Site icon صحيفة الوطن

مجلس التعليم العالي يجتمع اليوم.. والإعلان عن «المفاضلة» قريباً … وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: 41 ألف طالب الطاقة الاستيعابية في «التعليم التقاني»

| فادي بك الشريف

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم في تصريح خاص لـ «الوطن» عن تحديد الطاقة الاستيعابية وأعداد القبول في المعاهد التقانية والكليات التطبيقية للعام الدراسي 2024/2025 بما قدر بنحو 41 ألف طالب وطالبة، منوهاً بازدياد العدد خلال السنوات الأخيرة في ظل الاهتمام الحكومي ودعم الوزارة للتعليم التقاني لحاجة وزارات ومؤسسات الدولة والقطاع المشترك والخاص لاختصاصات هذه المعاهد، ولاسيما لجهة ارتباطها بسوق العمل.

وبين إبراهيم أن الأعداد في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني تقدر بـ39 ألفاً و700 طالب، عدا المعاهد الصناعية والتجارية والفنون النسوية التي تتبع إلى وزارة التربية ويتم التفاضل عليها من وزارة التربية لخريجي الثانويات المهنية بالاختصاص نفسه، مشيراً إلى أنه يتم قبول نحو 1200 طالب من خريجي الثانويات المهنية في الكليات التطبيقية بالجامعات.

وفي تصريحه لـ«الوطن» أوضح الوزير أنه تم التركيز في أعداد القبول على بعض المعاهد التقانية والاختصاصات التي يرغب الطلبة بالانتساب إليها بكثرة، مثل «تقنيات الحاسوب- طاقات متجددة- تدفئة وتكييف- اتصالات- تجهيزات طبية- المعاهد الصحية والطبية- تعويضات سنية- بعض المعاهد الهندسية والعلوم المالية والمصرفية وفي مجال النفط والغاز»، كاشفاً عن زيادة أعداد القبول في هذه الاختصاصات نتيجة رغبة الطلاب بالانتساب إليها ضمن مفاضلة القبول الجامعي.

وشدد إبراهيم على تنفيذ رؤية الحكومة والوزارة لتطوير عمل المعاهد التقانية والكليات التطبيقية من الجوانب كلها وتفعيل القانون الذي اعتبر المعاهد التقانية مراكز إنتاجية لتطبيقه العملي على أرض الواقع.

وأكد إبراهيم ضرورة التركيز على الاختصاصات النوعية وتهيئة مستلزمات العملية التعليمية والتدريسية فيها، إضافة إلى التدريب والتأهيل المستمر بهدف تخريج فنيين ومهنيين متميزين قادرين على مواكبة التطورات المحلية والعالمية.

كما أشار وزير التعليم العالي إلى أهمية التعليم التقاني في رفد سوق العمل بالكوادر المدرّبة والمؤهلة التي تتلاءم مع المستجدات العلمية والتقنية واحتياجات التنمية، مشيراً إلى ضرورة تحفيز وتشجيع الطلاب للالتحاق بالتعليم التقاني والعمل على خلق فرص حقيقية من شأنها زيادة الإقبال عليه.

وفي حين يتابع فريق العمل في الوزارة دراسة نتائج الثانوية تمهيداً لإعلان مفاضلة القبول الجامعي قريباً، بين إبراهيم أنه سيتم اليوم عقد اجتماع استثنائي لمجلس التعليم العالي لبحث الطاقة الاستيعابية في كل كلية أو قسم أو اختصاص بناء على مقترحات مجالس الجامعات، وذلك تمهيداً للعرض أمام اللجنة العليا للقبول الجامعي التي يرأسها رئيس مجلس الوزراء الأسبوع القادم.

وعلى مدار 4 ساعات متواصلة، ترأس وزير التعليم اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التقاني، لمناقشة أعداد القبول في المعاهد التقانية والكليات التطبيقية للعام الدراسي 2024/2025، وبحث قضايا المعاهد والكليات التطبيقية في الجامعات وآليات وشروط القبول للعام الدراسي 2024/ 2025.

وناقش المجلس أوضاع عدد من المعاهد التقانية، من حيث الأحداث وافتتاح اختصاصات جديدة، وشروط القبول وأعداد الطلاب المقترح قبولهم «الطاقة الاستيعابية» للعام الدراسي 2024/2025 في ضوء نتائج الثانوية العامة لهذا العام.

Exit mobile version