Site icon صحيفة الوطن

لعبة الكراسي الموسيقية استمرت حتى النهاية بين أميركا والصين في أولمبياد باريس … رقم قياسي في ختام منافسات ألعاب القوى وأميركا تحرم البرازيل من ذهبية قدم السيدات

| محمود قرقورا

اختتمت أمس منافسات الكرنفال الأولمبي في باريس من خلال توزيع 13 ميدالية منها أربع في ألعاب الكرات وواحدة في أم الألعاب، وكانت منافسات كرة القدم للسيدات شهدت خيبة برازيلية في النهائي الثالث لبنات السامبا وفي كل مرة كانت الخسارة أمام الولايات المتحدة التي عززت الرقم القياسي.

وتطابقت التوقعات على أرض الواقع في المباراة النهائية لسلة الرجال فدان اللقب مجدداً لصاحب الرقم القياسي المنتخب الأميركي، كما ذهب لقب السيدات لأميركا وكان للمباراة النهائية أمام الفرنسيات الكثير من المعاني لكونها الميدالية الأخيرة في البطولة ولا بد من فوز الأميركيات للارتقاء إلى القمة فوق الصين بواقع 40 ميدالية ذهبية لكل منهما ولكن الغلبة كانت لأميركا في الفضة والبرونز.

وفي مسابقة كرة اليد للسيدات ذهب اللقب للمنتخب النرويجي الأقوى.. وإليكم بعض التفاصيل..

ذهبية قدم السيدات

أحرزت الولايات المتحدة الأميركية أمس الأول ذهبية مسابقة كرة القدم للسيدات للمرة الخامسة من أصل ثماني نسخ جرت فيها البطولة وكان ذلك بعد أعوام 1996 و2004 و2008 و2012 على حين ذهب لقب عام 2000 للنرويج وعام 2016 لألمانيا وعام 2020 لكندا.

وجاء تتويج الأميركيات على حساب البرازيليات بهدف مقابل لا شيء سجلته مالوري بيو وهو هدفها الرابع في البطولة وكان ذلك عند الدقيقة السابعة والخمسين لتبقى الفرنسية ماري أنطوانيت منفردة بصدارة الهدافين برصيد خمسة أهداف.

الأميركيات حرمن البرازيليات من اللقب في النهائي الثالث الذي جمع المنتخبين وكان الأول عام 2004 وفازت الأميركيات بهدفين لهدف وعام 2008 وفازت الأميركيات بهدف بعد وقت إضافي لتبقى البرازيليات من دون لقب رغم الاجتهاد الملحوظ وكانت الألمانيات توجن بالميدالية البرونزية على حساب الإسبانيات بهدف مقابل لا شيء على حين ذهب لقب كرة القدم للرجال لمنتخب إسبانيا على حساب فرنسا بخمسة أهداف لثلاثة وذهبت البرونزية للمغرب على حساب مصر بستة أهداف مقابل لا شيء وهي الميدالية الوحيدة للعرب في الألعاب الجماعية طوال مشاركاتهم في الألعاب الأولمبية.

كرة السلة

جرت يوم السبت المباراة النهائية في مسابقة كرة السلة للرجال ودان اللقب كما هو متوقع للولايات المتحدة على حساب المضيف الفرنسي 98/87 وجاء التفوق الأميركي في الربع الأول والثاني والرابع والتفوق الفرنسي كان فقط بالربع الثالث بفارق نقطتين وذهبت الميدالية البرونزية لصربيا التي هزمت ألمانيا 93/83.

وفي مسابقة السيدات أسدلت الستارة عن المنافسات أمس فلعبت البلجيكيات مع الأستراليات لتحديد المركز الثالث الذي ذهب لأستراليا بفارق 4 نقاط 85/81 بعد مباراة تنافسية حسمت في الربع الأخير.

والتقى في نهائي السيدات فرنسا مع أميركا ودان اللقب لأميركا بفارق نقطة واحدة بواقع 67/66 بعد مباراة تنافسية حتى الرمق الأخير.

وكانت الأميركيات هزمن الأستراليات في نصف النهائي 85/64 كما فازت الفرنسيات على البلجيكيات 81/75.

كرة اليد

أسدلت الستارة على منافسات كرة اليد أمس فأحرز المنتخب الإسباني الميدالية البرونزية على حساب سلوفينيا 23/22 والشوط الأول 12/12 بعد مباراة مثيرة، والتقى في النهائي منتخبا ألمانيا والدانمارك، وحاز الميدالية الذهبية منتخب الدانمارك بفوزه الصريح 39/26 والشوط 21/12 وكأن المباراة باحت بأسرارها منذ النصف الأول.

وكان المنتخبان تأهلا إلى النهائي بعد فوز ألمانيا على إسبانيا 25/24 والدانمارك على سلوفينيا 31/30 والنتائج تدل على صعوبة المنافسة.

وفي مسابقة السيدات أحرزت النرويجيات الميدالية الذهبية بجدارة عقب الفوز مساء السبت على فرنسا 29/21 بينما حقق المنتخب الدانماركي البرونزية بتجاوزه المنتخب السويدي 30/25 واللقب هو الرابع للنرويج بعد 2008 و2012 وبقي المنتخب الفرنسي على لقبه الوحيد الذي حققه في النسخة المنصرمة.

الكرة الطائرة

استفاد المنتخب الفرنسي من عاملي الأرض والجمهور وحقق ذهبية الرجال على حساب بولندا بثلاثة أشواط مقابل لا شيء بواقع 25/19، 25/20، 25/23.

وكان المنتخب الأميركي حقق البرونزية مساء الجمعة على حساب إيطاليا بثلاثة أشواط نظيفة.

وفي مسابقة السيدات حققت البرازيليات مساء السبت الميدالية البرونزية بتغلبهن على تركيا بثلاثة أشواط لواحد على حين ذهب لقب السيدات لإيطاليا بعد فوزها على أميركا بثلاثة أشواط دون مقابل.

كرة الماء

حقق المنتخب الإسباني للسيدات الميدالية الذهبية بفوزه على أستراليا 11/9 مساء السبت على حين ذهبت الميدالية البرونزية لهولندا بالفوز الشاق على أميركا 11/10.

وفي مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس فازت المجر على إيطاليا 15/12 بينما حلت اليونان سابعة بفوزها على كندا 19/10.

وأمس الأحد جرت المباريات الختامية في منافسات الرجال لتحديد المراكز الستة الأولى بعدما فازت إيطاليا بالمركز السابع على حساب أستراليا 10/6 مساء السبت فجاء منتخب اليونان خامساً بتغلبه على إسبانيا 15/13، وذهبت الميدالية البرونزية للولايات المتحدة بتجاوزها المجر بركلات الترجيح 3/صفر بعد التعادل 8/8 على حين حقق منتخب صربيا الميدالية الذهبية على حساب جاره الكرواتي 13/11.

ترتيب الميداليات

أسدلت الستارة أمس على منافسات الأولمبياد فتم توزيع 13 ميدالية ذهبية منها ثلاث للمصارعة ومثلها في الدراجات وواحدة في ألعاب القوى ومثلها في الألعاب المائية والخماسي الحديث ورفع الأثقال وفي ألعاب الكرات جرت المباراة النهائية لسلة السيدات والكرة الطائرة للسيدات وكرة اليد للرجال.

ومع انتهاء المنافسات حتى الميدالية الذهبية الأخيرة 329 يتصدر الرياضيون الأميركيون والصينيون بـ40 ذهبية مقابل 20 لليابان و18 لأستراليا و16 لفرنسا و15 لهولندا و14 لبريطانيا و13 لكوريا الجنوبية و12 لإيطاليا وألمانيا و10 لنيوزيلندا و9 لكندا و8 لأوزبكستان و6 المجر و5 لإسبانيا و4 لكل من السويد وكينيا والنرويج وإيرلندا وثلاث لكل من البرازيل وإيران وأوكرانيا ورومانيا وجورجيا وبلجيكا وبلغاريا وصربيا وتشيكيا واثنتين لكل من الدانمارك وأذربيجان وكوبا وكرواتيا والبحرين وسلوفينيا وتايوان والنمسا وهونغ كونغ والفلبين والجزائر وأندونيسيا وواحدة لكل من بولندا وكازاخستان وجامايكا وجنوب إفريقيا وتايلاند وأثيوبيا وسويسرا والإكوادور والبرتغال واليونان والأرجنتين ومصر وتونس وبوتسوانا وتشيلي وسانت لوسيا وأوغندا والدومينيكان وغواتيمالا والمغرب ودومينيكا وباكستان والعدو الصهيوني وروسيا تحت علم اللجنة الأولمبية الدولية.

من منافسات أمس

– أحرزت العداءة الهولندية سيفان حسن ذهبية ماراثون السيدات في ختام منافسات ألعاب القوى مسجلة مفاجأة من العيار الثقيل خاصة أن السباق هيمنت عليه العداءات الإفريقيات لدورات عديدة ولم تكتف سيفان بالفوز بالذهبية بل سجلت رقماً أولمبياً جديداً بعدما قطعت المسافة بزمن وقدره ساعتان و22 دقيقة و55 ثانية، وجاءت الأثيوبية أسافا ثانية بفارق 3 ثوان فقط وحلت الكينية هيلين أوبيري ثالثة بزمن وقدره ساعتان و23 دقيقة و10 ثوان.

وميدالية أمس حملت الرقم 48 في منافسات ألعاب القوى خلال أولمبياد باريس وحازت الولايات المتحدة على 14 ذهبية مقابل 4 لكينيا و3 لكندا و2 لهولندا وإسبانيا والنرويج وواحدة لبريطانيا وجامايكا وإثيوبيا وأستراليا وألمانيا والصين وبلجيكا والبحرين وبوتسوانا والإكوادور ونيوزيلندا وسانت لوسيا وأوغندا وأوكرانيا واليونان ودومينيكا والدومينيكان واليابان والمغرب وباكستان والسويد.

Exit mobile version