Site icon صحيفة الوطن

التحقيق بحادثة سقوط جسر المشاة في المتحلق الجنوبي ومطالب بفحص جميع جسور العاصمة … مسؤول في محافظة دمشق لـ«الوطن»: الجسر سليم فنياً وإنشائياً وهو منفذ منذ 20 عاماً

| فادي بك الشريف

كشف مصدر مسؤول في محافظة دمشق في تصريح خاص لـ«الوطن» أن الجسر الذي سقط نهاية المتحلق الجنوبي وأدى لوفاة أحد المواطنين، «سليم إنشائياً وفنياً» وهو منفذ من 20 عاماً ولم تكن فيه أي عيوب توحي بوجود مشكلة فنية، مبيناً أن السبب الأساسي هو عملية الصدم المباشر من قبل ناقلة ضخمة محمل عليها «باغر» ذات ارتفاع تتجاوز الـ5 أمتار وهو أعلى من المسموح به اصطدمت بالجسر ما أدى لسقوطه تزامناً مع عبور سيارة فان تحته.

وفيما دعا العديد من المواطنين إلى ضرورة تشكيل لجنة متخصصة من المحافظة لفحص جميع الجسور الطرقية والتأكد من سلامتها بالتنسيق مع الجهات المرورية المختصة خصوصاً مع اقتراب العام الدراسي، وأهمية الجسور لتنقل الطلاب من خلالها، كشف المصدر المسؤول عن فتح تحقيق في حادثة سقوط الجسر، موضحاً أن الجسر بذات المواصفات الإنشائية والفنية لبقية الجسور، علماً أن عملية الصدم القوية وحجم الصدمة أدى إلى حدوث حالة السقوط، مضيفاً: أن جسر المشاة منفذ منذ عام 2004، علماً أن هذه الحالة ليست الأولى، بحيث هناك حالة مشابهة حصلت منذ 15 عاماً في جوبر عبر آلية قلاب.

كما دعا المصدر إلى ضرورة التزام الآليات بالحمولات المخصصة ضمن ارتفاع لا يتجاوز الـ5 أمتار، دون أن تتجاوز الحمولة خط السقف، مطمئناً أن جميع جسور المشاة بالتصميم الهندسي والإنشائي نفسه.

وفي السياق، أكد بيان لوزارة الداخلية وفاة شخص وإصابة أثنين آخرين بجروح بسبب سقوط جسر المشاة، حيث اصطدمت مركبة شاحنة تحمل مركبة باكر «حفارة» بجسر المشاة عند نهاية أوتوتستراد المتحلق الجنوبي في دمشق، ما أدى إلى وقوع الجسر على مركبة نوع «فان».

وأضافت الوزارة في بيانها: على الفور حضرت دوريات من فرع مرور دمشق وقسم شرطة المزة الغربي ومنظومة الإسعاف السريع والدفاع المدني، وتم نقل المتـوفى وإسعاف المصـابَين إلى أحد مشافي دمشق، وتم فتح مسرب في الطريق المذكور لتسهيل حركة المرور، حيث حضر محافظ دمشق وقائد الشرطة لتفقد مكان الحـادث.

وذكر محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي، أن ارتفاع حاملة الآليات الثقيلة أعلى من الارتفاع المسموح به للمرور حيث اصطدمت بجسر المشاة، ما أدى لسقوطه على الحافلة والتي تصادف مرورها لحظة الاصطدام، موضحاً أن ورشات المحافظة عملت على رفع الأضرار بعد وقوع الحادث وفتح مسرب للسيارات لتسهيل حركة المرور.

بدوره بين مدير هندسة المرور والنقل في محافظة دمشق ياسر بستوني أنه تمت إعادة فتح طريق المتحلق الجنوبي أمام حركة السير بعد الانتهاء من رفع الأضرار.

Exit mobile version