Site icon صحيفة الوطن

سيارة لذوي الإعاقة تناسب حالتهم الصحية لكن التنازل عنها وفق شروط معينة … إعفاؤهم مع مرافقيهم من 50 بالمئة من أجور الطيران والقطارات … نافذة خاصة لمعاملاتهم وموظف «يبصّم» المعوق في منزله بحال الضرورة

| محمود الصالح

كشف مدير النقل الطرقي في وزارة النقل سامي سليمان عن الإجراءات التي بدأت وزارة النقل بتطبيقها فيما يتعلق بالمرسوم التشريعي رقم /19/ لعام 2024 المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتزامات الجهات العامة والخاصة تجاههم.

وفي تصريح لـ«الوطن» ذكر سليمان أنه فور صدور المرسوم وجه وزير النقل كل المديريات المعنية والمؤسسات المختصة بتقديم كل التسهيلات اللازمة لذوي الإعاقة فيما يخص المادتين 24 و25 من المرسوم المذكور، مضيفاً: وبناء عليه تم التعميم إلى كل مديريات النقل في المحافظات بإنجاز معاملات ذوي الإعاقة من خلال نافذة واحدة تخصص لهم في مديريات النقل، تقدم فيها كل التسهيلات المطلوبة بالسرعة الممكنة.

وأضاف سليمان: إضافة إلى ذلك تم تخصيص موظفين في كل مديرية للقيام بالذهاب إلى مكان إقامة ذوي الإعاقة إذا كانت إعاقتهم تمنعهم من القدوم إلى المديرية، ويقوم هذا الموظف بأخذ البصمة المطلوبة وإنجاز المعاملة للشخص ذوي الإعاقة في مكان وجوده.

وبين مدير النقل الطرقي أن أهم النقاط ذات العلاقة بوزارة النقل هي الفقرة «ب» من المادة 23 من الفصل الخامس «الإعفاءات» التي نصت على أنه يستفيد الشخص ذو الإعاقة ومرافقه وفقاً لنوع الإعاقة من تخفيض قدره 50 بالمئة في وسائل النقل الجماعية البرية والبحرية والجوية، والمادة 24 سمحت للشخص ذي الإعاقة الحركية باقتناء سيارة سياحية واحدة مستوردة أو مصنعة محلياً ذات مواصفات خاصة تتناسب مع درجة إعاقته على نحو يستطيع فيه قيادتها بما يضمن سلامته وسلامة مستعملي الطريق.

وبين أنه تعفى السيارة الخاصة بالمعوق والمنصوص عنها بالمادة 24 من هذا المرسوم من الرسوم الجمركية الواجبة على الفئة نفسها بنسبة 75 بالمئة ومن كل الضرائب والرسوم الأخرى بما فيها ثمن الرخصة واللوحات والرسم السنوي، وبالتالي فإن الإعفاء من الرسوم الجمركية هو بالنسبة نفسها المشار إليها في المرسوم التشريعي رقم 57 لعام 2012 إلا أنه تم إعفاء السيارة بشكل إضافي من الرسم السنوي وثمن اللوحات ورخصة السير كإعفاء إضافي عما هو منصوص عنه في المرسوم التشريعي رقم 57 لعام 2012.

وبخصوص نقل ملكية السيارة المخصصة للمعوق بين سليمان أن تاريخ وضع سيارة المعوق بالاستهلاك المحلي هو تاريخ الشهادة الجمركية للسيارة المستوردة، أما في حالات نقل الملكية للسيارة فيجوز التنازل عن ملكية السيارة إلى معوق آخر يملك الإعاقة نفسها أو تتناسب السيارة مع نوع الإعاقة لديه ويعفى من كل الرسوم والضرائب والرسم السنوي وثمن رخصة السير.. إلخ.

وأضاف: وفي حال نقل ملكية السيارة إلى شخص ومضى على وضعها بالاستهلاك المحلي خمس سنوات، فيتم استيفاء رسم الإنفاق الاستهلاكي مع رسم نقل الملكية. أما نقل ملكية السيارة إلى شخص عادي ولم يمض على وضعها بالاستهلاك المحلي خمس سنوات، فيتم استيفاء فارق الرسوم الجمركية كاملة وباقي الرسوم والضرائب الأخرى التي تم إعفاء المعوق منها سابقاً، مشيراً إلى أنه يحق لورثة المعوق نقل الملكية إلى معوق آخر أو إلى شخص عادي أو إلى الورثة أنفسهم وفق مضمون الجدول أعلاه ومضمون المرسوم التشريعي، مؤكداً أنه يجب على المعوق الحصول على رخصة قيادة من الفئة /و/ عن طريق مديرية إجازات السوق التابعة لوزارة النقل.

Exit mobile version