Site icon صحيفة الوطن

طرطوس تنفق 4 مليارات على الصرف الصحي

| طرطوس- الوطن

أكد المهندس مازن غنوم مدير الشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس أن الحدث الأهم السنة الفائتة كان الانطلاق الفعلي بأعمال محطة معالجة مدينة طرطوس حيث باشرت الشركة الإيرانية وتم البدء بالتنفيذ (السور وحفريات حوض التهوية وصب بيتون نظافة وحفريات أحواض الترسيب النهائية) موضحاً أنه تم التعاقد على تنفيذ 74 مشروعاً للصرف الصحي في مختلف مناطق المحافظة بكلفة 4 مليارات ليرة سورية.. الأمر الذي ترك ارتياحاً لدى المواطنين وهذا الإنجاز لم يكن ممكناً لولا تعاون المحافظة والوزارة..
وحول وضع الشبكة في المدينة بين غنوم أن العاصفتين السابقتين لم تشهد المدينة خلالهما أي اختناقات وذلك يعود للجهود التي بذلها عمال الشركة الذين كانوا على استنفار دائم خلالها على مدى 24 ساعة يومياً..
وأشار المهندس غنوم إلى أن الشركة تقوم أيضاً بتخديم مراكز الإيواء في المحطة وعددها 22 مركزاً من عمليات تعزيل إلى شفط الجور الفنية وتسليك المجاري.
وحول الخطوط الجديدة التي تقوم الشركة بتنفيذها في المدينة ذكر المهندس غنوم أن الشركة تقوم بتنفيذ مشروع 8 آذار وقيمته تتجاوز 83 مليون ليرة والجهة المنفذة هي السدود ونسبة التنفيذ بلغت 54% وكذلك مشروع 8 آذار للصرف المطري بكلفة تصل إلى 200 مليون ليرة وأيضاً من تنفيذ السدود ونسبة التنفيذ 20% وآخر بقيمة 174 مليون ليرة تقريباً من تنفيذ السدود وبلغت نسبة التنفيذ 4% وكذلك استبدال المجاري التالفة بكلفة 53 مليون ليرة ومن تنفيذ السدود ونسبة التنفيذ 29%.
وفيما يخص محطات المعالجة المستثمرة في ريف المحافظة أشار غنوم لوجود ثلاث محطات وهي محطة خربة المعزة ويصل عدد السكان الذين تخدمهم إلى 10 آلاف نسمة في قرى خربة المعزة وميعار شاكر ودير حباش ووقف الشيخ عياش وبرج ميعار وضهر النمص… ومحطة تعنيتا يصل عدد السكان الذين تخدمهم أيضاً إلى 10آلاف نسمة في قرى تعنيتا وبستان تعنيتا مع بعض المزارع.. إضافة إلى محطة خربة الفرس وتخدم 3700نسمة في قرى خربة الفرس وخربة الريح والحقبانية ورأس التركمان..
أما المحطات التي تقوم الشركة بتنفيذها فهي إضافة إلى محطة المدينة التي تنفذها شركة طهران ميراب الإيرانية ونسبة تنفيذها 6.9% وهي تخدم إضافة إلى سكان المدينة الذين يتجاوز عددهم 200 ألف نسمة أيضاً عشرات الآلاف من الأهالي القاطنين في منطقتي الشيخ سعد ودوير الشيخ سعد.
وكذلك محطة صافيتا ونسبة تنفيذها 50% وتخدم إضافة إلى سكان المدينة أهالي قرى بيت الشيخ يونس والكنيسة وخربة أبو حمدان أي نحو 40ألف نسمة.. وكذلك محطة بعمرة ونسبة تنفيذها 60% وعدد السكان المخدمين 5500 نسمة.. ومحطة بيت عفوف قيد الاستلام الأولي.

Exit mobile version