Site icon صحيفة الوطن

على المحامي الراغب في السفر دفع 500 دولار عن كل سنة لاحقة … نقيب المحامين لـ«الوطن»: 250 ألف دولار دفعها محامون صرحوا عن سفرهم .. شطب محامين من النقابة وورود شكاوى على آخرين معظمها كيدية

| محمد منار حميجو

أعلن نقيب المحامين الفراس فارس أن المبالغ الذين دفعها المحامون الذي صرّحوا عن سفرهم ووجودهم خارج البلاد نحو 250 ألف دولار يتم تحويلها إلى المصرف التجاري الذي بدوره يحولها إلى النقابة بالليرة السورية بسعر الصرف الرسمي ومن ثم يتم توزيعها على صناديق النقابة، مشيراً إلى أنه يجب على المحامي أن يدفع عن كل سنة لاحقة 500 دولار أي الراغب في السفر ويقدم تصريح إلى فرعه في هذا الموضوع، مشيراً إلى أنه يتم تنفيذ قرار مؤتمر النقابة.

وفي تصريح لـ»الوطن» لفت فارس إلى أن هناك العديد من المحامين تقدموا بطلبات سفر، مشيراً إلى أنه يومياً يرد أكثر من طلب لمحامي يصرح عن سفره، من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن أعداد المحامين الذي غادروا البلاد بعدما صرّحوا عن سفرهم.

وكشف فارس أنه تم شطب بعض المحامين بشكل نهائي من النقابة وذلك بعد ثباتهم لارتكابهم مخالفات مسلكية، مشيراً إلى أن هناك لجنة قضائية هي التي تصدر قرارات الشطب، موضحاً أن هذه اللجنة يوجد فيها ثلاثة قضاة ويرأسها على الأغلب معاون وزير العدل، إضافة إلى وجود عضوين من مجلس النقابة.

ولفت فارس إلى أنه يمكن للمحامي الذي تم شطبه من النقابة أن يتقدم بطلب بعد عشر سنوات للعودة إلى سجلات النقابة وتدرس اللجنة طلبه، مشيراً إلى أن هناك حالات تم قبولها وأخرى تم رفضها وهذا يعود إلى طبيعة الفعل الذي ارتكبه المحامي باعتبار أن البعض منهم من الممكن أن يكون الفعل الذي ارتكبوه سيئاً.

وفيما يتعلق بموضوع الشكاوى حول بعض المحامين وتسببهم في خسارة دعاوى موكليهم أكد فارس أنه يرد العديد من الشكاوى حول هذا الموضوع ومعظمها تكون كيدية بحق المحامي لأن القرار في النهاية هو للقضاء في البت بالدعوى المنظورة أمامه، في المقابل تم اتخاذ عقوبات مسلكية بحق بعض المحامين وهم قلة قليلة، مشيراً إلى أن أي شكوى ترد إلى النقابة يجب أن تكون مرفقة بالإثباتات والأدلة حتى لا تكون شكوى كيدية أو اعتباطية، مؤكداً أن العقوبة المسلكية في هذا الموضوع تختلف بحسب الفعل الذي ارتكبه المحامي بعد ثبات ذلك بالأدلة.

وفيما يتعلق بانتخابات فروع النقابة والتي سوف تنطلق في يوم 22 من الشهر الحالي وتستمر على مدار خمسة أيام أكد فارس أن هناك إقبالاً من الكثير من المحامين رشحوا أنفسهم إلى الانتخابات، ضارباً مثلاُ أنه في فرع حلب فقط تقدم 101 محامي بطلب ترشيحهم حتى الآن وأنه مازال هناك يومان لانتهاء فترة تقديم طلبات الترشيح، مشيراً إلى أن الانتخابات ينظمها قانون تنظيم مهنة المحاماة.

وحول الاختبار الخاص بالانتساب إلى النقابة بيّن فارس أن تحديد فترة الاختبار ما بعد انتخابات النقابة باعتبار أن الفروع حالياً تستعد للانتخابات وبالتالي ترك هذا الموضوع إلى المجلس الجديد لتحديد فترة هذا الاختبار.

Exit mobile version