Site icon صحيفة الوطن

السوريون هم الأفضل … نجومنا يكتسحون جوائز مهرجان «أفضل» الدولي في بيروت

| وائل العدس

أينما حلوا، يخطف الفنانون السوريون الأضواء عبر كل المهرجانات والاحتفالات والمناسبات بمختلف البلدان العربية في كل مكان وزمان.

وليس جديداً أن يحتفي مهرجان «أفضل» الدولي في بيروت بعدد من نجوم الفن في سورية إلى جانب عدد من الفنانين العرب من السعودية ولبنان والعراق ومصر وغيرها.

هذا المهرجان بدورته السابعة كرم كلاً من المخرجة رشا شربتجي والممثلين شكران مرتجى وندين تحسين بك وديمة الجندي ووسام رضا وبلال مارتيني والمطرب يوسف عساف.

وأقيمت النسخة السابعة «في فندق «كامبنسكي» في بيروت، بالتعاون مع نقابة ممثلي المسرح والإذاعة والسينما في لبنان.

ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على الأعمال الأكثر انتشاراً، وتكريم نجوم لبنانيين وعرب.

أفضل مخرجة

حازت المخرجة شربتجي جائزة أفضل مخرجة عربية عن مسلسل «ولاد بديعة» الذي عرض في رمضان الماضي، ونشرت صوراً من التكريم وعلّقت: «سعيدة بتكريمي كأفضل مخرجة عربية، وسعيدة بكل اللي تكرموا من نجومنا السوريين والعرب، أهدي التكريم لأسرة مسلسل «ولاد بديعة»، الكاتبين الرائعين علي وجيه ويامن الحجلي، وكل النجوم والفنيين والإداريين.

وحققت شربتجي نجاحات كبيرة إن كان في الدراما السورية أو حتى الدراما العربية منذ مسلسلها الأول «قانون ولكن» عام 2003، ومن أعمالها الأخرى: «أشواك ناعمة، غزلان في غابة الذئاب، شرف فتح الباب، خمسة وخميسة، تخت شرقي، زمن العار، يوم ممطر آخر، الولادة من الخاصرة، أسعد الوراق، بنات العيلة، علاقات خاصة، شوق، سمرا، طريق، بروفا، ما فيي، حارة القبة، كسر عضم، مربى العز، بنات الثانوي، المهرج».

أفضل ممثلة

وتوجت النجمة شكران مرتجى بجائزة أفضل ممثلة عربية بعد مشوار فني طويل وحافل بالنجاحات في الدراما المحلية والعربية.

وعلقت على الجائزة: «كلنا نسعى للأفضل في حياتنا.. في عملنا.. في تفاصيل يومياتنا.. في خياراتنا.. في تصرفاتنا.. في كل شيء، ليس الهدف المكافأة أو الجائزة ولكن أن نكون الأفضل، وبعدها كل شيء سيكون تحصيل حاصل وبديهياً مهما طال الزمن».

وقدمت شكران أكثر من مئة وخمسين عملاً متنوعاً في مختلف أنواع الدراما، فنجحت في الدراما الاجتماعية وتألقت في الكوميدية وأبهرت في الشامية، ومن أبرز أعمالها: «خان الحرير، عيلة 7 نجوم، جميل وهناء، دنيا، بطل من هذا الزمن، بقعة ضوء، هومي هون، الوزير وسعادة حرمه، باب الحارة، أهل الراية، أولاد القيمرية، مرسوم عائلي، الصندوق الأسود، أبو جانتي، الخربة، الولادة من الخاصرة، نساء من هذا الزمن، بانتظار الياسمين، وردة شامية، مذكرات عشيقة سابقة، الواق واق، سلاسل ذهب، ميادة وولادها، شارع شيكاغو، مع وقف التنفيذ، حارة القبة، زقاق الجن، لعبة حب».

عشرون عاماً

وحصدت الممثلة ديمة الجندي إحدى الجوائز أيضاً وعلقت: ‎تكريمي للمرة الأولى تحت عنوان «عشرون عاماً من النجاح الصامت» في لبنان البلد اللي تعلمت منه حب الفن الأصيل ومع نجوم كبار أنا بحترم تاريخهم، شي كتير كبير وبيكبر القلب، شكراً مهرجان «أفضل» ولكل شخص شارك بإني أحظى بهالتكريم».

وحظيت ديمة الجندي بهذا التكريم الأول في مسيرتها التي تمتد لأكثر من عشرين عاماً بعد أن شاركت فيما يقارب سبعين مسلسلاً منها: «دنيا، حمام القيشاني، ظل امرأة، باب الحارة، الهاربة، صبايا، قيود الروح، المفتاح، قلم حمرة، حمام شامي، بنت الشهبندر، العراب تحت الحزام، كوما، السنونو، ع أمل، الصديقات، البورد».

باقي الجوائز

ونالت ندين تحسين بك جائزة عن دورها في مسلسل «ولاد بديعة» بعد أن قارب حصادها الفني المئة العمل منها: «بنات أكريكوز، أيامنا الحلوة، ندى الأيام، أشواك ناعمة، غزلان في غابة الذئاب، ليس سراباً، قلبي معكم، زمن العار، تعب المشوار، الأميمي، سكر وسط، خاتون، سوق الحرير، مربى العز، ترانزيت».

بينما حصد محمد حداقي جائزة أخرى أيضاً بعد أكثر من مئة وخمسين مسلسلاً منها: «الكواسر، الفوارس، أنا وأربع بنات، الوزيرة وسعادة حرمه، قمر بني هاشم، الخط الأحمر، رايات الحق، ضيعة ضايعة، تخت شرقي، القعقاع بن عمرو التميمي، الخربة، زمن البرغوت، بنات العيلة، سنعود بعد قليل، أيام لا تنسى، بقعة ضوء، حارة القبة، الكندوش».

كما نال وسام رضا جائزة أفضل ممثل عربي صاعد عن شخصية «السيكي» في مسلسل «ولاد بديعة»، بينما حازت شركة «بنتالينس» المنتجة للمسلسل جائزة أفضل شركة إنتاج عربية.

كما حصل بلال مارتيني على جائزة أفضل ممثل عربي شاب عن دوريه في مسلسلي «مال القبان» و«كريستال».

وحصد المطرب يوسف عساف جائزة أفضل أغنية صيف بعد نجاح أغنيته «مع السلامة» التي صورها على طريقة الفيديو كليب مع المخرج اللبناني عادل سرحان وأطلقها قبل ما يقرب الشهر.

Exit mobile version