Site icon صحيفة الوطن

أكد دعم البلدية بأكثر من نصف مليار لإصلاح آليات النظافة وتنفيذ مشروعات طرق … استجابة لما نشرته «الوطن».. محافظ القنيطرة يتفقد واقع النظافة في تجمع جديدة عرطوز الفضل

| القنيطرة – خالد خالد

استجابة لما نشرته «الوطن» حول واقع النظافة في تجمع جديدة عرطوز الفضل، قام محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران بجولة اطلاعية على التجمع للوقوف على واقع النظافة، وجال في الأحياء والشوارع الرئيسة والفرعية، حيث لوحظ أن واقع النظافة جيد، وبدت الحاويات فارغة.

وأكد المحافظ في تصريح لـ«الوطن» المتابعة المستمرة لواقع الوحدات الإدارية، وخاصة ما يتعلق بموضوع النظافة وترحيل القمامة وتحسين الوضع البيئي، مبيناً أن جميع آليات الوحدة الإدارية تعمل بشكل جيد.

وأضاف: تم دعم البلدية بإعانة مقدارها 175 مليوناً من الموازنة المستقلة لصيانة الطرق في جديدة الفضل، وفي حال احتاجت البلدية لدعم إضافي فلن تبخل المحافظة في تقديمه، منوهاً بأن عدد الحاويات التي سيتم تصنيعها وإعادة صيانتها 50 حاوية، ليصل بذلك عدد الحاويات الموزعة بأحياء وشوارع التجمع إلى 115 حاوية.

واعتبر المحافظ أن بلدية جديدة الفضل من الوحدات الغنية وإيراداتها خلال العام الحالي بلغ 567 مليون ليرة من خلال السوق الشعبي وخزان المحروقات والجباية، مشيراً إلى أن الإنفاق حتى تاريخه بلغ 134 مليون ليرة.

وكشف جمران عن أسباب حل المجلس البلدي في جديدة الفضل، بسبب عدم الانسجام بين الأعضاء والترهل وغياب الحس بالمسؤولية وضعف الأداء، الأمر الذي أثر في عمل المجلس وأدى إلى تدني الخدمات للمواطنين، معلناً أن المجلس المؤقت الجديد سيبصر النور خلال الأسبوع القادم وستتم مباشرة العمل فوراً لخدمة أبناء التجمع.

وأشار جمران إلى تركيب خط ذهبي معفى من التقنين لبئرين في التجمع «كرم اللوز وشمالي التجمع»، مؤكداً أنه سيتبعه خط ذهبي آخر لثلاثة آبار في «يوسف العدمة»، وبالتالي فإن هذا الإجراء سيخفض دور المياه في التجمع إلى 5 أيام، علماً أن الدور الحالي كل 10 أيام.

من جهته أشار مدير المتابعة زياد أبو سعيفان إلى الجهود التي تبذلها المحافظة لترحيل القمامة من التجمع، مؤكداً أن هناك سعياً دائماً لتأمين مادة المازوت لآليات النظافة للعمل وترحيل القمامة يومياً، مبيناً أن الوحدة تعاني نقصاً بمادة المازوت وعدم فعالية أجهزة الـGps، حيث لم يتم صرف سوى 9 ليترات مازوت خلال 15 يوماً، علماً أن جميع آليات البلدية تم تركيب أجهزة الـGps عليها وتعمل على ترحيل القمامة، ومن المفترض أن كل آلية تعمل 4 ساعات لتستحق 9 ليترات مازوت، لكن خلال 15 يوماً لم تحصل الضاغطة سوى على 9 ليترات.

وتابع: هناك نقص بعدد عمال النظافة، كما أن أغلبهم معاقون ويعانون أمراضاً مزمنة، وهؤلاء يخدمون أكثر من 200 ألف نسمة، حيث يتراوح حجم القمامة اليومي بالتجمع بين 60 و70 طناً بالأيام العادية، وفي رمضان وأيام المؤنة تتجاوز الكمية المئة طن يومياً، مؤكداً موافقة المحافظ على تعيين عمال نظافة بعقود موسمية، وعلى الراغبين بالعمل التقدم بطلبات إلى الوحدة الإدارية للتعيين كعمال نظافة في البلدية والمساهمة في تحسين واقع النظافة والبيئة في التجمع.

وأشار أبو سعيفان إلى غياب العمل التشاركي بين الأهالي والوحدة الإدارية لتحسين واقع الخدمات في التجمع وخاصة النظافة، وعدم الالتزام برمي القمامة في مكانها المخصص من العديد من المواطنين، ما يؤدي إلى انتشار رقعة المكبات في الساحات رغم توافر حاويات النظافة ما يشكل عبئاً إضافياً على البلدية والعمال.

أما بخصوص الفيديو الذي انتشر مؤخراً فوجه المحافظ بتعزيل القبو وترحيل القمامة فوراً.

Exit mobile version