Site icon صحيفة الوطن

رام اللـه استنكرت استخفاف نتنياهو بالشرعية الدولية وقراراتها … ارتفاع عدد شهداء الضفة إلى 34 والمقاومة تواصل تصديها لعدوان الاحتلال

بينما خاضت المقاومة الفلسطينية اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في جنين ونابلس وطولكرم في الضفة الغربية لليوم السابع، أكدت رام اللـه أن استخدام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خريطة تضم الضفة الغربية لكيان الاحتلال هو استخفاف بالشرعية الدولية وقراراتها، وتحد سافر للجهود الدولية المبذولة لوقف حرب الإبادة والتهجير.
وحسب وسائل إعلام فلسطينية، أعلنت سرايا القدس – كتيبة جنين، مواصلة مقاتليها التصدي لقوات الاحتلال في محاور القتال المختلفة، وأكدت أنهم يمطرون قوات الاحتلال والآليات العسكرية بزخات من الرصاص والعبوات الناسفة، وقالت: إن مقاتليها تمكنوا من إمطار قوات المشاة بزخات كثيفة من الرصاص في محور الشهداء، مؤكدة تحقيق إصابات مباشرة.
وأكدت سرايا القدس كتيبة طولكرم، تمكن مجاهديها من تفجير عبوة ناسفة شديدة الانفجار مُعدة مسبقاً في تجمع للآليات العسكرية في محور البلاونة، في حين أشارت كتائب شهداء الأقصى نابلس إلى خوض مجاهديها اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة، بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة، كذلك أعلنت كتائب شهداء الأقصى- جنين، خوض مجاهديها اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في محيط المنزل المحاصر في بلدة كفر دان، بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة، مؤكدة تحقيق إصابات مباشرة.
وفجر أمس أكدت كتائب شهداء الأقصى- طولكرم، مقتل جندي إسرائيلي وإيقاعها عدداً من الإصابات في صفوف جيش الاحتلال وأضافت، في بيانٍ: إن خسائر الاحتلال جاءت نتيجة كمين محكم نفذه مقاتلوها، بالاشتراك مع كتائب القسام، في محور الغانم في مخيم طولكرم.
في السياق، استشهد، فجر أمس الثلاثاء، طفل برصاص الاحتلال خلال الاقتحام المتواصل لمخيم طولكرم، وأفادت مصادر طبية ومحلية، باستشهاد الطفل محمد كنعان بعد إصابته برصاص قناصة الاحتلال في الرأس، أثناء وجوده مع والده في أحد أحياء المخيم، بينما أصيب والده برصاص الاحتلال، وتم نقلهما إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي.
وفي وقت لاحق، استشهد شابان، مساء أمس الثلاثاء، برصاص وقذائف قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ضاحية ذنابة شرق طولكرم، وفق وكالة «وفا» التي أفادت بأن قوات الاحتلال اقتحمت ضاحية ذنابة، وحاصرت منزلاً فيها، وأطلقت الرصاص صوبه بكثافة، وقذائف «الأنيرجا»، ما أدى لاستشهاد شابين لم تعرف هويتهما، احتجزت قوات الاحتلال جثمانيهما.
كما أفادت «وفا» بأن أربعة صحفيين، بينهم مصوراها أيمن النوباني ومحمد منصور اللذان أصيبا ظهر أمس الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر دان غرب جنين.
وتواصل قوات الاحتلال اقتحام مخيم طولكرم وسط تشديد الحصار عليه، ونشر القناصة في محيطه على البنايات العالية الكاشفة له، في الوقت الذي لم تفارق طائرات الاستطلاع تحليقها في سماء المدينة ومخيماتها على ارتفاع منخفض.
كما اقتحمت قوات الاحتلال ضاحية عزبة الجراد شرق مدينة طولكرم، وداهمت أحد المنازل بعد محاصرته وسط إطلاق القنابل الصوتية، وقامت بتفتيشه، وإخضاع كل من يوجد فيه للاستجواب والتحقيق، من دون أن يبلغ عن اعتقالات، واقتحمت قوات الاحتلال ضاحية ذنابة شرق طولكرم، وحاصرت مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بعد اقتحامها مدينة طولكرم.
وحسب موقع «الميادين نت»، فإن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة وبلدة سالم شرق نابلس ومدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية، لتنسحب لاحقاً من محافظة قلقيلية بعد حملة دهم واعتقالات واسعة ليلاً شهدت اشتباكات مع المقاومين.
هذا واعتدت قوات الاحتلال على مسعفين ومصاب بالضرب قرب مستشفى ابن سينا في جنين، وفي الخليل، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات ودهم في بلدات بيت فجار وسعير وإذنا، كما اقتحمت بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
وأسفر العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية منذ الأربعاء الماضي وحتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، عن استشهاد 34 فلسطينياً، 19 في جنين، و8 في طولكرم، و4 في طوباس، و3 في الخليل، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 685.
وفي سياق العدوان الإسرائيلي، اقتحمت قوات الاحتلال، فجر أمس الثلاثاء، حرم جامعة بيرزيت شمال رام الله، وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال عاثوا خراباً في ممتلكات الحركة الطلابية، واستولوا على العديد من الممتلكات والمطبوعات الخاصة بالأنشطة الطلابية، كما أفادت المصادر بقيام جنود الاحتلال بإلصاق منشورات ترهيب للطلبة تدعوهم إلى عدم المشاركة في الأنشطة الطلابية، وتتوعدهم بـ«تدمير مستقبلهم».
في الغضون، اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية أن استخدام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خريطة تضم الضفة الغربية لكيان الاحتلال خلال مؤتمر صحفي أول من أمس هو استخفاف بالشرعية الدولية وقراراتها، وتحد سافر للجهود الدولية المبذولة لوقف حرب الإبادة والتهجير, وأوضحت الخارجية في بيان أمس أوردته «وفا» «أنها تنظر بخطورة بالغة إلى هذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي، وخاصة أن الاحتلال يمارس أبشع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني في تجسيد عملي لمحاولة تصفية الوجود الفلسطيني وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة عن طريق تهجيره من أرض وطنه.

Exit mobile version