Site icon صحيفة الوطن

عرنوس نقل تحيات وتهنئة الرئيس الأسد ودعوته لنظيره الإيراني لزيارة دمشق … بزشكيان: علاقاتنا متميزة وسنتخذ إجراءات لتسريع الاتفاقيات الثنائية

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أنه لطالما كانت العلاقات الثنائية السورية الإيرانية طيبة ومتميزة منذ عقود وذلك من خلال الدعم المشترك للقضايا العادلة والمحقة للجانبين.

وخلال استقباله أمس رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس والوفد الحكومي المرافق الذي يضم وزيري الخارجية والمغتربين فيصل المقداد والاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، أشار الرئيس بزشكيان إلى أهمية التركيز على تطوير العلاقات في كل المجالات وخاصة الاقتصادية والعلمية والثقافية وضرورة الارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية، إضافة إلى أهمية التركيز من قبل الجانبين على تمتين العلاقات بين الشعبين في شتى المجالات بما يسهم في تعزيز مواقف دول وشعوب المنطقة.

وأوضح الرئيس الإيراني ضرورة تقييم ما تم تحقيقه في مسار العلاقات والوقوف على النقاط التي ما زالت بحاجة إلى المزيد من الاهتمام والعمل المشترك مؤكداً أهمية البعد المؤسساتي في استمرارية تعزيز العلاقة بين البلدين وتطويرها في كل المجالات.

وقدّم عرنوس التهاني للرئيس الإيراني بزشكيان، ونقل له تحيات الرئيس بشار الأسد وتهانيه لنيله ثقة الشعب الإيراني وانتخابه رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية، متمنياً له النجاح والتوفيق في مهامه وللشعب الإيراني المزيد من التقدم والازدهار.

كما نقل عرنوس دعوة الرئيس الأسد لنظيره الإيراني لزيارة دمشق في أقرب فرصة ممكنة، حيث رحب الرئيس بزشكيان بالدعوة ووعد بتلبيتها.

وعبّر عرنوس عن ثقته بأن العلاقات بين البلدين ستزداد عمقاً في المرحلة القادمة كما عهدناها سابقاً، مشيراً إلى أن الأوضاع في سورية حالياً أصبحت أكثر أمناً واستقراراً وذلك بفضل تضحيات الشعب السوري ووقوف الأشقاء والأصدقاء إلى جانب سورية وشعبها.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى الخطوات المتسارعة التي شهدتها العلاقات بين البلدين في كل المجالات مع تأييد ودعم أي خطوة تساعد في تعزيز العلاقات المباشرة بين شعبي البلدين بشكل عام وقطاع الأعمال بشكل خاص تنفيذاً والتزاماً بتوجيهات الرئيس الأسد للحكومة السورية، والمضي قدماً في تطوير وتعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في كل المجالات.

وكالة «مهر» الإيرانية نقلت عن الرئيس الإيراني قوله: إن العلاقات بين إيران وسورية كانت دائماً ودية وأخوية، معتبراً أن البلدين أصدقاء الأوقات الصعبة، ومؤكداً ضرورة تعزيز التفاعلات الاقتصادية والتجارية والثقافية والاجتماعية بين البلدين وفقاً للعلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

وأوضح الرئيس بزشكيان أن الحكومة الإيرانية الرابعة عشرة ستتخذ الإجراءات اللازمة لتسريع تنفيذ اتفاقيات الثنائية وتحسين مستوى العلاقات من خلال تقييم الوضع الحالي للعلاقات بين البلدين.

من جهته وحسب الوكالة الإيرانية، ثمّن رئيس الوزراء دعم ومساعدة الدول الصديقة، وخاصة إيران، لتحسين الوضع الأمني في سورية، وقال: «في العامين الماضيين، تم اتخاذ خطوات سريعة في تطوير العلاقات بين البلدين، ولكن لا تزال هناك قدرات مختلفة لتعزيز التعاون ويتعين علينا اتخاذ خطوات لجعلها عملية، وقد أوعز الرئيس الأسد للحكومة بالتحرك في هذا الاتجاه».

ووصل في وقت سابق أمس وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة رئيس مجلس الوزراء إلى العاصمة الإيرانية طهران للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان والمقرر إقامتها اليوم الثلاثاء.

Exit mobile version