Site icon صحيفة الوطن

حكومة تسيير الأعمال تزيد أسعار شراء محصول التبغ من المزارعين … الوزير قطنا لـ«الوطن»: بناءً على دراسة لجنة التكاليف في وزارة الصناعة لدعم الفلاح وتشجيعه على الاستمرار بالإنتاج

| محمد راكان مصطفى

وافق رئيس مجلس الوزراء في حكومة تسيير الأعمال حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الصناعة-المؤسسة العامة للتبغ بزيادة أسعار شراء محصول التبغ من المزارعين لمصلحة المؤسسة العامة للتبغ لموسم 2024-2025.

وزير الزراعة في حكومة تسيير الأعمال حسان قطنا أكد لـ«الوطن» أن رفع أسعار الأصناف من قبل المؤسسة العامة للتبغ جاء بعد قيامها بدراسة لتكاليف كل أنواع المنتجات بعد ملاحظتها أن بعض الأصناف تحتاج إلى زيادة في السعر، وهو يأتي من باب الدعم للفلاح، وتشجيعه على الاستمرار في العملية الإنتاجية وتقديم المحصول بأفضل نوعية.

وزير الزراعة أوضح أن الزيادة البالغة ألفي ليرة، جاءت بناء على الدراسة المقدمة من لجنة التكاليف في وزارة الصناعة، بناء على الدراسة المقدمة من اتحاد الفلاحين.

وأوضح قطنا أن وزارة الزراعة عضو في لجنة التكاليف، لكن ليست هي من تضع الأسعار لهذا المحصول، مشدداً على أن الوزارة تدعم أي زيادة على الأسعار تصب في مصلحة الفلاحين.

ونوه قطنا بأن النظام التعاقدي لدى المؤسسة يقوم على تقديم الشتول للمزارعين ومتابعة الإنتاج، وهذا بذاته أحد أنواع الدعم المقدم للمزارعين، وخاصة أن زراعة التبغ تتركز في المناطق المرتفعة الساحلية، والحيازات المزروعة صغيرة وبالتالي تكاليفها مرتفعة مقارنة بالحيازات الكبيرة وجهد الفلاح فيها أكبر، ومن هذا المنطلق هناك حرص حكومي على تقديم الدعم المطلوب لاستمرار عملهم.

وأشار الوزير قطنا إلى المرسوم (16) لعام 2024 الذي يجيز للقطاع الخاص الاستثمار في صناعة التبغ وشرائه بهدف تصنيعه وتسويقه مصنعاً، كما أنه يتيح للقطاع الخاص بالتعاقد مع المزارعين وفق مساحات وأصناف محددة بما يعود بالفائدة عليهم.

ووفقاً للتوصية أصبح سعر كيلو التنباك- درجة اكسترا 26 ألف ليرة، وسعر كيلو برلي-درجة ممتاز 25 ألف ليرة، وسعركيلو فرجينيا-درجة ممتاز 26 ألف ليرة، وسعر كيلو بصما-درجة ممتاز 34 ألف ليرة.

كما تم تحديد سعر كيلو البريليب-درجة ممتاز بـ30 ألف ليرة، وسعر كيلو شك البنت-درجة اكسترا بـ29 ألف ليرة، وسعر كيلو كاتريني-درجة ممتاز بـ30 ألف ليرة.

وتأتي الموافقة على زيادة أسعار شراء محصول التبغ من المزارعين بهدف تشجيعهم على زيادة الإنتاج وتقديم تبوغ بمواصفات جيدة، وكذلك لتخفيض الهدر أثناء عملية الفرز للتبوغ وتحسين نوعية المنتج النهائي.

Exit mobile version