Site icon صحيفة الوطن

محاط بالأذكياء

| عبد الفتاح العوض

لن نتحدث هنا عن الحاشية وما شابه والعنوان محرف عن كتاب توماس أريكسون «محاط بالحمقى»..

في تفسيره لهذه التسمية يقول أريكسون إن الناس في بعض الأحيان يتصرفون كالحمقى. في العام الماضي حضر مؤتمراً في الشارقة وأجاب عن هذا السؤال بالقول: اخترت عنوان كتابي «محاط بالحمقى» انطلاقاً من العبارة الشائعة على ألسنة كثير من الناس، الذين يقولون: «إن جميع من حولي لا يفهمونني، والهدف من الكتاب مساعدة القراء على فهم أنفسهم والآخرين بشكل أفضل، وتحسين علاقاتهم وتواصلهم مع مختلف الشخصيات.. له كتاب آخر «محاط بالمرضى النفسيين».

مضمون كتاب «محاط بالحمقى» مختلف وهو من النوع الخفيف يتضمن تفصيلاً عن أنواع الشخصيات الأربع للبشر وهي تكاد تشبه أنواع الشخصيات التي قسمها أبقراط مع فارق التفصيل والإضافات بالتعابير الحديثة.

ماذا يفيدنا هذا الكتاب؟

ببساطة الفكرة المهمة هنا أن ثمة طبائع شخصية تنفع لمهام قيادية ومناصب معينة وإذا تم اختيارها لمناصب أخرى لن تنفع..

مثال بسيط جداً، من يمكن أن ينجح وزيراً للمالية بطبيعته وشخصيته وطريقة تفكيره لن ينجح أبداً مطلقاً وزيراً للسياحة… شخصية وزير الأوقاف لا تنفع لوزارة الإعلام والأمثلة كثيرة.

من أنواع الشخصيات التي يستعرضها أريكسون شخصية الرجل الأحمر.. هؤلاء الأشخاص يحبون القيادة ويستمتعون بها ويسعون إليها ومهووسون بالسيطرة ويكرهون الغموض ولديهم قدرة على خلق طموحات كبيرة ويتابعون بشكل دائم ويكرهون أوقات الفراغ.. مثل هذا النوع صالح لقيادة فريق.. مثل هذه الشخصية تنفع في قيادة المهام الصعبة.

النمط الثاني هو النمط الأصفر.. هذا النوع سماه أبو قراط المتفائل الذي ينشر السعادة حوله ولديه قدرة على الإقناع وهو اجتماعي ومحبوب وعفوي وساحر.. بالمختصر هذا يفيد جداً في تسويق السياسات العامة للجمهور.. كمتحدث رسمي أو في رأس الهرم الإعلامي.

نمط ثالث سماه أريكسون الأزرق.. مثل هؤلاء مشكلة في اتخاذ القرار السريع وميزتهم القدرة على التحليل ولديهم سلوك منهجي.. مثل هؤلاء مفيدون جداً بالسياسات المالية والنقدية.

النوع الأخير هو النمط الأخضر… هؤلاء أصحاب مبادئ مطلقة ولا يحبون التغيير وعندهم قدرة على الصبر ويمتازون بالنزاهة.. يمكن الاستفادة منهم في الرقابة والتفتيش ومكافحة الفساد.

الفكرة ببساطة أن ليس كل شخص مناسباً لأي موقع.. وأن المهام والأعمال تحتاج لنماذج معينة تكون قادرة على النجاح بها.

ليس هناك شخص فاشل بكل شيء… وليس هناك شخص يصلح لكل شيء.. لكل منا مزاياه وإمكاناته.

هناك رجل أعمال اسمه جيم سيمونز تم طرده من عمله في مخزن للبيع لأنه لا يتذكر أماكن البضائع، لكنه أصبح من كبار علماء الرياضيات ومن ثم من كبار رجال الأعمال، لديه مقولة جميلة.. احرص على إحاطة نفسك بالأذكياء.

أقوال:

– لا شيء مستحيلاً. المستحيل فقط يستغرق وقتاً أطول قليلاً!

– بالنسبة لذوي الشخصية الحمراء، الخطة الواقعية هي خطة للجبناء. إذا لم ندفع أنفسنا إلى نقطة الانهيار، فنحن لم نحاول بجد كما ينبغي.

– كنت أتمنى أن أكون من هؤلاء الذين يقول عنهم الناس عباقرة، لكن مع الأسف ولدت عاقلاً.

Exit mobile version