Site icon صحيفة الوطن

تركيا اتخذت إجراءات جديدة مشددة تتعلق بوجودهم … «الوزارء اللبناني» يكلف شرف الدين بالتواصل مع دمشق بشأن عودة اللاجئين

كلف مجلس الوزراء اللبناني وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال، عصام شرف الدين، متابعة موضوع إعادة النازحين السوريين في شقّه المتعلّق بعودتهم الطوعيّة وإجراء الاتصالات اللازمة بهذا الخصوص مع السلطات المعنيّة في سوريّة.

وذكر موقع «لبنان 24» أن مجلس الوزراء اللبناني قرر تكليف الوزارات والإدارات المعنيّة، وخلال مهلة أسبوع، تقديم ملاحظاتهم واقتراحاتهم بشأن خطة إدارة ملف النازحين السوريين ليُصار إلى البدء بتنفيذ ما تضمنته من خطوات ومسارات عمل.

كما قرّر المجلس تكليف وزير المهجرين متابعة موضوع إعادة النازحين السوريين في شقّه المتعلّق بعودتهم الطوعيّة وإجراء الاتصالات اللازمة بهذا الخصوص مع السلطات المعنيّة في الدولة السوريّة، على أن يُصار إلى التنسيق في هذا الخصوص مع رئاسة مجلس الوزراء ورفع تقارير دوريّة بالموضوع إلى مجلس الوزراء.

على خط مواز وبحسب مواقع إلكترونية معارضة أوضح وزير الداخلية في الإدارة التركية علي يرليكايا تفاصيل السياسة الجديدة المحدثة للهجرة لوسائل إعلام تركية، حيث قال إنه تم تحديد عناوين جميع اللاجئين السوريين الذين يحملون وضع الحماية المؤقتة، وأنهم سيمنحون فرصة أخيرة لأولئك الذين لم يتم الوصول إليهم أو لم يقوموا بتحديث عناوينهم، وعددهم 396 ألفاً و738 سورياً.

وفيما يخص عدد الأجانب في تركيا، قال يرليكايا: «يوجد في تركيا 4 ملايين و437 ألفاً و329 أجنبياً مسجلاً، من بين هؤلاء، 3 ملايين و103 آلاف سوري.

وأوضح أن سلطات إنفاذ القانون أجرت عملية مسح لعناوين السوريين في البلاد، ووجدت أنه «من بين 3 ملايين و103 آلاف و606 سوريين، تبين أن 731 ألفاً و146 منهم ليسوا في عناوينهم المسجلة، وأن أنقرة أعطتهم مهلة 90 يوماً، وأرسلت رسائل باللغات العربية والإنجليزية والتركية، طالبتهم بتحديث عناوينهم», وأضاف: «حتى الآن، حدث 203 آلاف و978 سورياً عناوينهم، بينما حجز 130 ألفاً و430 موعداً لذلك، في حين لا يزال هناك 396 ألفاً و738 سورياً لم يقوموا بتحديث عناوينهم», وأشار يرليكايا إلى أن هؤلاء الأشخاص بقي لهم 14 يوماً من أجل تحديث بياناتهم، وقال «عند انتهاء المهلة، ستبدأ فترة ثانية مدتها 60 يوماً، سنرسل دعوة ثانية لهم. وبعد ذلك، سنعلق تقديم الخدمات العامة لهم، لن نقول لهم «غادر» عندما يأتون إلى المستشفى أو المدرسة، بل سنقول «النظام علق قيدك، اذهب وقم بتحديث عنوانك».

وأكد أنه «سنتحقق من تاريخ حصولهم على بطاقة الحماية المؤقتة، ونقوم بتصنيفهم بناءً على المدة التي لم يتم العثور عليهم فيها: 5 سنوات أو أكثر، 4 سنوات، 3 سنوات، وهكذا», وقال إن معظم السوريين المفقودين ذهبوا إلى أوروبا، موضحاً أن تركيا لم تسجل أي سوري جديد منذ حزيران 2022».

وأشار يرليكايا إلى مشروع جديد آخر، وهو تحويل بطاقات هوية السوريين وغيرهم من حاملي وضع الحماية المؤقتة إلى بطاقات مزودة بشريحة إلكترونية، مبيناً أن «733238 سورياً حصلوا على الجنسية التركية خلال 13 عاماً».

Exit mobile version