Site icon صحيفة الوطن

أعضاء أدوا القسم الدستوري.. والحكومة دخلت في حكم المستقيلة … مجلس الشعب يستكمل جلسته الأولى اليوم لانتخاب رئيس وأعضاء مكتبه

بدأ مجلس الشعب المنتخب أمس أعمال جلسته الافتتاحية من الدورة الاستثنائية الأولى للدور التشريعي الرابع وذلك لأداء القسم الدستوري وانتخاب رئيس وأعضاء مكتب المجلس، وبذلك تصبح الحكومة الحالية بحكم المستقيلة وتقوم بتسيير الأعمال حتى تعين وزارة جديدة وفق ما ينص عليه الدستور.

وترأس الجلسة أكبر الأعضاء سناً وهو محمد خير دياب الماشي، كما تولى أمانة السر أصغر الأعضاء سناً وهما عبد اللطيف دبورة وعفيف دلو، ثم اختار رئيس المجلس مراقبين اثنين من بين باقي الأعضاء الحاضرين، وهما هيفاء جمعة وخالد كرباج، على أن تنتهي مهمة كل منهم بانتخاب البديل عنهم عندما يتم انتخاب رئيس وأعضاء مكتب المجلس.

واستناداً إلى المادة العاشرة من النظام الداخلي لمجلس الشعب، افتتح الماشي الجلسة ثم تلا أمينا السر دبورة ودلو المرسومين، رقم 194 لعام 2024 المتضمن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، والمرسوم رقم 204 لعام 2024 القاضي بدعوة مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع إلى الانعقاد لأول مرة اليوم «أمس الأربعاء»، ثم أدى رئيس السن القسم الدستوري الوارد في المادة السابعة من الدستور ودعا بعدها الأعضاء إفرادياً إلى أداء القسم على المنبر حيث بدؤوا بذلك.

وفي كلمة له أكد الماشي أن الدور التشريعي الرابع لمجلس الشعب جاء تتويجاً لانتخابات نزيهة تحت إشراف اللجنة القضائية العليا للانتخابات في جو ساده التنافس الحر، وتعبيراً عن وعي شعبنا، والتزاماً بتوجيهات الرئيس بشار الأسد.

وهنأ الماشي أعضاء المجلس بفوزهم بثقة الشعب الذي اختار ممثليه بالمجلس، مؤكداً استعدادهم لبذل الغالي والنفيس في سبيل حماية الوطن والدفاع عنه والمضي بأقصى طاقاتهم في العمل لتحقيق تطلعات الشعب.

وعلقت الجلسة الافتتاحية إلى الساعة الـ11 من صباح اليوم الخميس لاستكمال أداء القسم الدستوري لكل الأعضاء، وانتخاب رئيس وأعضاء مكتب المجلس.

ويعقد مجلس الشعب ثلاث دورات عادية في السنة الواحدة محددة مواعيدها بالمادة السابعة من نظامه الداخلي، وإذا توافق موعد دعوة المجلس المنتخب للانعقاد مع موعد أي دورة من هذه الدورات يباشر المجلس بأعماله بعد أداء الأعضاء المنتخبين القسم الدستوري، وانتخاب مكتب المجلس، أما إذا لم تتوافق مع موعد أي منها، فيعد انعقاد المجلس بناء على دعوة رئيس الجمهورية دورة استثنائية، ويباشر المجلس بأعماله وفق مواعيد دوراته العادية.

Exit mobile version