Site icon صحيفة الوطن

«الأعرج» يعيد تامر إسحق إلى الدراما الاجتماعية … ثنائية متجددة تجمع باسم ياخور وسلوم حداد

| وائل العدس

انطلقت في ريف دمشق عمليات تصوير مسلسل يحمل اسماً مؤقتاً «الأعرج» من تأليف سعيد الحناوي ومشاركة سيناريو وحوار محمود إدريس وإخراج تامر إسحق.

ويتناول العمل قصصاً اجتماعية يحيطها الغموض، وينطلق من حدوث جريمة قتل بسببها تتكشف أسرار وخبايا بالدواخل البشرية، ومكامن الشر لدى شخوصه.

وتضم قائمة أبطال العمل حتى الآن كلاً من: باسم ياخور، سلوم حداد، شكران مرتجى، عبير شمس الدين، أندريه سكاف، طارق مرعشلي، أنس طيارة، راما زين العابدين، علاء زهر الدين وآخرين.

من الشامية للاجتماعية

يعتبر المخرج تامر إسحق أحد أبرز المخرجين الذين قدّموا أهم المسلسلات الشامية منذ انطلاقته الأولى، محققاً نجاحات مهمة في حارات الشام ودكاكينها وبيوتها.

وقدّم للدراما السورية ما يقارب 32 عملاً، منها «الدبور» عام 2010، و«الأميمي» عام 2012، و«زنود الست» عام 2014، و«صدر الباز» و«خاتون» 2016، و«وردة شامية» عام 2017، و«الحرملك» عام 2019، و«جوقة عزيزة» عام 2022، و«زقاق الجن» عام 2023 و«بيت أهلي» عام 2024.

خلال الموسم الجديد، يعود إلى الدراما الاجتماعية مجدداً بعد غياب طويل، وتحديداً منذ مشاركته في إخراج الجزء الثالث من مسلسل «أهل الغرام» عام 2020.

وقبل ذلك كان قد قدّم عدة مسلسلات اجتماعية ناجحة نذكر منها: «صرخة روح 3» عبر جزأين عامي 2012 و2013، و«ما بتخلص حكاياتنا» عام 2012 و«العشق الحرام» عام 2011 و«الخبز الحرام» عام 2010 و«منمنمات اجتماعية» عام 2009.

تعاون جديد

إسحق سبق أن تعاون مع أبطال العمل الثلاثة بكثير من المسلسلات، وشكّلوا معاً شراكة ناجحة ومتميزة.

بدايةً، اجتمع مع باسم ياخور في مسلسل «الحرملك» و«ببساطة2» و«خاتون» و«العشق الحرام» و«الخبز الحرام» و«منمنمات اجتماعية».

كما تعاون مع سلوم حداد في أعمال أكثر منها: «بيت أهلي» و«جوقة عزيزة» و«خاتون» و«وردة شامية» و«صدر الباز» و«الأميمي» و«ما بتخلص حكاياتنا».

بدورها، فإن شكران مرتجى وقفت أمام كاميرا إسحق في أكثر من عمل نذكر منها: «زقاق الجن» و«وردة شامية» و«خاتون» و«الأميمي».

ظهور معتاد

اعتاد أبطال العمل الثلاثة الظهور في المسلسلات الاجتماعية خلال مسيرتهم الفنية الطويلة.

سلوم حداد تألق بمسلسلات اجتماعية عدة منها: «خريف عمر، على صفيح ساخن، عندما تشيخ الذئاب، فوضى، الندم، زوال، في ظروف غامضة، رفة عين، الولادة من الخاصرة، تخت شرقي، قلوب صغيرة، ليس سراباً، رجال تحت الطربوش، مذكرات عائلة، جريمة في الذاكرة، الأجنحة، تجارب عائلية».

أما باسم ياخور فله من المسلسلات الاجتماعية الكثير منها: «خريف عمر، مذكرات عشيقة سابقة، شوق، الندم، العراب، علاقات خاصة، الولادة من الخاصرة، بنات العيلة، شتاء ساخن، قاع المدينة، أسياد المال، أهل الغرام، الطير».

وفي رصيد شكران مرتجى عدد كبير من المسلسلات الاجتماعية منها: «الكرزون، مع وقف التنفيذ، ضيوف على الحب، شارع شيكاغو، ترجمان الأشواق، مذكرات عشيقة سابقة، مسافة أمان، بانتظار الياسمين، حارة المشرقة، الولادة من الخاصرة، نساء من هذا الزمن، الصندوق الأسود، قلوب صغيرة، ليس سراباً، على حافة الهاوية، وشاء الهوى، عصر الجنون، ذكريات الزمن القادم».

ثنائية متجددة

مجدداً، يجمع العمل ثنائية من أهم الثنائيات الناجحة في الدراما السورية وتأليف من النجمين باسم ياخور وسلوم حداد.

النجمان الشهيران اجتمعا في العديد من المسلسلات، آخرها مسلسل «البورد» إخراج هوزان عكو عام 2024، إضافة إلى أعمال أخرى منها: مسلسل «العربجي» عبر جزأين عامي 2023 و2024 إخراج سيف الدين سبيعي، ومسلسل «خريف عمر» عام 2023 مع المخرج المثنى صبح، و«ولاد البلد» عام 2022 مع المخرج أحمد إبراهيم أحمد، و«على صفيح ساخن» عام 2021 مع المخرج سيف الدين سبيعي، و«الندم» مع الليث حجو و«خاتون» مع تامر إسحق و«زوال» مع أحمد إبراهيم أحمد عام 2016.

Exit mobile version