Site icon صحيفة الوطن

الاحتلال عرقل دخول قافلة أممية محملة بالأدوية والوقود إلى غزة … «أوتشا»: الوضع الإنساني الكارثي يتدهور

بينما حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» من التدهور المستمر للوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، وأعلن أن عدد ضحايا العمل الإنساني بلغ 280 في القطاع، أكدت مصادر طبية فلسطينية أن الاحتلال يواصل عرقلة دخول القوافل الإنسانية.
وحسب وكالة «وفا»، حذر «أوتشا» من أن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة يتدهور، بسبب الموجات المتكررة للنزوح وظروف الاكتظاظ وانعدام الأمن وانهيار البنية التحتية واستمرار الأعمال العدائية ومحدودية الخدمات، في إشارة إلى أوامر الإخلاء الصادرة عن الاحتلال، ولاسيما القرار الصادر السبت الماضي الذي أثر في نحو13500 نازح في 18 موقعاً، ونبه المكتب إلى أن استمرار «الأعمال القتالية» وأوامر الإخلاء والنقص الحاد في المواد الضرورية يزيد صعوبة حصول الأسر النازحة على الخدمات الأساسية في المواقع التي يصلون إليها.
ومنذ تشرين الأول الماضي، وضع 86 بالمئة من مساحة قطاع غزة تحت أوامر الإخلاء، ويتركز معظم أهالي غزة بشكل متزايد في منطقة خصصتها سلطات الاحتلال في المواصي، ووفق «أوتشا»، فإن الكثافة السكانية في هذه المنطقة زادت إلى ما بين 33 و34 ألف شخص لكل كيلومتر مربع، مقارنة بنحو مئتي شخص قبل تشرين الأول الماضي.
وعلى الصعيد الصحي، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمره الصحفي اليومي: إن النقص الحاد للوقود يجبر المستشفيات على تأجيل إجراء العمليات الجراحية الضرورية، ويهدد بإيقاف عمل سيارات الإسعاف وخاصة شمال غزة.
في سياق متصل ومع استمرار جرائم الاحتلال بحق الأهالي والعاملين الإنسانيين في قطاع غزة، أكد مدير المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية «جون لوك تونجنيت»، أن عدد ضحايا العمل الإنساني في قطاع غزة بلغ أكثر من 280 شخصاً، وهو أمر غير مسبوق.
وقال تونجنيت لقناة «النيل للأخبار» أمس الثلاثاء: إن الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني يأتي في وقت شديد الصعوبة، بسبب استمرار الحرب على قطاع غزة، داعياً إلى ضرورة إنهاء هذه الحرب.
من جانبه، ندد نائب ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف فضل الحق، بما يحدث للعاملين في العمل الإنساني بقطاع غزة، وأشار إلى أن استهداف قوات الاحتلال الأسبوع الماضي المستشفيات ومخيمات الإيواء والعاملين في المنظمات الإنسانية، وقال: «أوجه رسالة من أجل الإنسانية، يجب حماية المدنيين والحفاظ على حياة الأطفال حول العالم»، وفق موقع «اليوم السابع».
على خط موازٍ، أكدت مصادر طبية فلسطينية في قطاع غزة أمس أن الاحتلال أعاق دخول قافلة أممية محملة بالأدوية والوقود، وأضافت: إن سيارات الإسعاف الآن من دون وقود ما يعوق إنقاذ الجرحى، وأشارت إلى أن الوقود في قطاع غزة يكفي فقط مدّة 24 ساعة، كما أكدت أن نقص الوقود والأدوية لا يمكن من إنقاذ جرحى مجازر الاحتلال.

Exit mobile version