Site icon صحيفة الوطن

روما يفرمل اليوفي والريال يصحو على ثنائية مبابي … البرشا والباريسي يحلقان في الصدارة وليفركوزن يتوقف .. صراع الستيزينز والريدز يعود إلى الواجهة في البريميرليغ

| خالد عرنوس

فرضت بعض أندية القمة نفسها في الدوريات الأوروبية الكبيرة من خلال الجولة التي اختتمت الأحد قبل التوقف الدولي، ففي إسبانيا سجل برشلونة الفوز الأعلى هذا الموسم باكتساحه بلد الوليد مبتعداً بالصدارة عن غريمه الريال الذي استعاد نغمة الفوز بفضل مبابي، وفي ألمانيا استعاد البايرن مكانته في صدارة البوندسليغا لكن بالمشاركة حالياً مع لايبزيغ الذي أوقف سلسلة البطل ليفركوزن وكذلك هايدنهايم الفريق الصغير الذي حقق فوزاً ثانياً.

وفي إنكلترا واصل مان سيتي البطل وليفربول انتصاراتهما فسجلا الفوز الثالث على التوالي والثاني قهر اليونايتد في أولدترافورد في حين الأول هزم ويستهام، وأجبر برايتون مضيفه الآرسنال على التعادل ليكتفيا بالنقطة السابعة ومثلهما نيوكاسل الذي هزم السبيرز، وفي فرنسا توقفت انتصارات موناكو ولنس بتعادلهما فاستغل الباريسي الوضع وانفرد بالصدارة، أما في إيطاليا فتغلب البطل إنتر على أتلانتا وحقق تورينو فوزه الثاني فتصدر الأول بفارق الأهداف مستفيداً من هدية روما الذي فرض التعادل على اليوفي.

ثنائية الستيزينز والريدز

أكدت بداية البريميرليغ على أن غوارديولا والسيتي لن يتنازلا بسهولة عن اللقب فسجل سماوي مانشستر فوزاً مهماً على ويستهام بثلاثة أهداف لهدف، ومرة أخرى تألق الهداف النرويجي هالاند وسجل الهاتريك الثاني في سجله هذا الموسم والثالث بعموم الدوري والثامن له في موسمه الثالث مع السيتي ليصل إلى 70 هدفاً في 69 مباراة في البريميرليغ و97 هدفاً في 102 مباراة في كل المسابقات، وأكد ليفربول أن رحيل المدرب كلوب ومجيء سلوت ربما لن يغير من إصراره على المنافسة وهاهو يصل إلى النقطة التاسعة كأفضل بداية لمدرب جديد في أنفيلد بل زاد عن الجميع بأنه الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه، وجاء انتصاره الكبير في أولدترافورد على اليونايتد ليؤكد قدراته الكبيرة، وتألق لويس دياز الذي سجل ثنائية، أما الثالث فسجله محمد صلاح الذي سجل هدفه السابع (بالدوري) في مسرح الأحلام كرقم غير مسبوق.

ولحق نيوكاسل بركب ثلاثي الوصافة التي سبقه إليها الآرسنال وبرايتون بتعادلهما عقب فوزه على توتنهام، أما الفوز الأكثر إثارة فكان لبورنموث على إيفرتون الذي جعل الأخير مع ساوثهامبتون بلا نقاط على حين بورنموث سابع فريق بلا هزيمة.

النتائج الكاملة – الإنكليزي 3

ويستهام × مان سيتي 1/3، مان يونايتد × ليفربول 0/3، الآرسنال × برايتون 1/1، نيوكاسل × توتنهام 2/1، تشيلسي × كريستال بالاس 1/1، ليستر × أستون فيلا 1/2، إيفرتون × بورنموث 2/3، نوتنغهام × وولفرهامبتون 1/1، برينتفورد × ساوثهامبتون 3/1، إيبسويتش × فولهام 1/1.

حصيلة البريميرليغ

– 4 تعادلات بنتيجة واحدة 1/1 مقابل 6 انتصارات منها 5 بأهداف للطرفين و4 للضيوف فشهدت الجولة تسجيل 30 هدفاً وجاء منهما اثنان بالخطأ.

– تصدر إيرلينغ هالاند لائحة الهدافين برصيد 7 أهداف يليه أربعة لاعبين سجل كل منهم 3 أهداف وهم: محمد صلاح ولويس دياز (ليفربول) ونوني مادويكي (تشيلسي) وبريان مبيومو (برينتفورد).

– 61 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 10 صفراوات في مباراة ليستر × أستون فيلا مقابل 3 إنذارات في مباراتي إيفرتون × بورنموث وبرينتفورد × ساوثهامبتون، وخرج ديكلان رايس (الآرسنال) بالصفراء الثانية.

صراع القطبين

في الليغا كما هو منتظر فالصراع الثلاثي بين قطبي مدريد وبرشلونة طفا على السطح مجدداً مع فارق أن الكاتالوني لم يهدر أي نقطة بل سجل سباعية ما وضع الألماني هانز فليك ولاعبيه على القمة بفارق مريح في بداية مشوار استعادة اللقب، وتألق البرازيلي رافينيا فسجل أول هاتريك في سجله رداً على بعض الأصوات التي طالبت بالاستغناء عنه، وفي الفريق الملكي أهدر مبابي عدداً من الفرص قبل أن ينفجر بهدفين فاز بهما فريقه على بيتيس مسجلاً انتصاره الثاني في برنابيه وكلاهما بشباك نظيفة، أما الأتلتي فقد كسب ثلاث نقاط ثمينة في الوقت بدل الضائع بفضل هدف أنخيل كوريا، وتعادل فياريال مع جاره فالنسيا فتساوى مع المدريديين وتأخر عنهما بالأهداف

النتائج الكاملة – الإسباني 4

برشلونة × بلد الوليد 7/0، بلباو × أتلتيكو مدريد 0/1، ريال مدريد × بيتيس 2/0، إشبيلية × جيرونا 0/2، ألافيس × لاس بالماس 2/0، أوساسونا × سلتا فيغو 3/2، إسبانيول × رايو فاليكانو 2/1، فالنسيا × فياريال 1/1، ليغانيس × مايوركا 0/1، خيتافي × سوسيداد 0/0.

حصيلة الليغا

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات منها 5 لأصحاب الأرض ومنها 6 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة تسجيل 25 هدفاً وجاء هدفان بطريقة عكسية ومثلهما من نقطة الجزاء.

– 38 كرة ظهر اللون الأصفر منها 8 مرات في ديربي فالنسيا مقابل بطاقتين في 3 مباريات أخرى، وطرد ألفونسو غونزاليس (سلتا) بالحمراء على حين خرج بابي غايي (فياريال) بالصفراء الثانية.

– تصدر لاعب برشلونة روبرت ليفاندوفسكي لائحة الهدافين برصيد 4 أهداف بفارق هدف أمام زميله رافينيا يليهما 14 لاعباً سجل كل منهم هدفين.

مفاجأة البداية

في البوندسليغا يمكن وصف صدارة هايدنهايم بالمفاجأة وخاصة إذا ما عرفنا أن الفريق يخوض موسمه الثاني فقط بين الكبار وقد سجل فوزين على سانت باولي وأوغسبورغ وسجل 6 أهداف والأهم أنه الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه، وخرج الزعيم البافاري بالمطلوب من لقاء فرايبورغ فسجل هدفين عبر هاري كين من جزاء والمخضرم مولر ليصل إلى النقطة السادسة حاله حال لايبزيغ الذي قهر البطل ليفركوزن وأنزل به الهزيمة الأولى بعد 35 مباراة في البوندسليغا، ولا يمكن وصف فوزه بالمفاجأة وخاصة إذا ما عرفنا أنه فرض التعادل عليه في موسمه الذهبي (الماضي) لكن سيناريو قلب النتيجة من صفر/2 إلى 3/2 كان بمنزلة درس بليغ للبطل الذي عودنا على قلب المعطيات في الدقائق الأخيرة كما حدث في عدد غير قليل من مباريات الموسم الماضي وحتى مباراة افتتاح الموسم الحالي.

النتائج الكاملة – الألماني 2

ليفركوزن × لايبزيغ 2/3، بايرن ميونيخ × فرايبورغ 2/0، بريمن × دورتموند 0/0، يونيون × سانت باولي 1/0، شتوتغارت × ماينز 3/3، فرانكفورت × هوفنهايم 3/1، بوخوم × غلادباخ 0/2، هولشتاين × فولفسبورغ 0/2، هايدنهايم × أوغسبورغ 4/0.

حصيلة البوندسليغا

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات ومنها خمسة للضيوف وخمسة بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 26 هدفاً وجاء ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء، وتصدر أندريه كراماريتش (هوفنهايم) لائحة الهدافين برصيد 4 مباريات يليه 8 لاعبين سجل كل منهم هدفين.

– 46 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة في مباراتي بايرن × فرايبورغ وبوخوم × غلادباخ مقابل 12 صفراء في مباراة هولشتاين × فولفسبورغ، وطرد نيكولاس شولتبيريك (دورتموند) بالإنذار الثاني ومثله مدرب لايبزيغ ماركو روزه وكذلك طرد مدرب هولشتاين مارسيل راب بالحمراء المباشرة.

صدارة للبطل

حافظ يوفنتوس على نظافة شباكه للمرة الثالثة إلا أنه بالمقابل أخفق بالتسجيل للمرة الأولى ليقع بفخ التعادل مع ضيفه روما الذي بقي بلا فوز فحرم زعيم الكالشيو من استعادة الصدارة وإن بقي شريكاً فيها، ولم يكن غريباً صعود الإنتر إلى الصدارة وخاصة أنه هزم أتلانتا، أما أودينيزي فيعتبر وجوده بين أهل القمة بمنزلة مفاجأة ومثله تورينو وكلاهما فاز بالكاد بهدف على فريقين صاعدين، وارتفع عدد الفرق التي لم تخسر إلى ستة بوجود إيمبولي الذي سجل تعادلين وفوزاً وكذلك فيورنتينا الذي تعادل ثلاث مرات، أما نابولي فواصل صحوته بفوز مثير على بارما.

النتائج الكاملة – الإيطالي 3

إنتر × أتلانتا 4/0، يوفنتوس × روما 0/0، أودينيزي × كومو 1/0، فينيسيا × تورينو 0/1، جنوى × هيلاس 0/2، لازيو × ميلان 2/2، نابولي × بارما 2/1، بولونيا × إيمبولي 1/1، ليتشي × كالياري 1/0، فيورنتينا × مونزا 2/2.

حصيلة الكالشيو

– 4 تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة و4 بنتائج نظيفة وشهدت الجولة 22 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة وهدفان من ركلتي جزاء وأهدر باتريك كوتيرون (كومو) ركلة ثالثة.

– 49 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها مرتان في مباراة إنتر × أتلانتا مقابل 8 صفراوات في مباراة جنوى × هيلاس، وطرد باتريك دورغو (ليتشي) بالحمراء المباشرة على حين خرج زيون سوزوكي (بارما) بالإنذار الثاني.

– تصدر ماركوس تورام (إنتر) لائحة الهدافين برصيد 4 أهداف يليه ماتيو ريتيغي (أتلانتا) بـ3 أهداف ثم 6 لاعبين سجل كل منهم هدفين.

صوت البطل

لا صوت يعلو على سان جيرمان في الليغ آن بعد نجاحه بتسجيل الفوز الثالث وهذه المرة بنقاط مضاعفة من أرض ليل أحد أربعة أندية دخلت الجولة بالعلامة الكاملة واكتفى البطل بثلاثة أهداف هذه المرة، علماً أن ليل اهتزت شباكه للمرة الأولى، واهتزت شباك موناكو ولنس للمرة الأولى فكان التعادل الأول بينهما ولهما علماً أن موناكو تلقى هدف التعادل من ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع، ومثلهما تلقى نانت الهدف الأول هذا الموسم إلا أنه فاز على مضيفه مونبيلييه ليبقى على قدم المساواة مع موناكو ولنس ومرسيليا الذي استعاد نغمة الفوز بفضل تألق ماسون غرينوود الذي سجل ثنائية.

النتائج الكاملة – الفرنسي 3

ليل × سان جيرمان، تولوز × مرسيليا 1/3، مونبيلييه × نانت 1/3، موناكو × لنس 1/1، بريست × سانت إيتيان 4/0، ليون × ستراسبورغ 4/3، ريمس × رين 2/1، أنجيه × نيس 1/4، لوهافر × أوكسير 3/1.

حصيلة الليغ آن

– 37 هدفاً شهدتها الجولة وهو رقم قياسي في الدوريات الكبرى هذا الموسم من خلال تعادل وحيد و8 انتصارات تقاسمها الضيوف والمضيفون ومنها 8 بأهداف من الطرفين، وجاء 7 أهداف من علامة الجزاء وآخر عكسي.

– 51 مرة ظهر اللون الأصفر منها 3 مرات في مباراة ريمس × رين مقابل 10 مرات في مباراة أنجيه × نيس، وطرد فرانك ماجري (تولوز) بالحمراء المباشرة على حين طرد مويس بومبيتو (نيس) وجانا هوفر (أوكسير) بالإنذار الثاني.

– تصدر ماسون غرينوود (مرسيليا) لائحة الهدافين برصيد 5 أهداف يليه باراكولا (سان جيرمان) بـ4 أهداف ثم 11 لاعباً سجل كل منهم هدفين.

Exit mobile version