Site icon صحيفة الوطن

هيئة التميز والإبداع تطلق المنصة الإلكترونية للمناظرات المدرسية … الدقاق: المناظرات ارتجالية هدفها تنمية مهارات الحوار

| محمود الصالح

كشفت رئيس هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق عن إطلاق منصة إلكترونية شاملة للمناظرات المدرسية، والتي تأتي كخطوة إخبارية وتعريفية وتوثيقية لبطولات المناظرات المدرسية بكل مراحلها ومنافساتها ومبارياتها ونتائجها، وتأتي هذه المنصة التي أطلقتها إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع أول كمنصة إلكترونية خاصة بالمناظرات المدرسية.

وتزامنت ولادة هذه المنصة مع البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية للعام 2024 التي أقيمت مابين 13 و25 من شهر آب الحالي في المركز الوطني للمتميزين بحمص، بمشاركة 65 فريقاً من مختلف المحافظات، وشهدت البطولة 168 مباراة عبر أدوارها «التمهيدية» ربع نهائي– نصف النهائي– النهائي» وقامت هذه المنصة بمواكبة آنية لكل مباريات البطولة وعرض جملها الجدلية وأسماء الفرق وأعضائها والمتحدثين وحكامها والعلامات التفصيلية الممنوحة لها ونتائجها النهائية، في خطوة إخبارية تفصيلية وتوثيقية، كما تواكب المنصة كل بطولات ونشاطات المناظرات المدرسية على مدار العام بسرعة ودقة وتفصيل.

وعن المناظرات المدرسية بينت رئيسة الهيئة أن المناظرات لعبة هدفها تنمية المهارات، ومع هذا الموسم تفخر هيئة التميّز والإبداع بجميع الشبان والشابات، الذين شاركوا في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام ٢٠٢٤ على مستوى المحافظات، التي أقامتها ونظمتها إدارة الأولمبياد العلمي السوري، في الفترة ما بين 13– 25 آب، وما بين فريق إثبات وفريق نفي، أيد وعارض ٦٥ فريقاً من المشاركين، و٢٠ فريقاً تألقوا فتأهلوا للتصفيات النهائية للمناظرات المدرسية.

وأضافت الدقاق: إن المناظرات كانت غنية بالمحتوى الفكري فقد أظهر الطلاب قدرة رفيعة على التعبير عن آرائهم بشكل مقنع مستندين إلى حجج قوية تدعم أفكارهم.

وأشارت الدقاق إلى أن الجمل التي طرحها في المناظرات ارتجالية غير محضرة، يتم إبلاغ الفريق بالجملة، لتجري التحضيرات خلال ساعة واحدة تسبق المناظرة، وبقوة الكلمة وصحة المنطق، تصبح المناظرات منبراً لتبادل الأفكار البناءة.

وأكدت الدقاق أن البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية أظهرت تميز الشباب في فن الحوار وإتقانهم لأساليب الإقناع في مناقشة قضايا مجتمعية، وأبدع الطلاب في تناول القضايا بأسلوب منظم وحجج قوية في نهائيات البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية.

Exit mobile version