Site icon صحيفة الوطن

تحذيرات أميركية- بريطانية من السفر إلى المنطقة وخطة حكومية لبنانية في حال حدوث نزوح كبير … حزب اللـه أكد استشهاد شكر وموقفه السياسي يعلنه السيد حسن اليوم

زف حزب اللـه القائد فؤاد شكر «السيد محسن» ‎شهيداً كبيراً على طريق القدس، جراء العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مبنى سكنياً في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت أول أمس، مؤكداً أن الموقف السياسي من استشهاده سَيُعَبِّرُ عنه الأمين العام لحزب اللـه السيد حسن نصر اللـه اليوم في ‏مسيرة التشييع.

وقال بيان أصدرته العلاقات الإعلامية في الحزب: «بعد مسيرة حافلة كلها إيمان بالله وعهد مع اللـه وصدق في هذا الإيمان والعهد ‏وجهاد دؤوب بلا‎ ‎كلل ولا ملل وانتظار طويل للقاء اللـه تعالى والأحبة الذين سبقوه من ‏إخوانه القادة والشهداء‎ ‎والاستشهاديين وفي ذروة الشوق لهذا اللقاء، مَنَّ اللـه تعالى ‏على عبده المجاهد والصادق‎ ‎والمخلص والعاشق بوسام الشهادة الرفيع وأذِنَ له ‏بهذا اللقاء الأبدي في رضوان اللـه وجواره‎ ‎هو القائد الجهادي الكبير الأخ العزيز ‏والحبيب السيد فؤاد شكر (السيد محسن) الذي نزفه‎ ‎شهيداً كبيراً على طريق القدس».

وأضاف: «وكما كان حضوره المباشر في الحياة معنا قوةً مميزة للمقاومة، ستكون شهادته ‏العظيمة دفعاً قوياً لإخوانه المجاهدين من أجل المُضِي قُدماً بثباتِ وشجاعة لحفظ ‏الإنجازات والانتصارات والمقدرات وتحقيق الأهداف والآمال التي كان يتطلع إليها ‏هذا القائد الكبير». ‏

وأكد البيان أن الشهيد شكر رمز من رموز المقاومة الكبار ومن صانعي انتصاراتها وقوتها واقتدارها ومن قادة ‏ميادينها.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية في بيان لها أمس، حصيلة محدثة للشهداء الذين ارتقوا نتيجةً للعدوان الإسرائيلي على الضاحية، وقالت: إن العدوان أدى إلى سقوط خمسة شهداء مدنيين من بينهم ثلاث سيدات وطفلة وطفل وذلك بعد ارتقاء شهيدة من الجرحى، إضافة إلى نحو 80 مصاباً.

رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وفي كلمة له مساء أمس أكد قيام قواته بالعدوان على لبنان وقال: «وجّهنا ضربات ساحقة لوكلاء إيران في الأيام الماضية»، وتابع نتنياهو: «كل من يهاجمنا سيدفع ثمناً كبيراً من أي جبهة كانت».

وعلى وقع التصعيد، أعلنت تل أبيب إلغاء رحلات جوية، وقالت سلطة الطيران أنها ألغت رحلات من وإلى إسرائيل حتى منتصف ليل الأربعاء، و«حتى تقييم الأوضاع من جديد».

وفي وقت سابق من الأربعاء، أغلقت إسرائيل المجال الجوي من مدينة الخضيرة شمال تل أبيب إلى الحدود الشمالية، وكانت أبرز الرحلات التي جرى إلغاؤها، قادمة من قبرص واليونان وفرنسا وبريطانيا.

بالتوازي، حذرت الولايات المتحدة مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان، ورفعت وزارة الخارجية الأميركية تحذيرها بشأن السفر إلى لبنان إلى المستوى الرابع، والذي ينص على «عدم السفر».

من جهتها، حثّت بريطانيا في وقتٍ سابق، مواطنيها على مغادرة لبنان معتبرة أن التوتر «قد يتفاقم سريعاً».

إلى ذلك حذر وزير الخارجية اللبناني عبد اللـه بوحبيب، من توسيع رقعة الحرب جراء الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة، وقال لشبكة «سي إن إن» الأميركية: إن توسيع رقعة الحرب جراء الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة بات احتمالاً جدياً إذا لم تعمل واشنطن لمنع ذلك.

وعقب جلسة لمجلس الوزراء، أعلن وزير الإعلام زياد مكاري، خلال مؤتمر صحفي، «إبقاء جلسات الحكومة مفتوحة»، وأشار إلى عزم لبنان تقديم شكوى جديدة ضد إسرائيل أمام مجلس الأمن كاشفاً عن «خطة حكومية جاهزة في حال حدوث نزوح كبير» إذا استمر التصعيد.

وفي السياق اعتبرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في تصريحات لها مساء أمس أنه من الأهمية بمكان منع اندلاع حرب إقليمية وإغراق المنطقة بأكملها في الفوضى.

Exit mobile version