Site icon صحيفة الوطن

دوري الأمم الأوروبية بنسخته الرابعة 2024/2025 ينطلق اليوم … اللاروخا البطل يستهل مشواره في صربيا وإنكلترا في التصنيف الثاني

| خالد عرنوس

تفتتح اليوم منافسات بطولة دوري الأمم الأوروبية آخر مسابقات الاتحاد الأوروبي للمنتخبات التي أطلقت عام 2018 وتقام كل عامين مرة، فيقام الدور الأول الرئيس في خريف العام المزدوج على أن يستكمل نهائي المستوى الأول في صيف العام التالي، وتضم هذه المسابقة منتخبات القارة العجوز كاملة، وتشهد الجولة الأولى للنسخة الرابعة مواجهات قوية خاصة على صعيد النخبة ففي المجموعة الثانية يلتقي الجاران الفرنسي بطل النسخة الثانية والإيطالي ثالث النسختين الأخيرتين، على حين يبدأ بطل النسخة الأخيرة اللاروخا الإسباني رحلة الدفاع عن لقبه على أرض نسور صربيا، أما الناري الكرواتي وصيف بطل النسخة الأخيرة فيحل ضيفاً على السيلكيسيون البرتغالي بطل النسخة الأولى ضمن المجموعة الأولى، والغريب أن المنتخب الإنكليزي وصيف بطل أوروبا في النسختين الأخيرتين يخوض المسابقة ضمن التصنيف الثاني ويلعب أولى مبارياته على أرض جاره الإيرلندي.

للحكاية أصل

تفتقت أذهان القائمين على الاتحاد الأوروبي على إقامة هذه المسابقة لملء فراغ أيام الفيفا بمباريات تنافسية عوضاً عن المباريات الودية وذلك بحثاً عن موارد جديدة ومباريات أكثر مشاهدة وبالتالي كانت مسابقة دوري الأمم الأوروبية التي تتميز بنظام خاص على غرار الدوريات المحلية، فتقسم المنتخبات المشاركة إلى أربعة مستويات ويتأهل أصحاب الصدارة في التصنيف الأول إلى نصف النهائي الذي يقام بالقرعة والفائزان منه يتواجهان في النهائي الذي يحدد بطل المسابقة، على حين يتأهل أصحاب المراكز الأولى في التصنيف الثاني والثالث والرابع إلى الدرجة الأعلى في حين يهبط أوتوماتيكياً أصحاب المراكز الأخيرة إلى الدرجة الأدنى، وزيادة في الإثارة فقد منح اليويفا نقاطاً إضافية حسب نتائج المنتخبات في دوري الأمم تضاف إلى تصنيفها ويستفاد منها في تصفيات بطولة أوروبا وكذلك في تصفيات المونديال.

تاريخ قصير

انطلقت المسابقة عام 2018 وشهدت النسخة الأولى تتويج المنتخب البرتغالي على أرضه باللقب عقب فوزه في النهائي على نظيره الهولندي بهدف وحل الإنكليزي ثالثاً على حساب السويسري بركلات الترجيح 6/5 عقب التعادل السلبي وكان البطل تجاوز نظيره السويسري 3/1 وتغلب الهولندي على الإنكليزي 3/1 بعد التمديد في نصف النهائي، وشهدت النسخة مشاركة 12 منتخباً في المستوى الأول وهبط المانشافت الألماني إلى المستوى الثاني إلا أن زيادة المنتخبات إلى 16 في النسخة الثانية أبقاه في الدرجة العليا.

أقيم الدور النهائي للنسخة الثانية 2021 في إيطاليا، والمنتخبات الأربعة الحاضرة كانت غير رباعي النسخة الأولى فتوج الفرنسي بطلاً عل حساب الإسباني 2/1 في حين حل الإيطالي ثالثاً بالفوز على البلجيكي بالنتيجة ذاتها، وفي نصف النهائي فاز اللاروخا على الآتزوري 2/1 في حين الفرنسي تجاوز البلجيكي 3/2.

وشهدت النسخة الثالثة أول مواجهة مكررة في مربع الكبار فجدد الإسباني الفوز على نظيره الإيطالي في نصف النهائي 2/1 وعلى الطرف المقابل خسر صاحب الأرض الهولندي أمام الناري الكرواتي 2/4 بعد وقت إضافي، وفي النهائي فاز اللاروخا على الناري بركلات الترجيح 5/4 بعد التعادل صفر/صفر، وحل الإيطالي ثالثاً بفوزه على الهولندي 3/2، والمثير في هذه النسخ كان هبوط وصيف بطل أوروبا 2020 المنتخب الإنكليزي إلى الدرجة الثانية.

ديربي الأزرقين

بعد أكثر من 16 عاماً يعود لقاء الجارين الفرنسي والإيطالي إلى الواجهة عندما يجتمعان في المسابقة الجديدة واستطاع الثاني بلوغ مربع الكبار فيها في النسختين الأخيرتين في حين الأول توج بطلاً للنسخة الثانية، ويسعى الفريقان إلى تعويض خيبة الأمل في يورو 2024 وخاصة الآتزوري الذي خسر لقبه فيها في دور الـ16، في حين الإيكيب غادر من نصف النهائي ويطمح لتكرار ما فعله قبل ثلاث سنوات تحت قيادة المدرب ديدييه ديشان أقدم مدرب في القارة الأوروبية الذي قاده في النسخ الثلاث من المسابقة وخاض خلالها 16 مباراة فاز بنصفها وتعادل بربعها وخسر الربع الأخير، ويخوض ديشان المباراتين الأوليين من دون جيرو المعتزل والأخوين لوكاس وثيو هيرنانديز وكامافينغا وبافار ورابيو وكومان إما للإصابة أو الإبعاد أو الاعتزال، وسيكون جديد الديوك مايكل أوليس النجم الذي تألق في الأولمبياد.

أما الآتزوري فيقوده لوشيانو سباليتي الذي تحمل مسؤولية الخروج من يورو ويسعى في النهاية لإعادته إلى العرس العالمي بعد عامين وتعد هذه المسابقة بمثابة استعداد مثالي للتصفيات المونديالية، وفاجأ سباليتي المراقبين باستدعاء تونالي العائد تواً من الإيقاف على حين استبعد كييزا بطلب شخصي وباريللا للإصابة، وخاض الآتزوري في المسابقة 16 مباراة فاز بـ7 منها وتعادل مثلها وخسر مرتين فقط.

بطل ووصيف

هي قمة المجموعة الأولى نظرياً بين بطل النسخة الأولى البرتغالي ووصيف النسخة الأخيرة الكرواتي وكلاهما يبحث عن تعويض خيبة الأمل في كأس أوروبا وخاصة الناري الذي خرج بخفي حنين من الدور الأول ومازال الكروات يعولون على المدرب داليتش صاحب الإنجازات الكبيرة في المونديال على الرغم من التغيير الكبير الذي طرأ على قائمته الدولية، بالمقابل فإن المنتخب البرتغالي بقيادة الأسطورة رونالدو يسعى إلى استعادة اللقب بعد التراجع الكبير منذ لقبه الأول الذي أعقب لقب اليورو 2016، وأخفق بعدها حتى ببلوغ مربع الكبار في كل البطولات.

وفي المجموعة تصب المعطيات في مصلحة حامل اللقب الإسباني بوجود منتخبات الدانمارك وسويسرا وصربيا والأخير سيستقبل اللاروخا في بلغراد افتتاحاً ويدخل البطل تحت قيادة المدرب ديلا فوينتي البطولة بمعنويات مرتفعة بعد التتويج باللقب القاري وكذلك بالذهبية الأولمبية وبالطبع فهو يعتمد على تشكيلة مختلطة من الفريقين (الأول والأولمبي) وتعتبر مثالية في طريقه للاحتفاظ باللقب، في حين المنتخب الصربي الذي شارك في يورو للمرة الأولى فهو يشارك في المستوى الأول للمسابقة للمرة الأولى ويأمل بتسجيل نتائج جيدة والحفاظ على موقعه بين الكبار مبدئياً.

ويسعى منتخب ألمانيا إلى وضع بصمته في هذه المسابقة التي لم يبلغ نصف النهائي فيها ما يعد فشلاً ذريعاً لسيد الكرة الأوروبية عالمياً وتعد المسابقة امتحاناً للمدرب ناغلسمان الذي خرج من ربع نهائي يورو الماضية، ويفتقد المدرب كروس ونوير ومولر وغوندوغان الذين أعلنوا اعتزالهم واستبعد كذلك رودريغر وساني وغوريتسكا، ويفتتح المانشافت المسابقة بمواجهة نظيره المجري الذي كان سبباً في خروجه من الدور الأول للنسخة الأخيرة بالفوز عليه بهدف علماً أنهما تعادلا في يورو 2021 قبل أن يفوز المانشافت في يورو 2024 بهدفين.

ويواجه المنتخب الهولندي المنافس المتوقع للمانشافت على صدارة المجموعة أولى مبارياته نظيره البوسني، وعاش الطواحين أياماً سيئة منذ خسارتهم نهائي 2019 قبل أن يستعيدوا بعضاً من توهجهم فخرجوا بركلات الترجيح من ربع نهائي المونديال قبل أن يخسروا نصف نهائي يورو 2024 وبينهما بلغوا مربع الكبار لدوري الأمم، ولذلك فإن كتيبة المدرب رونالد كويمان مرشحة لصدارة هذه المجموعة.

مواجهات سابقة

– تقابل الجاران الإيطالي والفرنسي 39 مرة من قبل والغلبة للآتزوري بـ18 فوزاً مقابل 11 للديوك وتعادلا 10 مرات والأهداف 82/56، وتتساوى الكفتان رسمياً من خلال 9 لقاءات فاز كل منهما 3 مرات وتعادلا 3 مرات كذلك والأهداف 10/10.

– 8 مباريات جمعت المنتخبين البرتغالي والكرواتي والتفوق للأول بـ6 انتصارات مقابل فوز وحيد للثاني وتعادل واحد والأهداف 16/6، وفاز البرتغالي في 4 مواجهات رسمية منها مرتان في دوري الأمم 2020/2021 بنتيجة 4/1 و3/2.

– جمعت 13 مباراة منتخبي الدانمارك وسويسرا والغلبة للأول بواقع 4 انتصارات مقابل فوزين للثاني وتعادلا 7 مرات والأهداف 17/14، وتقابلا 6 مرات رسمياً ففاز الدانماركي مرتين وتعادلا 3 مرات وفاز السويسري مرة.

– 11 مباراة جمعت منتخبي بولندا واسكتلندا والغلبة للأول بواقع بـ3 انتصارات مقابل فوزين للثاني وتعادلا 6 مرات والأهداف 15/14، وتقابلا 4 مرات رسمياً ففاز البولندي مرة وتعادلا 3 مرات.

– تقابل منتخبا ألمانيا والمجر في 38 مناسبة والغلبة للألمان بـ14 فوزاً مقابل 12 فوزاً للمجريين وتعادلا 12 مرة و76/68، ومنها 6 مرات على الصعيد الرسمي والتعادل قائم بينهما من خلال فوزين لكل منهما وتعادلا مرتين، ومنها مرتان في النسخة الأخيرة لدوري الأمم ففاز المجري في لايبزيغ 1/صفر وردّ المانشافت بهدفين في بودابست.

– 22 مواجهة جمعت المنتخبين الإسباني والصربي (بما فيها يوغسلافيا) والتفوق للاروخا بواقع 10 انتصارات مقابل 5 لصربيا وتعادلا 6 مرات والأهداف 26/19، ومنها 16 مواجهة رسمية انتهت منها 7 لإسبانيا مقابل 3 لصربيا وتعادلا 6 مرات، وقد تعادلا في مواجهتين رسميتين تحت اسم صربيا في تصفيات مونديال 2006 بنتيجة صفر/صفر و1/1.

– لقاءان ضمن دوري الأمم لنسخة 2020/2021 جمعا منتخبي هولندا مع البوسنة فتعادلا في زينيشيا سلباً وفاز الهولندي 3/1 إياباً.

– 17 مرة تقابل منتخبا إنكلترا وجمهورية أيرلندا والغلبة للأسود الثلاثة بواقع 6 انتصارات و7 تعادلات وهزيمتين والأهداف 23/14، ومنها فوزان و3 تعادلات وهزيمة واحدة في الإطار الرسمي.

المستوى الأول

– مج 1: البرتغال، كرواتيا، بولندا، اسكتلندا.

– مج 2: فرنسا، إيطاليا، بلجيكا، الكيان.

– مج 3: هولندا، ألمانيا، المجر، البوسنة والهرسك.

– مج 4: إسبانيا، سويسرا، الدانمارك، صربيا.

المستوى الثاني

– مج 1: تشكيا، جورجيا، ألبانيا، أوكرانيا.

– مج 2: إنكلترا، فنلندا، إيرلندا، اليونان.

– مج 3: النمسا، النرويج، سلوفينيا، كازاخستان.

– مج 4: ويلز، تركيا، مونتنيغرو، آيسلندا.

المستوى الثالث

– مج 1: سلوفاكيا، السويد، أستونيا، أذربيجان.

– مج 2: رومانيا، قبرص، كوسوفو، ليتوانيا.

– مج 3: إيرلندا الشمالية، بيلاروس، بلغاريا، لوكسمبورغ.

– مج 4: مقدونيا، أرمينيا، لاتفيا، جزر فارو.

المستوى الرابع

– مج 1: سان مارينو، ليشتنشتاين، جبل طارق.

– مج 2: مالطا، أندورا، مولدافيا.

مباريات الجولة الأولى

– الخميس: أذربيجان × السويد (7.00)، صربيا × إسبانيا، البرتغال × كرواتيا، الدانمارك × سويسرا، اسكتلندا× بولندا، إيرلندا الشمالية × لوكسمبورغ، أستونيا × سلوفاكيا، بيلاروس × بلغاريا، سان مارينو × ليشتنشتاين (9.45).

– الجمعة: كازاخستان × النرويج (5.00)، ليتوانيا × قبرص (7.00)، فرنسا × إيطاليا، بلجيكا × الكيان، ويلز × تركيا، سلوفينيا × النمسا، كوسوفو × رومانيا، آيسلندا × مونتينيغرو (9.45).

– السبت: جزر فارو × مقدونيا (4.00)، أيرلندا × إنكلترا، جورجيا × تشيكيا، أرمينيا × لاتفيا، مولدافيا × مالطا (7.00)، ألمانيا × المجر، هولندا × البوسنة والهرسك، اليونان × فنلندا، أوكرانيا × ألبانيا (9.45).

Exit mobile version