Site icon صحيفة الوطن

مجزرتان في اليوم 317 للعدوان وعدد الشهداء لامس 40100 … الاحتلال يوسع توغله في خان يونس وينسف عشرات المباني فيها وبالحي السعودي

واصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازره في قطاع غزة في اليوم 317 من العدوان، مرتكباً مجزرتين بلغ عدد ضحاياهما 25 شهيداً و72 جريحاً، ليرتفع عدد الشهداء الكلي حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، إلى 40099 شهيداً، وذلك بالتزامن مع قيام جيش الاحتلال بتوسيع توغله ونسف عشرات المباني السكنية في مدينة خان يونس والحي السعودي، وتنفيذ طائراته الحربية حزاماً نارياً في محيط مسجد طيبة بحي تل السلطان غرب مدينة رفح.
وفي التفاصيل نقلت وكالة «وفا» عن مصادر محلية، أن طائرات الاحتلال الحربية قصفت شقة سكنية بشارع المزرعة في مدينة دير البلح وسط القطاع، ما أدى إلى استشهاد 7 مواطنين هم أم وأبناؤها الستة، موضحة أن الطائرات استهدفت أيضاً منزلاً في مخيم النصيرات وسط القطاع ما أدى إلى استشهاد 4 مواطنين وإصابة العشرات.
وفي مدينة غزة أطلقت آليات الاحتلال العسكرية نيران أسلحتها الثقيلة صوب منازل المواطنين في حيي الصبرة والزيتون، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على الحيين، وغارات من طائرات الاحتلال الحربية.
ونقل مسعفون من الهلال الأحمر، شهيدة وعدة إصابات بعد قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلاً لعائلة جودة في حي الصبرة بمدينة غزة إلى مستشفى المعمداني في المدينة، في حين أشار شهود عيان إلى أن طائرة مسيّرة «كوادر كبتر» ألقت قنبلة متفجرة في محيط مسجد الإيمان بحي الصبرة في مدينة غزة.
كما انتشلت فرق الإسعاف والإنقاذ جثامين 4 شهداء وعدد من الجرحى، جراء قصف طائرات الاحتلال الحربية شقتين سكنيتين لعائلتي طبيل وأبو قرع بعمارة الزيان في شارع الهوجا بمخيم جباليا شمال القطاع.
وفي السياق، قصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة مصبح في بلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، ما أدى لاستشهاد 4 مواطنين وإصابة 6 آخرين، بعدما استشهدت مواطنة وأصيب آخرون بنيران قوات الاحتلال شمال غرب المدينة، في حين قصفت مدفعيته مناطق عدة غرب مدينة رفح المجاورة، وسط إطلاق نار كثيف في المكان.
كما استشهدت مواطنة وطفل وأصيب آخرون في قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة مصبح في بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس.
ووفق موقع «اليوم السابع»، فقد ارتقى شهيدان وأصيب مواطنون آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منطقة الشاكوش شمال غرب مدينة رفح، في حين ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية»، أن قوات الاحتلال تتعمد زرع ألغام في منازل الفلسطينيين في مدينة رفح.
وكالة «الأناضول» بدورها، ذكرت أن جيش الاحتلال نفذ عمليات نسف لعشرات المباني السكنية في مدينة خان يونس، والحي السعودي غرب مدينة رفح، مشيرة إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت حزاماً نارياً في محيط مسجد طيبة بحي تل السلطان غرب مدينة رفح.
وأفادت بأن جيش الاحتلال وسع الأحد، من توغله في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة وصولاً إلى «مدينة حمد» غرب المدينة ليصبح على بعد مئات الأمتار من المنطقة التي يزعم تصنيفها «إنسانية آمنة».
وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت ظهر أمس حسب وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية مجزرتين في قطاع غزة، وصل من ضحاياهما إلى المستشفيات 25 شهيداً و72 جريحاً.
وقالت الوزارة في بيان: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ317 على القطاع ارتفع إلى 40099 شهيداً و92609 جرحى (حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس)، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
من جهته أكد الدفاع المدني في غزة في بيانٍ بشأن مستجدات الأوضاع الميدانية، في اليوم الـ317 من العدوان، وجود أكثر من 10 آلاف مفقود تحت أنقاض المنازل والمباني التي قصفها الاحتلال في القطاع، منذ بداية العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول الماضي، مشيراً إلى عدم تمكنه من انتشالهم جراء تداعيات الحصار ومنع إدخال المعدات اللازمة.
وشدّد البيان الذي نقلته قناة «الميادين» على وجود نحو 8240 شخصاً أخفاهم الاحتلال قسراً، ولم يُعرف مصيرهم إلى اليوم، معلناً إخفاء الاحتلال أيضاً لـ2210 جثامين في مقابر متفرقة في قطاع غزة.
وحسب البيان ارتقى منذ بداية العدوان 82 شهيداً من ضباط الدفاع المدني، وأصيب أكثر من 270 من كوادره.

Exit mobile version