؤ وبالنقاط العالية 10/صفر.

ويبقى من لاعبينا مشاركة العداءة أليسار يوسف بسباق 100 متر جري، وستبدأ مشاركتها مطلع الأسبوع القادم عند انطلاق مسابقات أم الألعاب، في حين يخوض فارسنا عمرو حمشو منافسات الفروسية (قفز الحواجز) يومَي الخامس والسادس من آب القادم، وبالتوازي تبدأ منافسات رفع الأثقال ومشاركة رباعنا معن أسعد بوزن + 100 كغ.

الأمل القادم

تعول رياضتنا الكثير على الرباع الذهبي معن أسعد لنيل إحدى الميداليات في أولمبياد باريس وستكون منافسات رفع الأثقال في آخر البرامج وستنطلق الأسبوع القادم، ويشارك الأسعد بوزن + 100 كغ ويواجه منافسة شديدة من عدة رباعين من دول تختص وتتألق في هذه الرياضة من جورجيا وأرمينيا وإيران وتركيا والبحرين ومصر، وربما دخل على الخط منافسون جدد.

وحقق الأسعد في الدورة الأولمبية الماضية (طوكيو 2021) الميدالية البرونزية وهي الرابعة من الميداليات التي نالتها رياضتنا في مشاركاتها الأولمبية، وفاز في طريقه إلى الأولمبياد ببطولة آسيا التي كانت بمنزلة فيزا العبور إلى باريس.

الأسعد نال العديد من البطولات الدولية والقارية والإقليمية وكان في كل مشاركاته الرقم الصعب في هذه البطولات، وسبق أن حقق ميداليتين ذهبيتين في دورة الألعاب العربية التي جرت في الجزائر في الصيف الماضي في الخطف (175 كغ) وفي النتر (225 كغ).

يرافق معن مدربه قيس الأسعد ومساعد المدرب علي جديد والمعالج محمد النابلسي.

الفروسية مستمرة

لم تغب الفروسية عن شمس البطولات الدولية والمشاركة في المنافسات القارية والعربية، فالفروسية مستمرة شعار جسده فرساننا قولاً وفعلاً، وحضرت الفروسية في البطولات الأولمبية أكثر من مرة، وفي أولمبياد طوكيو 2021 كان الحضور عبر الفارس أحمد حمشو، لكن إصابة جواده منعته من الاستمرار بعد البداية الطيبة.

سيشارك الفارس عمرو حمشو أحد فرسان المنتخب الوطني الذي تألق في البطولات ونال الذهب في دورة الألعاب العربية التي أقيمت الصيف الماضي في الجزائر سواء في الفردي أو على مستوى الفرق مع المنتخب الوطني.

وفي الطريق إلى باريس تأهل الفارس عمرو حمشو بعد أن حقق النقاط المطلوبة للتأهل عن المجموعة التي ضمت عدداً من الدول العربية والافريقية حسب تصنيف الاتحاد الدولي للفروسية.

رافق فارسنا عمرو حمشو الإداري أحمد حمشو والسايسة داريا والمدرب دوبر دانيال والبيطري علاء الأحمد، مسابقة الفروسية لقفز الحواجز ستكون يومَي الخامس والسادس من آب.

Exit mobile version