Site icon صحيفة الوطن

رئيس مجلس الدولة الصيني من موسكو: بلدانا وضعا أنموذجاً لنمط جديد من العلاقات الدولية

حَطَّ رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية لي تشيانغ، في موسكو أمس، حيث سيشارك في الاجتماع الدوري التاسع والعشرين لرئيسي وزراء الصين وروسيا.

ومن المقرر أن يلتقي المسؤول الصيني والذي تعتبر زيارته هي الأولى إلى روسيا بصفته رئيساً للحكومة الصينية، كلاً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين.

وحسب وكالة «تاس» سيركز الجانبان على مناقشة توسيع التعاون في مجالي التجارة والاقتصاد، وتعزيز المشاريع في مجالات الطاقة والزراعة وغيرها من المجالات.

رئيس مجلس الدولة الصيني، ذكر في بيان له بعد وصوله إلى موسكو أنه في ظل التوجيه الاستراتيجي من الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وضعت الصين وروسيا نموذجاً لنمط جديد من العلاقات الدولية والعلاقات بين الدول الكبرى المتجاورة.

وأعلن مجلس وزراء روسيا أنه من المقرر بعد الاجتماع التوقيع على عدد من الوثائق الحكومية الدولية والمشتركة بين الإدارات، وأضاف: إنه خلال المفاوضات سيتم طرح قضايا توسيع التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.

وكالة «شينخوا» قالت: إن لي تشيانغ سيجتمع خلال إقامته في روسيا مع ميشوستين لتبادل وجهات النظر المتعمقة حول العلاقات الثنائية والتعاون العملي والقضايا الرئيسية محل الاهتمام المشترك.

ويعد هذا الاجتماع الدوري، الذي يعقد سنوياً بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية منذ عام 1996، آلية مهمة لتنفيذ ما يتم التوصل إليه من توافق بين رئيسي البلدين، ولتعزيز التعاون الثنائي والتبادلات الشعبية.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ قالت يوم أول أمس الإثنين: إن لي تشيانغ سيزور روسيا وبيلاروسيا في الفترة من 20 إلى 23 آب.

ويصادف العام الجاري الذكرى السنوية الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا، فضلاً عن أنه بداية انطلاق أعوام الثقافة بين البلدين.

Exit mobile version