Site icon صحيفة الوطن

الاحتلال الأميركي عزز قاعدته بـ«خراب الجير» و«قسد» حفرت خنادق في جديد عكيدات … الجيش يدمر آليات ومدفعية لـ«النصرة» ويقتل ويجرح 25 من إرهابييه

| حلب- خالد زنكلو – حماة – محمد أحمد خبازي – دمشق- الوطن – وكالات

رد الجيش العربي السوري على خروقات تنظيم جبهة النصرة، بواجهته الحالية التي تدعى «هيئة تحرير الشام»، لوقف إطلاق النار في ريف حلب الغربي وفي جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وأوقع قتلى وجرحى في صفوف مسلحي التنظيم، على حين عملت قوات الاحتلال الأميركي على تعزيز قاعدتها غير الشرعية في خراب الجير بريف الحسكة بمعدات عسكرية ولوجستية وذخائر، وذلك بالتزامن مع قيام ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» بعمليات حفر خنادق، ورفع سواتر ترابية عند بلدة جديد عكيدات شرق دير الزور.

وذكرت مصادر ميدانية في منطقة «خفض التصعيد» بإدلب والأرياف المجاورة، أن وحدات الجيش العربي السوري حققت أمس إصابات مباشرة في صفوف إرهابيي ما يسمى غرفة عمليات «الفتح المبين» التي يقودها «النصرة» خلال ردها على وقف إطلاق النار، ساري المفعول منذ مطلع آذار 2020 بموجب «اتفاق موسكو» الروسي التركي، وتمكنت من إيقاع خسائر بشرية وعسكرية كبيرة لدى التنظيم الإرهابي.

وبينت المصادر لـ «الوطن» أن مدفعية الجيش العربي السوري دكت مواقع وتحصينات إرهابيي «النصرة» قرب بلدات سفوهن وفليفل والفطيرة ورويحة وكنصفرة والبارة عند خطوط تماس جبل الزاوية جنوبي إدلب، رداً على استهداف نقاط ارتكاز الجيش السوري في المنطقة، ما أدى إلى تدمير عربة مصفحة وعربات لنقل الجند ومرابض مدفعية، وقتل وجرح أكثر من 10 إرهابيين.

وفي السياق أكد مصدر ميداني لـ«الوطن» أن نيران الجيش طالت مواقع للإرهابيين وتحركاتهم المؤللة على محور ريف سراقب، وفي قرى سان وسرمين ومعر بليت بريف إدلب الجنوبي والشرقي.

في ريف حلب الغربي، أكد مصدر ميداني مقتل وجرح أكثر من 15 إرهابيا من «النصرة» ومن ميليشيات أنقرة المتحالفة معه، لدى استهداف الجيش العربي السوري أمس مصادر نيرانهم ومواقع تمركزهم في محيط بلدات تديل والقصر وكفر عمة وكفر تعال، بالإضافة إلى تدمير عتاد عسكري للإرهابيين.

وأشار المصدر لـ«الوطن» إلى أن وحدات الجيش العربي السوري قصفت رتلاً عسكرياً لإرهابيي الفرع السوري لتنظيم القاعدة كان يتجهز لشن عملية عسكرية باتجاه محور الفوج 46 غربي حلب، ما أحبط الهجوم قبل انطلاقه.

وفي البادية، بيَّن مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن سلاح الجو الحربي السوري والروسي المشترك وبالتعاون مع طيران الاستطلاع، أغار أمس على تحركات وآليات ومواقع لتنظيم داعش الإرهابي في بادية تدمر والسخنة وجـبالها بريـف حمـص الشرقي، ومحور بادية الرصافة غرب الرقة

من جهة ثانية هبطت طائرة شحن عسكرية لقوات الاحتلال الأميركي عند منتصف ليل الجمعة/ السبت، في قاعدته غير الشرعية في خراب الجير بريف الحسكة، قادمة من داخل الأجواء العراقية، حسب ما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.

وأشارت المصادر إلى أن الطائرة تحمل معدات عسكرية ولوجستية وذخائر، لتعزيز القاعدة، بعد اختبار سلاح دفاع جوي متطور، إثر تعرضها لضربة جوية الأسبوع الماضي أدت إلى إصابة 8 جنود.

وفي 14 أب الجاري، هبطت طائرتي شحن لقوات الاحتلال الأميركية في قاعدة خراب الجير، الأولى هبطت صباحًا والثانية مساءً، تنقلان أسلحة ومعدات عسكرية ولوجستية بالإضافة إلى جنود أميركيين، تزامن ذلك حينها مع تحليق مستمر للطائرات الحربية فوق سماء المنطقة.

وأول من أمس أجرت قوات الاحتلال الأميركي تدريبات عسكرية داخل قاعدتها غير الشرعية في حقل «كونوكو»، للغاز في ريف دير الزور الشمالي، واستخدم خلال التدريبات المدفعية الثقيلة حيث تم إطلاق عدة قذائف تدريبية باتجاه أهداف وهمية، كما دخل رتل عسكري لقوات الاحتلال إلى الحقل مؤلف من 7 سيارات عسكرية.

إلى ذلك ذكرت قوات العشائر العربية على موقعها الرسمي أمس أن مقاتليها شنوا هجوماً على نقاط ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» فـي مدينـة البصيـرة وبلـدات ضـمان والصبـحة بريـف ديـر الـزور الشرقـي، جرى خلالها اشتباكات عنيفة بين الطرفين، ما دفع بـ«قسد» إلى استدعاء قوات دعم مؤلـف مـن أربع سـيارات لمــؤازرة النقــاط التـي تعرضــت للهجــوم، وسـط تحليـق لطــيران الاحتلال الأميركــي الحربــي فـي سـماء المنطقـة.

وفي السياق ذكرت المصادر الإعلامية المعارضة أن آليات هندسية تابعة لـ«قسد» باشرت أمس بعمليات حفر خنادق، ورفع سواتر ترابية عند بلدة جديد عكيدات شرق دير الزور، تحسباً لأي هجوم من قوات العشائر العربية أو عمليات تسلل لها من ضفة نهر الفرات الغربية.

وأوضحت المصادر أن «قسد» أنشأت خندقاً كبيراً عند النقطة المحاذية لقوات الجيش العربي السري في قرية طابية جزيرة بالمنطقة ذاتها.

Exit mobile version