Site icon صحيفة الوطن

ازدحام على المصارف والسبب فتح حسابات الدعم … 63792 حساباً مصرفياً تم فتحها 63 ألف حساب جديد القسم الأكبر منها في التجاري

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّن العديد من المواطنين لـ«الوطن»، أنهم يجدون صعوبة بالغة في فتح الحسابات المصرفية للمستفيدين من الدعم الحكومي، في معظم المصارف بحماة نتيجة الازدحام الشديد!.

وأوضح بعضهم أن العاملين في تلك المصارف يستقبلونهم بشكل حسن، ويبذلون جهوداً كبيرة في عملهم وفتح الحسابات لهم، لكن كثرة عدد المراجعين منذ ساعات الصباح الأولى لهذا الغرض، من أهم أسباب المعاناة!.

من جانبه بيَّن عضو المكتب التنفيذي لقطاع المصارف في مجلس محافظة حماة علي الصالح لـ«الوطن»، أن 63792 هو عدد الحسابات المصرفية التي فتحتها المصارف العاملة في حماة للمواطنين منذ بدء العمل في تنفيذ توجيه الحكومة لفتح حسابات للمستفيدين من الدعم خلال ثلاثة أشهر.

وأوضح أن المصارف تعمل بكل طاقتها في هذا المجال، وفق تعليمات وبلاغات المصرف المركزي، لتخديم كل المواطنين الذين يراجعونها.

ولفت إلى أن أرقام الحسابات التي فتحت لتاريخه تشير إلى حجم ضغط العمل في المصارف، إذ بلغ عدد الحسابات في التجاري السوري الفرع رقم 1 أكثر من 25 ألف حساب، وفي مصرف التوفير ومكاتبه بمناطق المحافظة أكثر من 13632 حساباً، وفي المصرف الزراعي بحماة أكثر من 4660، وفي زراعي سلحب نحو 7468 حساباً، وكفر زيتا 1440، وفي صوران 1434 حساباً.

ومن جهته، بيَّن مدير المصرف العقاري في حماة أدمون حنا لـ«الوطن»، أنه مع اقتراب نهاية المدة المحددة لفتح الحسابات، يشهد المصرف ازدحاماً مستمراً، ما يسبب ضغط عمل شديداً، ما جعلنا ننظم الدور لنحو 60 إلى 100 مواطن يومياً لفتح حسابات لهم، مع الأخذ بعين الاعتبار الحالات الإنسانية الخاصة، وذوي الشهداء والجرحى.

وأوضح أن من الصعوبات التي تواجه العمل، مراجعة عدد كبير من المواطنين للمصرف لفتح حسابات منذ الصباح، وتحويل مواطنين من مصارف أخرى، إضافة إلى مشكلة فتح الحسابات للبيوع العقارية التي تستغرق وقتاً، وترافق ذلك مع تسديد طلاب الجامعة بأعداد كبيرة لرسومهم بمبالغ بسيطة.

وذكر أن عدد الحسابات التي فتحت للمواطنين حتى صباح أمس نحو 2603، وأن العمل متواصل لإنجاز الحسابات لكل المواطنين الذي نظمت أدوارهم.

من جانبه بيَّن مدير الفرع الأول للمصرف التجاري السوري ريمون عبد اللـه لـ«الوطن»، أن المصرف يشهد ازدحاماً شديداً لفتح حسابات المستفيدين من الدعم، لكون حماة تمثل ثلاث محافظات «حماة وإدلب والرقة»، إذ يراجعه يومياً مواطنون كثر.

وأوضح أن المصرف يفتح حسابات للمواطنين في قراهم، ففي كل يومي جمعة وسبت يفتح بين 500 إلى 600 حساب وذلك تسهيلاً على المواطنين وتخفيف الأعباء عليهم، لافتاً إلى أن فتح الحسابات يترافق مع تجديد بطاقات الصرافات للعاملين في الدولة بدوائر حماة وعددهم نحو 60 ألفاً منهم 27 ألفاً في التربية فقط.

وذكر أن العمل مستمر في هذا المنحى رغم كل الظروف، مؤكداً أن العاملين يبذلون في المصرف جهوداً جبارة، رغم قلة عددهم وشح الأجهزة الحاسوبية.

Exit mobile version