Site icon صحيفة الوطن

مدير المعارض لـ«الوطن»: الأكبر مساحة في الشرق الأوسط والأول من نوعه محلياً … «إكسبو سورية 2024» ينطلق اليوم على أرض مدينة المعارض

| محمد راكان مصطفى

تنطلق اليوم فعاليات معرض الصادرات «إكسبو سورية 2024» على أرض مدينة المعارض في دمشق، بمشاركة عدد من الفعاليات الاقتصادية والصناعية الكبرى.

وزير الصناعة في حكومة تسيير الأعمال عبد القادر جوخدار تفقد يوم أمس أجنحة الجهات التابعة لوزارة الصناعة المشاركة في المعرض «إكسبو 24»، وعبر عن تقديره للجهود المبذولة لضمان تمثيل متميز للقطاع الصناعي السوري في هذا الحدث الكبير.

وأكد مدير المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية حليم الأخرس في تصريح لـ«الوطن» انتهاء المؤسسة من كامل التحضيرات اللازمة والصيانة للأجنحة الدولية الكبيرة والمسطحات الخضراء وتجهيز البنية التحتية في مدينة المعارض الجديدة استعداداً لانطلاق فعاليات المعرض الذي ينظمه اتحاد غرف الصناعة السورية، بالتعاون مع اتحادَي التجارة والزراعة السورية والمكتب الإقليمي لاتحاد المصدّرين العرب ورابطة المصدّرين السوريين للألبسة، بالتعاون مع الجهات المنظمة.

وأشار إلى أن المعرض هو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط من حيث المساحة التي تجاوزت 50 ألف متر مربع متضمنة مساحات الأجنحة ومساحات مكشوفة، كما أنه الأول من نوعه كمعرض متخصص بالمنتجات السورية المعدة للتصدير، موضحاً أنه بلغ عدد المشتركين 600 مشارك في مختلف القطاعات الاقتصادية التصديرية. وتوقع مدير المؤسسة أن لا يقل عدد الزائرين عن 2500 زائر من رجال الأعمال من دول عربية وأوروبية وإفريقية ممن تم توجيه الدعوة لهم من الجهات المنظمة.

ونوّه الأخرس بدعم وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لإقامة المعرض نظراً لتأثيره الكبير في الاقتصاد السوري عبر إيجاد أسواق جديدة لبيع المنتج السوري وتصديره للخارج.

بدوره مدير هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات ثائر فياض قال لـ«الوطن»: المعرض حصل على الدعم الكامل من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ومن الهيئة وتم تقديم كامل التسهيلات اللازمة لنجاحه لكونه متخصص بالصادرات، منوّهاً بالتكامل والتعاون بين كل الجهات الحكومية والخاصة لتحقيق نجاح هذا الحدث الاقتصادي الضخم.

وكشف فياض عن الاجتماع مع الاتحادات المشرفة على المعرض والاتفاق على تقديم الدعم المادي للعجز الذي لم تستطع ميزانيتهم تغطيتها وذلك بأن يقوموا بحساب التكلفة وتحديد نسبة العجز.

ولفت فياض إلى مشاركة الهيئة بجناح في المعرض سيكون بمثابة مركز للاستعلام عن الصادرات السورية يقدم كل البيانات التي يحتاجها زوار المعرض من معلومات عن الصناعات والمنتجات المحلية وبرامج الهيئة وغيرها من المعلومات.

ونوه فياض بوصول الصادرات السورية هذا العام لحوالي 107 دول عربية وأجنبية بكميات متفاوتة ومنتجات زراعية متنوعة ومن صناعات مختلفة غذائية وهندسية وغيرها.

من جهته أكد مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع لـ«الوطن» مشاركة المؤسسة في المعرض بجناح خاص لتسليط الضوء على أهم المنتجات والمحاصيل الزراعية في سورية والترويج لها في الأسواق الخارجية.

Exit mobile version