Site icon صحيفة الوطن

الرئيس الإيراني يزور العراق قريباً … عراقجي: ندعم أي اتفاق لإنهاء الحرب في غزة يكون مقبولاً لدى الشعب الفلسطيني

صرح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم أي اتفاق لإنهاء الحرب في غزة يكون مقبولاً لدى الشعب الفلسطيني وحماس وفصائل المقاومة، في حين أعلنت طهران أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سيزور على رأس وفد رفيع المستوى، العراق قريباً في أول زيارة خارجية له.
وحسب وكالة «أرنا» صرح عراقجي خلال محادثة هاتفية مع عضو المكتب السياسي ومسؤول العلاقات العربية والإسلامية في حركة حماس خليل الحية، بأن إيران تدعم أي اتفاق لإنهاء الحرب في غزة يكون مقبولاً لدى الشعب الفلسطيني وحماس وفصائل المقاومة، مشيداً بصمود أهالي غزة والمقاومين على مدى 11 شهراً ضد جرائم الصهاينة، معرباً عن ثقته في أن النصر النهائي سيكون مع الشعب الفلسطيني وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستكون إلى جانبهم حتى النهاية.
من جانبه هنأ خليل الحية عراقجي بمناسبة انتخابه وزيراً لخارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، واستعرض معه آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، وجرائم الكيان الصهيوني الأخيرة في الأراضي المحتلة والجهود التي يبذلها ذلك النظام لتغيير الوضع في المسجد الأقصى.
وثمن رئيس العلاقات العربية والإسلامية في حركة حماس، جهود وزير الخارجية السابق الشهيد حسين أمير عبد اللهيان في دعم مقاومة الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني يقدر دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية المستمر لحقوقه ونضاله ضد جرائم الصهاينة.
وفي السياق أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بشدة تصريحات الوزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير الداعية إلى إقامة «كنيس» داخل المسجد الأقصى وتعديات المستوطنين على المقدسات.
وكتب ناصر كنعاني على منصة «إكس» أمس: إن «حكومة الكيان الصهيوني المجرم تحاول تنفيذ مخططاتها الخبيثة فيما يتعلق بالمسجد الأقصى لدرجة أن بن غفير ينادي بلا خجل بنواياه الشريرة لبناء كنيس في المسجد الأقصى»، مشيراً إلى أن إيران تحذر من أي تعد على حرمات المسجد الأقصى المبارك وتعتبر المغامرة الجديدة للصهاينة تجاوزاً للخطوط الحمراء للأمة الإسلامية.
وأضاف كنعاني: «في ظل صحوة الضمائر الإنسانية والكراهية العالمية للجرائم الصهيونية، اليوم يصرخ المسلمون والمطالبون بالحرية في العالم بصوت واحد لنصرة فلسطين والمسجد الأقصى ومحاكمة المجرمين الصهاينة».
من جانب آخر يزور الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان على رأس وفد رفيع المستوى، العراق قريباً في أول زيارة خارجية له، وحسب وكالة «إرنا» قال السفير الإيراني في العراق محمد كاظم الـصادق أمس الأربعاء: إن بزشكيان سيتوجه قريباً إلى بغداد على رأس وفد رفيع المستوى تلبية لدعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.
وعن أهمية زيارة بزشكيان قال الـصادق: ستجري هذه الزيارة في العقد الثالث من الشهر الأخير من الصيف بناء على الخطط الموضوعة، مضيفاً: خلال الزيارة المرتقبة للبزشكيان، سيتم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم التي كان من المقرر أن يوقعها رئيسا البلدين خلال زيارة كانت مقررة للرئيس الإيراني السابق الشهيد «إبراهيم رئيسي» إلى هذا البلد.
وتابع قائلاً: بعض المذكرات تحتاج إلى إحالة من الوزراء المختصين في الحكومة وسيوقعها وزراء البلدين في وقت آخر بسبب بدء تشكيل الحكومة الجديدة، وأعرب عن ارتياحه لمستوى العلاقات بين البلدين الصديقين والجارين إيران والعراق على مختلف المستويات قائلاً: نأمل أن تكون زيارة رئيس بلادنا للعراق أكثر فاعلية في تطوير العلاقات على كل الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية، وأن تؤدي إلى تعميق وتجذير وتوسيع العلاقات بيننا.

Exit mobile version