Site icon صحيفة الوطن

فوضى عارمة في مناقشات مؤتمر السلة والسماح بأجنبي واحد بالملعب

| مهند الحسني

ليست المرة الأولى التي يعقد فيها اتحاد السلة مؤتمره السنوي وليست المرة الأولى أيضاً التي تغلب فيه المصلحة الخاصة على العامة، وإنما هي المرة الأولى التي يتحول المؤتمر إلى أشبه بروضة أطفال كل يتحدث على ليلاه، فسادت الفوضى وتعالت الأصوات وكل مندوب تحدث عن مشاكل وهموم ناديه ونسي الجميع هموم السلة السورية التي باتت تعاني الأمرين، وزاد الطين بلة أن هناك مندوبين من غير الأندية المعنية بالاحتراف راحوا يتناقشون بأمور لا تخص ناديهم، ورغم محاولات رئيس الاتحاد طريف قوطرش في رأب الصدع وإعادة الاتزان والهدوء للمؤتمر غير أن محاولاته باءت بالفشل.

كنا نتمنى أن تتم مناقشة هموم سلتنا من شح بالبنى التحتية وغياب الصالات التدريبية، وكنا نتمنى أن يتحدث أحدهم عن تعديلات اللائحة الانضباطية التي باتت قراراتها لا تسمن ولا تغني من جوع، وكم تمنينا أن يسأل أحدهم عن أسباب إخفاق منتخباتنا ونتائجها المخيبة للآمال.

قرارات وتوصيات

تركزت المناقشات حول بعض النقاط المهمة للدوري المقبل حيث تم التصويت على السماح للأندية بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين محليين وثلاث لاعبات فقط من خارج النادي بهدف خلق توازن فني بين الأندية وتم شرح إليه ذلك بين المؤتمرين والاتفاق عليه واعتماده في الدوري المقبل.

أما بالنسبة للاعب الأجنبي فقد تم التصويت وحسب قرارات لجنة الاحتراف المركزية بالتعاقد مع لاعبين اثنين أجانب على أن يشارك بالملعب لاعب واحد يتم تبديله في الأدوار التمهيدية للدوري على أن يتم رفع عدد الأجانب إلى لاعبين اثنين بالملعب في مباريات الفاينال 6، كما يحق لفرق السيدات التعاقد مع لاعبة أجنبية واحدة وهو قرار غير ملزم لجميع الأندية ولكلتا الفئتين، على أن يبقى عدد الأجانب مفتوحاً بالنسبة للأندية المشاركة في دوري غرب آسيا(وصل).

كما تم تحديد سقف اللاعبين المحليين بمئتي مليون ليرة سورية مع وجود نظام الحوافز والمكافآت للاعبين مع إرفاق براءة الذمة مع كل عقد للاعب، مختومة ونظامية.

وكذلك تحديد نسبة خمسة بالمئة من كل عقد لمصلحة اتحاد السلة، ومنع أي جمهور من استخدام الشمروخ ضمن الصالة، وفي حال وجوده أثناء المباراة يعتبر الفريق المضيف خاسراً وفي حال تم استخدامه بعد انتهاء المباراة ستكون هناك عقوبة مالية أو انضباطية.

كما تقرر شطب العقوبات الانضباطية عن الموسم الماضي الخاصة بحرمان الجماهير، وتم تحديد 1/10 موعداً لانطلاقة دوري السيدات وكأس الجمهورية حسب دوري الموسم الماضي.

على أنه تم تحديد انطلاقة دوري الرجال بعد النافذة الثانية الآسيوية التي ستنطلق في شهر تشرين الثاني المقبل حيث سيواجه منتخبنا البحرين ولبنان، وتم اعتماد تصنيف الدوري بأندية ممتازة والدرجة الأولى، وسوف يتم إغلاق اللوائح الاسمية للأندية بشكل نهائي قبل انطلاقة الفاينال فور.

Exit mobile version