Site icon صحيفة الوطن

مدير التموين: السبب كثرة الطلب بسبب السياح … طرطوس أفاقت على ارتفاع أسعار خضارها بشكل كبير

| طرطوس- ربا أحمد

ما يحدث من ارتفاع بأسعار الخضار في محافظة طرطوس بين ليلة وضحاها جعل الناس يتساءلون ماذا حدث لكي يصدم المواطن بأن ثمن كيلو البندورة بلغ 12 ألفاً والخيار 11 ألفاً والخسة الواحدة بـ7 آلاف وربطة البقدونس بـ 2500 ليرة وليصل سعر كيلو البطاطا إلى 12500 ليرة!؟

أرقام فلكية للخضار والفواكه، جعلت الناس في حالة صدمة والكثير منهم يعود خالي الوفاض من الأسواق بسبب ارتفاع بلغ 40 بالمئة خلال أيام.

ولمعرفة أسباب هذا الارتفاع الجنوني التقت «الوطن» بالمزارع والتاجر نزار بشارة الذي أوضح أن السبب الرئيسي لذلك هو موجة الحر القوية التي أحرقت شتولاً كثيراً، حيث سببت قلة بالكمية الموجودة في السوق، إضافة إلى أن موسم الشتول في نهايته ويكاد ينتهي موسما البندورة والخيار، والموسم الجديد سيحتاج إلى 45 يوماً وكل ذلك مترافق مع ارتفاع في استهلاك الخضار في موسم الصيف، ولاسيما أن كميات لا بأس بها تتجه يومياً إلى المناطق الشرقية، مشيراً إلى أن البضاعة التي تأتي من بقية المحافظات تعاني من ارتفاع أسعار النقل حيث تبلغ أجرة السيارة التي تزن 8 أطنان نحو مليونين و800 ألف ليرة.

وعن سبب ارتفاع أسعار البطاطا إلى 12 ألفاً، أكد أن السبب يعود لتخزينها بالبرادات ومعظمها من المنطقة الوسطى ودمشق وهذا أدى إلى ارتفاع سعرها وستبقى كذلك إلى حين بدء الموسم الجديد الشهر العاشر القادم، ولا سيما أن المالحة منها والجيدة تحفظ كي تباع للمطاعم بـ15 ألف ليرة، لافتاً إلى أن هناك استغلالاً من التجار ببيع الحمضيات «فالشهري» منه يبلغ ثمن الكيلو 14 ألفاً في حين يباع بالسوق بزيادة 4 آلاف ليرة نتيجة قلته ولكون النوع الفرنسي منه لم يثبت جودته بسبب قلة الماء فيه.

وبخصوص أسعار الفواكه، أوضح بشارة أن الفواكه يختلف سعرها من منطقة إلى أخرى ومن حي إلى آخر، وإنما أسعارها في سوق الهال مقبول قياساً للقيمة الشرائية لها، مشيراً إلى العنب الأسود يتراوح بين 8 و9 آلاف، على حين يباع في السوق بـ14 ألفاً والحلواني بـ13 ألفاً ويباع بـ20 ألفاً، في حين التفاح كميته قليلة جداً بسبب تراجع زراعته وحاجته للرش والاهتمام من دون أسعار مجزية ما أدى إلى قلة الكميات وارتفاع أسعاره.

وأكد أن الشهر القادم سيكون أقسى وربما ستزيد الأسعار قليلاً نتيجة لانتهاء موسم الخضار الصيفية وقلة الشتول الجديدة ولن يحصل توازن قبل بداية الشهر العاشر، إضافة إلى أن تكاليف المؤونة ستكون عالية جداً والمطلوب الصبر في هذه الأثناء.

مدير التجارة الداخلية بطرطوس نديم علوش أكد أن الأسعار ارتفعت نتيجة قلة العرض أمام الطلب الكبير في أوج الحركة السياحية وعمل المطاعم قياساً لنهاية موسم الإنتاج، ولاسيما أن معظم صناديق البندورة هذا الشهر تأتي من السويداء، لافتاً إلى أنه بزيارة إلى سوق الهال أمس لم تتوفر حبة بندورة في السوق، وبالتالي أي كمية تأتي سيتم سحبها مباشرة، وكذلك الأمر بالنسبة للبطاطا التي بدأ تجار البرادات بسحبها من السوق، علماً أنهم اشتروا الكيلو بـ8 آلاف.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار علوش إلى أن أسعار الفواكه تكون وفقاً لتكاليف الإنتاج ولكن المشكلة بالقدرة الشرائية، مؤكداً أنه تتم مراقبة أسواق الهال بشكل مستمر لضبط الأمر.

Exit mobile version