Site icon صحيفة الوطن

وزير الاقتصاد لـ«الوطن»: مليار يورو هو أعلى رقم تصديري خلال السنوات العشر السابقة … «إكسبو سورية 2024» ينطلق بحضور كبير من دمشق

احتضنت العاصمة دمشق مساء أمس إطلاق فعاليات معرض «إكسبو سورية 2024» للصادرات السورية بنسخته الأولى على أرض مدينة المعارض الجديدة بحضور عدد من الوزراء ووفود عربية وأجنبية وبمشاركة الفعاليات الاقتصادية والتجارية والصناعية وقطاع الأعمال عبر 600 شركة، على مساحة 50 ألف متر مربع ليستمر خمسة أيام.

وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال سامر الخليل قال في تصريح خاص لـ«الوطن»: نشاهد اليوم سورية الحقيقية التي رغم تعرضها لكل أنواع الضغوط من حرب وإرهاب وتدمير المقومات الاقتصادية المهمة وكوارث طبيعة وتأثرها بمنعكسات الأزمات الإقليمية والدولية المختلفة الأشكال، ينبعث جسدها المنهك دائماً بالإرادة والأمل.

ونوه الخليل بأن المعرض يقام للمرة الأولى بهذا الشكل للمنتجات السورية التصديرية، وكان هناك سابقاً تجربة معرض خان الحريري في مجال الصناعات النسيجية والألبسة، لافتاً إلى أن بعض القطاعات أهلت نفسها ولو بشكل جزئي، وكان القطاع الغذائي في المرتبة الثانية بالحيوية والتعافي.

وأضاف: لدينا منشآت غذائية بحجم إنتاج يفوق حاجة الاستهلاك المحلي، وكذلك الأمر في بعض الصناعات الكيميائية والهندسية، الأمر الذي استدعى التفكير بمعرض تصديري لكل هذه الجهات بدلاً من اضطرار الشركات للتسويق الخارجي، ودعوة مستوردين من الدول الأخرى والإضاءة على طبيعة المنتج السوري وقدرته التنافسية لجهة الجودة والسعر عبر مساحة كبيرة تعكس اهتمام المنتجين من كل القطاعات.

ونوه الخليل أيضاً بأهمية التصدير لأنه مورد أساسي للقطع الأجنبي، كما أنه يسهم في عودة منتجاتنا إلى أسواقها في الخارج ويتيح للمنشآت العمل بطاقة أعلى ومن دون أن يكون لديها كساد بالمخازين، من خلال التعاون والدعم الحكومي ومعرفتهم بطبيعة الأسواق في الخارج والمنتجات التي تحتاجها، وخاصة أن هناك دولاً اعتادت على المنتج السوري كدول شمال إفريقيا والدول المجاورة مثل العراق والخليج وغيره.

ونوه الوزير بالجهود التي بذلت في العام الماضي والتي كان نتيجتها طفرة بالتصدير عن السنوات التي قبلها بقيمة قاربت مليار يورو وهو أعلى رقم تصديري خلال السنوات العشر الأخيرة.

من جهته عبر وزير الصناعة عبد القادر جوخدار في تصريح لـ«الوطن» أن هذا المعرض يدل على حالة من النمو الاقتصادي وإصرار الصناعيين على الاستمرار بالعمل وهذا نتيجة الدعم الحكومي المتواصل لكل الفعاليات الاقتصادية، من خلال تأمين المواد الأولية والقطع التبديلية التي تدخل في العديد من خطوط الإنتاج.

من جهته أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي في تصريح عقب الافتتاح أن المعرض يعتبر واحداً من أهم المعارض الاقتصادية على المستوى الإقليمي.

Exit mobile version