Site icon صحيفة الوطن

انتقد اصطفاف أوروبا مع أوكرانيا .. رئيس وزراء هنغاريا: هذه ليست حربنا

اعتبر رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوروبان أنه ليس من مصلحة الاتحاد الأوروبي تبني موقف أوكرانيا في نزاعها مع روسيا، وحذر أوروبا من مغبة التدخل في حرب «لا علاقة لنا بها».

وقال أوروبان في حديث لصحيفة «كوريري ديلا سيرا» على هامش منتدى اقتصادي أوروبي في إيطاليا نشر أمس: «أنا أنتقد السياسة الأوروبية لأنه بدلاً من اتباع مصالحنا، فإننا نلتزم تماماً بالمواقف الأوكرانية، وهذا يجرنا إلى مزيد من الانغماس في الصراع، وهذا ليس في مصلحة أوروبا، بل إنه ببساطة مضر»، مشدداً على أن «هذه ليست حربنا».

وأعرب أوروبان عن قناعته أيضاً بأنه لا يوجد تهديد لأمن أوروبا من روسيا، وأضاف «إذا قررت أوروبا أن تصبح جزءاً من هذا الصراع، فإن هنغاريا لا تلتزم بهذا الموقف»، وفي تصريحات سابقة، أيد أوروبان فكرة إنشاء تحالف دولي قوي لدعم تحقيق وقف إطلاق النار في أوكرانيا، والذي ينبغي أن يكون، في رأيه، الخطوة الأولى نحو التسوية، معتبراً أن «لا يزال من المستحيل التوصل إلى اتفاق سلام على الفور».

وفور تولي هنغاريا رئاسة الاتحاد الأوروبي في الأول من تموز الماضي، انطلق أوروبان في «مهمة سلام» زار في إطارها أوكرانيا وروسيا والصين والولايات المتحدة، وفي أعقاب جولته قدم إلى قادة الاتحاد الأوروبي خطته لتسوية النزاع في أوكرانيا وتتضمن «أهدافاً ومواعيد نهائية واقعية»، حسبما أعلن الناطق باسم الحكونة الهنغارية.

وسبق أن قابلت دول في الاتحاد الأوروبي مهمة أوروبان للسلام بنوع من الامتعاض، معتبرة أن أوروبان «نصب لنفسه دوراً في مهمة السلام»، في حين «ينبغي أن يكون واضحاً أنه لا يمثل إلا بلاده فقط»، من جانبه، أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو أن «الأغلبية العالمية تتابع جهود هنغاريا في مهمة السلام بتعاطف واحترام واهتمام كبير»، وشدد على أن الخروج من الأزمة الأوكرانية غير ممكن من دون الحوار.

Exit mobile version