Site icon صحيفة الوطن

عدد الوفيات بالكوليرا ارتفع إلى 98 حالة … الأمطار تضرب 11 ولاية في السودان وتخلّف 173 قتيلاً

أعلنت وزارة الصحة السودانية مقتل 173 شخصاً وإصابة 505 آخرين نتيجة الأمطار الغزيرة التي اجتاحت 11 ولاية، ومن جانب آخر أشارت الوزارة إلى ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 98 حالة.
وحسب قناة «القاهرة الإخبارية»، ارتفع عدد الولايات المتأثرة بهطل الأمطار في السودان إلى 11 ولاية من إجمالي 18، فيما بلغ عدد الضحايا 173 قتيلاً و505 مصابين، وفقاً لوزارة الصحة السودانية، وقالت غرفة طوارئ الخريف التابعة للوزارة في تقرير حديث: إن «عدد الولايات المتأثرة تراكمياً ارتفع إلى 11 ولاية في 56 محلية و540 منطقة، فيما تضرر ما يفوق الـ38 ألف أسرة وأكثر من 170 ألف فرد».
ووفقاً لتقرير وزارة الصحة، تصدرت ولايات كسلا، البحر الأحمر، القضارف، الشمالية، جنوب كردفان، وغرب كردفان، قائمة الولايات الأكثر تأثراً بهطل الأمطار، وجاءت ولايات الخرطوم، الجزيرة، شمال دارفور، سنار، والنيل الأبيض في قائمة الأقل تأثراً، وأدت الأمطار إلى تدمير 18665 منزلاً تدميراً كلياً، و14947 منزلاً بصورة جزئية، وفقاً لوزارة الصحة السودانية.
وإضافة إلى هطل أمطار غزيرة في كسلا شرق السودان، خلف فيضان نهر موسمي في الولاية أضراراً كبيرة، وألحق دماراً في الأراضي الزراعية ومساكن السودانيين، وحذرت السلطات الحكومية في الولاية من استمرار فيضان نهر القاش، ودعت القاطنين على ضفاف النهر إلى الانتقال إلى مناطق أخرى.
في موضوع ذي صلة، أعلنت وزارة الصحة السودانية تسجيل زيادة ملحوظة في الإصابات بمرض الكوليرا، حيث بلغ العدد الإجمالي للمصابين 2583 شخصاً، وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 98، وأفادت الوزارة في بيان أمس وفق وسائل إعلام محلية بتسجيل 234 إصابة جديدة في ولايتي القضارف وكسلا، ما أسهم في ارتفاع العدد الإجمالي للحالات، وبأن عدد الوفيات بسبب المرض وصل إلى 98 حالة، ما يثير القلق بشأن الوضع الصحي في البلاد.
وسبق أن أعلنت الوزارة في الـ 19 من آب الماضي أن البلاد تعاني من تفشي مرض الكوليرا، فيما أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الكوليرا مرض سريع التطور وشديد العدوى يسبب الإسهال، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف حاد والوفاة المحتملة خلال ساعات إذا لم يعالج.

Exit mobile version