Site icon صحيفة الوطن

بعد اعتراف فرنسا بالمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء الغربية … الجزائر تسحب سفيرها لدى باريس

قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها في فرنسا «بأثر فوري»، وذلك عقب إقدام الحكومة الفرنسية على الاعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة.

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر أوردته وكالة الأنباء الجزائرية «واج» أمس الثلاثاء: «لقد أقدمت الحكومة الفرنسية على إعلان تأييدها القطعي والصريح للواقع الاستعماري المفروض فرضاً في إقليم الصحراء الغربية، إن هذه الخطوة التي لم تقدم عليها أي حكومة فرنسية سابقة قد تمت من الحكومة الحالية باستخفاف واستهتار كبيرين من دون أي تقييم متبصر للعواقب التي تنجم عنها».

وشدد المصدر البيان على أنه «باعترافها بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة، فإن الحكومة الفرنسية تنتهك الشرعية الدولية وتتنكر لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتناقض كل الجهود الحثيثة والدؤوبة التي تبذلها الأمم المتحدة بهدف استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، فضلاً عن كونها تتنصل من المسؤوليات الخاصة التي تترتب على عضويتها الدائمة بمجلس الأمن الأممي».

وتابع البيان: «عليه قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري، على أن يتولى مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا من الآن فصاعداً قائم بالأعمال».

إعلان الخارجية الجزائرية جاء بعد بيان صدر عن الديوان الملكي المغربي أوضح أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وجة رسالة إلى الملك المغربي محمد السادس أكد فيها حسب البيان أن «دعم بلاده(فرنسا) لمخطط الحكم الذاتي واضح وثابت»، واعتبر أن ذلك المخطط «يشكل الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل ومستدام ومتفاوض بشأنه، طبقاً لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

Exit mobile version