Site icon صحيفة الوطن

تعهد بالسعي لتعزيز مكانة بلاده وعلاقاتها الدولية على أسس المصالح المشتركة … مسعود بزشكيان يؤدي اليمين رئيساً لإيران

أدى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أمس اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية في البرلمان الإيراني بحضور وفد الجمهورية العربية السورية الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، إضافة إلى وفود لـ86 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وقال بزشكيان في كلمة له بعد القسم: «حكومتنا ستكون حكومة وفاق وطني تمثل جميع أطياف الشعب، وسنضع حداً للتمييز، وسنحترم كرامة الإنسان، وأمامنا فرصة للتغيير الجذري والسير في طريق الشعب»، مؤكداً أن إيران لن تستسلم للضغوط والغطرسة.

وأضاف: «اليوم مسؤول أمام كل الشعب الإيراني، عن تنفيذ قوانين البلاد»، مضيفاً: «نريد لإيران أن تتمتع بالعدالة الاجتماعية وتمنح الحريات للمواطنين كافّة، وأن تكون مقتدرة وتملك القدرات الردعية والدفاعية».

وشدّد على أن إيران يجب أن تصل إلى المرتبة الأولى في المجال الاقتصادي، وأن تعزز مكانتها في العالم الإسلامي، متعهداً وحكومته المقبلة بـ«التزام الأطر العامة للقيادة بهدف تطوير البلاد».

وأشار بزشكيان إلى أنه سيسعى لتعزيز مكانة إيران، وتعزيز علاقاتها الدولية «على أساس مبدأ العزة».

وشدد على أن السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية، تعتمد على التقارب مع دول الجوار والوحدة الاقتصادية والسياسية، مشدداً على أنه سيعمل على تعزيز العلاقات الإقليمية والتعاون مع الجميع على أسس الحكمة والمصالح المشتركة.

الرئيس الإيراني أكد أن من يدعمون قتلة الأطفال في غزة لا يمكن أن يعطونا دروساً في حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن طهران تعمل على تخليص الشعب الفلسطيني العزيز من الاحتلال.

وقال الرئيس الإيراني: «إسرائيل ترتكب جرائم بحق المدنيين ولا نقبل أن تعطينا دروساً في السلام ونعمل على تخليص الشعب الفلسطيني العزيز من الاحتلال البغيض»، كما أكد أنه سيسعى من أجل رفع الحظر الاقتصادي على إيران.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتيرش هنأ في رسالة إلى بزشكيان، بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وأعرب غوتيريش حسب وكالة «إرنا» الإيرانية، عن سعادته بانتخاب بزشكيان رئيساً جديداً للجمهورية الإسلامية وأعلن أن الأمم المتحدة ونفسه شخصياً يتطلعان إلى العمل مع الحكومة الجديدة في جمهورية إيران الإسلامية.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى الدور المهم الذي تلعبه الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة، ودعا إلى أداء دورها في المساعدة على حل الأزمات الإقليمية ومنع نشوب صراعات جديدة يمكن أن تشكل تهديداً للمنطقة وخارجها.

كما أكد غوتيريش التزام الأمم المتحدة بمواصلة الدعم لجهود جمهورية إيران الإسلامية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأعرب عن أطيب التمنيات لبزشكيان في أداء مهمته الجديدة، وقال: إنه يعول على الرئيس الإيراني الجديد تعزيز القيم والمثل العليا الواردة في ميثاق الأمم المتحدة.

Exit mobile version