Site icon صحيفة الوطن

انخفاض طلاب «الطبيات» من 8400 العام الفائت إلى 7646 مقعداً هذا العام … مصدر مسؤول في التعليم العالي لـ«الوطن»: انخفاض متوقع بمعدلات القبول لهذا العام بمختلف الشرائح

| فادي بك الشريف

كشف مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تصريح خاص لـ«الوطن» عن تحديد المقاعد المقترحة في السنة التحضيرية للكليات الطبية لهذا العام بـ7646 طالباً وطالبة، مقارنة مع 8400 طالب في العام الماضي، وبالتالي هناك انخفاض بالأعداد يصل إلى 754 مقعداً وذلك انسجاماً مع انخفاض أعداد الناجحين في الثانوية العامة، ما يتطلب إحداث توازن في الأعداد وتخصيص الأعداد بموجبها.

وحسب المصدر تم توزيع الطاقة الاستيعابية لهذا العام في مختلف الكليات بـ92 ألف طالب في الفرع العلمي، و28141 طالباً بالفرع الأدبي، أي بنحو 120 ألفاً، مقارنة مع 112 ألف طالب بالفرع العلمي، ونحو 50 ألف طالب بالفرع الأدبي العام الماضي، أي بحدود 162 ألف طالب، وبالتالي تم توزيع الأعداد وخفضها بحدود 40 ألف مقعد وفقاً للانخفاض الكبير بأعداد الناجحين بالثانوية هذا العام.

وأضاف المصدر: لن يتم اعتماد الأعداد وإقرارها إلا بعد الموافقة عليها من اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي المقرر انعقادها غداً برئاسة رئيس مجلس الوزراء، علماً أن الوزارة بدأت استعداداتها للقبول الجامعي وتم الطلب من الجامعات بوضع إرشادات وخطوات المفاضلة وتوضيحها للطلاب بشكل دقيق وسليم.

وأوضح المصدر عدم وجود أي توجه لخفض الاستيعاب على الإطلاق، وإنما يتم توزيع الأعداد وتخصيصها وفقاً لأعداد الناجحين في الثانوية العامة، مضيفاً: كل طالب ناجح بالشهادة الثانوية سيحصل على مقعد في الجامعات.

هذا وحسب المصدر، أكد مجلس التعليم العالي التركيز على زيادة بأعداد المقبولين في الاختصاصات النوعية المطلوبة لسوق العمل مثل «الهندسة المعلوماتية- الهندسة المعمارية- الهندسة الطبية- الطاقات المتجددة- التحكم الآلي والحاسوب- والكليات التطبيقية… إلخ».

وأشار المصدر إلى استنفار كوادر التعليم العالي المعنية بمتابعة مفاضلات القبول الجامعي، بما فيه تجهيز دليل الطالب الجامعي وكل الإرشادات والتفاصيل المتعلقة بالمفاضلة، تمهيداً لإصدارها، على أن يتم تحضير المراكز واتخاذ كل الإجراءات اللازمة بالتنسيق والتعاون مع المعنيين في الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

ولفت المصدر إلى أن هناك انخفاضاً متوقعاً على معدلات القبول لهذا العام بمختلف الشرائح، على أن تتوضح جميع التفاصيل والمؤشرات قريباً جداً، علماً أنه يمكن التقدم للمفاضلة بشكل إلكتروني هذا العام، إضافة إلى أن المراكز الموجودة بالجامعات مؤمنة بكل المستلزمات والكوادر مع وجود لجان توجيه وإرشاد.

يشار إلى أن مجلس التعليم وافق على افتتاح كلية الهندسة الزراعية في جامعة طرطوس وبفرع القنيطرة في جامعة دمشق، كما وافق على إعادة افتتاح كلية الطب بجامعة الفرات بدءاً من العام الدراسي 2025 – 2026 بعد اجتياز الطالب للسنة التحضيرية بالعام الدراسي 2024 – 2025، وأيضاً تم اعتماد اختبار مؤتمت معياري من أجل القبول في كل من كليتي الإعلام والعلوم السياسية في جامعة دمشق بدءاً من العام الدراسي 2024-2025، علماً أنه سيتم في العام القادم التوسع في امتحانات القبول في اختصاصات جامعية جديدة، وأقر المجلس التقويم الجامعي للعام الدراسي 2024 – 2025.

Exit mobile version