Site icon صحيفة الوطن

جواهر من الدوريات الأوروبية الكبرى.. هالاند ماكينة أهداف … صلاح كابوس لأولد ترافورد والباريسي لا يسقط خارج قواعده

| محمود قرقورا

تواصلت هذا الأسبوع مباريات الدوري في البلدان الأوروبية الكبرى قبل التوقف الدولي الأسبوع المقبل بسبب الواجبات الدولية، وجاءت مباريات هذا الأسبوع حافلة بالكثير من الأحداث التي تستحق الوقوف عندها.

فالنرويجي هالاند والمصري صلاح واصلا التألق في رحاب الدوري الأصعب في العالم وفي إسبانيا قدم برشلونة نفسه أجمل ما يكون للمباراة الرابعة على التوالي فبقيت علامته كاملة عندما نصب السيرك بسباعية على حساب بلد الوليد في الوقت الذي سجل فيه مبابي للمرة الأولى.

وفي إيطاليا تتساوى أربعة أندية في القمة بسبع نقاط وفي ألمانيا سجل البايرن فوزه الثاني في الوقت الذي سقط فيه ليفركوزن للمرة الأولى بعهد مدربه الإسباني ألونسو وفي السطور التالية نستعرض بعض التفاصيل..

ماكينة أهداف

سجل النرويجي هالاند الهاتريك بمرمى ويستهام وهو الهاتريك الثاني هذا الموسم والثامن في مسيرته ضمن الملاعب الإنكليزية فبات على المسافة ذاتها مع الفرنسي هنري ولتصبح المسافة بينه وبين الهداف التاريخي للسيتي الأرجنتيني أغويرو على بعد أربع حالات، إذ يعد أغويرو صاحب الرقم القياسي لتسجيل الهاتريك لـ12 مرة، والمهم أن هالاند سجل أهدافاً مع السيتي أكثر من المباريات التي لعبها.

وفرض النجم المصري محمد صلاح هيمنته مجدداً على كلاسيكو إنكلترا الكبير بتسجيله الهدف 15 في كلاسيكو الأحمرين منها 7 أهداف في ملعب أولدترافورد وبات كابوساً مزعجاً لجماهير اليونايتد، حيث سجل في المباريات الخمس الأخيرة بين الفريقين في الدوري الدولي على الملعب ذاته إضافة لمباراتين في الكأس.

إن تألق هالاند وصلاح مكن السيتي وليفربول من الوصول إلى النقطة التاسعة بعد ثلاث جولات، وذكرت المواقع المتخصصة بالإحصاء أن صلاح سجل وصنع في مباراة واحدة للمرة الـ33 ليكون على بعد 3 مباريات فقط من مهاجم اليونايتد السابق واين روني.

هاري كين له حصة

لاعب البايرن الإنكليزي هاري كين المعروف بمخاصمته للألقاب الجماعية سجل هدفه الأول في الدوري الألماني هذا الموسم من علامة الجزاء ليزور شباك كل الأندية التي واجهها وعددها 17 وآخرها فرايبورغ، ولا يتفوق عليه في هذا الجانب إلا الهداف التاريخي لمنتخب ألمانيا ميروسلاف كلوزه الذي سجل بمرمى 28 نادياً مختلفاً، ورغم أن البايرن سجل فوزين إلا أنه يتأخر عن هايدن هايم بفارق الأهداف، وكان حديث الصحافة الألمانية سقوط ليفركوزن للمرة الأولى في آخر موسمين أمام لايبزيغ الذي صنع ريمونتادا مثيرة بعد تأخره بهدفين.

بداية مثالية

سجل برشلونة الفوز الثامن على التوالي والرابع في افتتاح الموسم الحالي وهذا لن يتحقق منذ موسم 2018-2019 عندما بدأ وقتها بأربعة انتصارات على حساب كل من ألافيس وبلد الوليد وهويسكا وسوسيداد.

وعلى الضفة المقابلة رفع ريال مدريد رصيده إلى 36 مباراة متتالية من دون خسارة، وللعلم فإنه للموسم التاسع على التوالي لا يخسر في الجولات الأربع الأولى، حيث حصد العلامة الكاملة ثلاث مرات وعشر نقاط ثلاث مرات و8 نقاط ثلاث مرات، والمرة الأخيرة التي انهزم فيها خلال الجولات الأربع الأولى كانت موسم 2014-2015 عندما خسر أمام سوسيداد وأتلتيكو مدريد في الجولتين الثانية والثالثة.

الباريسي متين

أثبت باريس سان جيرمان أنه لا يتوقف على لاعب بعينه فرغم تخليه عن العديد من اللاعبين وعلى رأسهم مبابي إلا أنه واصل الانتصارات وكان في هذه الجولة على حساب مضيفه ليل بثلاثة أهداف لهدف، ويبدو أن الباريسي متين جداً خارج ملعبه حيث لم يخسر في آخر 26 مباراة بعيداً عن ملعب حديقة الأمراء مسجلاً 21 فوزاً وخمسة تعادلات، وتعود الخسارة الأخيرة إلى يوم 11 شباط 2023 يوم انهزم أمام موناكو.

صدارة رباعية

اللافت في الدوري الإيطالي هذا الموسم أن أربعة أندية تتصدر بسبع نقاط وهي الإنتر واليوفي وتورينو وأودينيزي، فرفع اليوفي رصيده إلى 11 مباراة متتالية دون خسارة منها ثمانية تعادلات، وهو الباحث عن استعادة الزعامة، والإنتر لم يخسر في المباريات الست الأخيرة محققاً الفوز في ثلاث منها وأودينيزي لم يهزم في آخر ثماني مباريات محققاً الفوز في أربع منها.

Exit mobile version