Site icon صحيفة الوطن

تعرفة «الأسنان» جاهزة وبانتظار إصدارها من «الصحة».. وأطباء البشري غير ملتزمين بالتسعيرة الجديدة

| محمد منار حميجو – مرام جعفر

على حين أكد نقيب أطباء الأسنان زكريا الباشا أنه تم الانتهاء من دراسة التعرفة الجديدة في اللجان المشتركة بين وزارة الصحة والنقابة وحالياً أن التعرفة أصبحت جاهزة وبانتظار أن تصدرها الوزارة باعتبارها المعنية في ذلك، بين نقيب الأطباء غسان فندي أن التسعيرة التي أصدرتها وزارة الصحة مؤخراً لم تأخذ مفعولها، وأن هناك بعض الأطباء غير ملتزمين.

وفيما يخص أطباء الأسنان أشار الباشا إلى أن التعرفة المنتظر صدورها مقبولة وذلك بأنها تراعي الطبيب والمريض، مبيناً أن التعرفة الحالية معمول بها منذ عام 2013 وبالتالي لا يوجد معيار لمحاسبة الطبيب المخالف باعتبار أنه لا يمكن إلزام الطبيب بهذه التعرفة وذلك لاستحالة تطبيقها في ظل غلاء المواد الطبية السنية.

وأشار إلى أنه في حال صدرت التعرفة الجديدة فإن النقابة قادرة على إلزام أطباء الأسنان بها وخصوصاً في حال كانت التعرفة الجديدة تحاكي الواقع، مشيراً إلى أنه لا يوجد نقص في المواد الطبية السنية على الرغم من غلاء هذه المواد وصعوبة استيرادها نتيجة قانون قيصر الذي لم يستثن المواد الطبية.

وفيما يتعلق بالالتزام بالتعرفة التي أصدرتها وزارة الصحة مؤخراً والخاصة بأطباء البشري فإن هناك أطباء يتقاضون ضعف التسعيرة الجديدة، حيث بلغت معاينة بعض أطباء الجلدية والأعصاب 100 ألف يقابلها 150 ألفاً عند عدد من أطباء القلب، على حين التعرفة الجديدة حددت أجر معاينة الطبيب الاختصاصي بـ40 ألف ليرة ولتصل إلى 50 ألفاً للممارس أكثر من 10 سنوات، على حين أجرة الممارس العام 25 ألف ليرة.

وفي تصريح لـ«الوطن» دعا فندي إلى تفعيل ثقافة الشكوى، مشيراً بالوقت ذاته إلى أن المريض المرهق مادياً لديه خيارات أخرى بالذهاب إلى المشافي والهيئات العامة والاستطباب بأقل التكاليف وأجور تكاد تكون زهيدة.

Exit mobile version