Site icon صحيفة الوطن

زيادة في مخالفات السائقين.. سيارات تستخدم زمور خاص بقوى الأمن … رئيس فرع المرور بحماة: 49 حادثاً الشهر الماضي وأضرارها اقتصرت على الماديات

| حماة- محمد أحمد خبازي

كثرت مؤخراً حوادث السير على الطرقات العامة في محافظة حماة، وآخرها ما وقع صباح أمس عند نزلة مفرق الجرادة على طريق حماة- مصياف، بين سرفيس وسيارة سياحية خاصة، أسفر عنه إصابة 9 ركاب أسعفوا إلى مشفى مصياف الوطني.

وبيَّن المدير العام للهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني فيصل حيدر لـ «الوطن»، أن إصابات الركاب كانت رضوضاً وكسوراً وبين المتوسطة والخفيفة، ومن المصابين سيدتان، وليس بينهم أطفال أو كبار بالسن، موضحاً أنه تم تقديم كل الإسعافات الأولية والخدمات العلاجية للمصابين، الذين وضعوا تحت المراقبة المستمرة لمتابعة وضعهم الصحي وتخريجهم عند تماثلهم للشفاء.

ومن جانبه عزا رئيس فرع المرور بحماة العميد إبراهيم عدنان الخطيب أسباب معظم الحوادث

إلى السرعة الزائدة والتهور بقيادة المركبات أحياناً، مبيناً أن حماة شهدت خلال شهر آب الماضي نحو 49 حادثاً مرورياً مؤسفاً واقتصرت أضرارها على الماديات فقط، بزيادة نحو 14 حادثاً عن شهر تموز الماضي الذي وقع فيه نحو 35 حادثاً، وقد اكتشف مسببو 42 منها.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح أن عدد المخالفات التي ارتكبها السائقون وأصحاب السيارات ونظم بها عناصر فرع المرور ضبوطاً 3983 مخالفة، في حين كان عددها في تموز نحو 2191، أي بزيادة 1792 مخالفة، والآليات التي حجزت 192 آلية والدراجات 319 دراجة، والآليات المحجوزة والتي أذيع البحث عنها 18 آلية.

وأضاف: وأما المخالفات الخطرة التي ارتكبها السائقون فكانت نحو 1979 مخالفة، في حين كانت في تموز 924، أي بزيادة 1055 مخالفة!.

ولفت إلى أن عدد مخالفات تجاوز إشارة ضوئية في هذا الشهر بلغ 281، ومرور باتجاه ممنوع 276، و17 مرور عكس السير على الأوتسترادات والطرقات، و106 لاستعمال الجوال أثناء القيادة، و14 للقيادة الرعناء، و630 لوضع ما يحجب الرؤية، و25 للقيادة قبل الحصول على إجازة، و176 لتسيير دراجات من دون لوحات، و117 لتركيب أجزاء إضافية، و168 للسرعة الزائدة، و16 للامتناع عن نقل الركاب أو لانتقائهم، و11 لاستعمال زمور خاص بقوى الأمن الداخلي، و15 لتشويه اللوحة من دون قصد، و11 لتركيب برجكتورات، و15 لقيادة مركبة بإجازة لا تخول صاحبها قيادتها.

وأوضح العميد الخطيب أن عدد الإجازات الممنوحة خلال الفترة ذاتها نحو 1409 إجازات، منها 38 زراعية، و3 للعجزة، و11 أشغال، و16 للدراجات و1047 خاصة، و294 عامة بكل فئاتها.

وعلى صعيد ضبط المتلاعبين بأجهزة التعقب الجغرافي، ذكر العميد الخطيب أن قسم مباحث المرور بالفرع ضبط 3 مركبات وأوقف اثنين من سائقيها للتلاعب بأجهزة الـ GPS وبيع المحروقات المخصصة لها بالسوق السوداء.

وأوضح أنه خلال متابعة فرع المرور لخطوط النقل الداخلي والخارجي ومتابعة عمل أجهزة الـ GPS اشتبهت دورية من قسم المباحث بسرفيس نوع كيا متوقف ضمن أحد أحياء المدينة ودون سائق وبتحري المركبة لم يعثر فيها على جهاز الـ GPS المخصص لها، مشيراً إلى أنه في السياق نفسه تمكنت إحدى دوريات القسم من ضبط مركبتين الأولى سرفيس نوع هوندا، والثانية تكسي عامة نوع سابا.

وأضاف: وبتحريهما عثر ضمن المركبة الأولى على جهازي GPS وثلاثة أجهزة داخل المركبة الثانية، وتم إحضار سائقَي المركبتين إلى مركز الفرع، وبالتحقيق معهما اعترفا بإقدامهما على التلاعب بأجهزة الـ GPS والحصول على مخصصات المركبات من مادتي المازوت والبنزين بطريقة غير مشروعة وبيعها بالسوق السوداء لقاء المنفعة المادية، لافتاً إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة وحجز المركبات أصولاً، وتقديم المقبوض عليهما إلى القضاء المختص.

Exit mobile version