Site icon صحيفة الوطن

نقص اليد العاملة من «الذكور».. مبقرة «فديو» في اللاذقية تربح 1٫5 مليار ليرة خلال العام الحالي

| اللاذقية – عبير محمود

أكد عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع الزراعة في محافظة اللاذقية بديع كراوي لـ«الوطن»، أن مبقرة «فديو» تواصل عملها بظل كل الظروف الصعبة وغلاء مستلزمات الإنتاج.

وأوضح كراوي أن الخطة الإنتاجية للعام الحالي، فيما يخص الإنتاج الحيواني تأثرت بسبب حالات العرج المزمنة والتي أصبحت السبب الأساسي لانخفاض الإنتاج وتنسيق الأبقار، إضافة لارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق والذي أثر بشكل كبير في حيوية وتغذية القطيع وخاصة الولادات الحديثة التي تأتي مجهدة حرارياً.

وذكر أن الطاقة الفعلية المنفذة حتى نهاية شهر تموز الفائت، تتمثل بـ554 قطيعاً كلياً، 271 قطيع أبقار، 283 قطيعاً نامياً، في حين أن الطاقة الاستيعابية 450 بقرة، 650 قطيعاً نامياً.

وأضاف كراوي أن المخطط الإنتاجي في المبقرة بما يخص المواليد بلغ 175، والمنفذ 108 بنسبة 62 بالمئة، ومخطط تنفيذ اللحم 41 طناً والمنفذ منها 31 طناً بنسبة تنفيذ 74 بالمئة، أما مخطط تنفيذ الحليب فهو 1109 أطنان، والمنفذ 806 أطنان بنسبة تنفيذ 73 بالمئة.

وأشار إلى عدم إعفاء المبقرة والأراضي الزراعية التابعة لها من التقنين الكهربائي، في ظل قلة المحروقات بشكل عام وارتفاع سعر المازوت، وتذبذب وارتفاع أسعار المواد الأولية ما يسبب تغير التكاليف بشكل دائم، إضافة إلى نقص اليد العاملة «الذكور» والكوادر الفنية الخبيرة، علماً أن اليد العاملة 84 عاملاً حالياً، إضافة إلى قدم أبنية المبقرة الرئيسية نتيجة قدمها، وارتفاع تكاليف الصيانات وقطع الغيار بشكل عام.

فيما يخص الخطة الاستثمارية، بيّن كراوي أنه تم تنفيذ مشروعين من الخطة الاستثمارية، «تزفيت داخل المبقرة – صيانة السور بجانب الباب الرئيسي المتضرر من الزلزال» وتبقى مشروعات عدة «تظليل الحظائر – والخزان الرئيسي سعة 100 متر مكعب» في مرحلة التعاقد لدى الإدارة العامة في المؤسسة العامة للمباقر.

وعن تصنيع المنتجات في المبقرة، ذكر كراوي أن إنتاج معامل الألبان يتم عبر تصنيع إنتاج المبقرة اليومي من الحليب إلى منتجات مختلفة «ألبان – لبنة – جبنة بيضاء- قشقوان – مشلل – قريشة»، مشيراً إلى أن كمية الحليب المصنعة إلى منتجات مختلفة «لبن – لبنة جبنة مبسترة قريشة» في معمل ألبان فديو بلغت كميتها 226 من الحليب الخام.

ولفت إلى أن منتجات وحدة تصنيع الألبان في المبقرة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري وهي 80067 علبة لبن، 15377 كيلو غراماً من اللبنة، مقابل 5544.5 كيلو غرام جبنة، 3799 كيلو جبنة مشللة، 6460 علبة لبن «من فئة 5 كيلو غرام» أما القريشة فتم إنتاج 61 كيلو غراماً منها.

ونوّه كراوي بإنتاج معمل الأعلاف خلال المدة ذاتها حيث بلغ 786 طناً من جاهز مركز وكبسول، مشدداً على الاهتمام بمجال الصحة الحيوانية، وتنفيذ كامل خطة التحصينات المعممة واتخاذ كل الإجراءات الصحية اللازمة للحفاظ على صحة وحيوية القطيع حيث طبقت إجراءات الأمن الحيوي وتمت زيادة نسب مضادات الفطور في العليقة، مؤكداً انخفاض نسبة نفوق الرضيعة وتحسن صحة العجول الرضيعة.

وعن الأمور المالية، أشار إلى أن تقرير التكاليف عن الربع الأول من العام أظهر ربحاً مالياً قدره 944 مليون ليرة سورية لا غير، كما أظهر تقرير التكاليف عن الربع الثاني من العام ذاته ربحاً مالياً قدره 563 مليون ليرة سورية لا غير، «وبحسبة بسيطة فإن أرباح المبقرة أكثر من 1٫5 مليار ليرة».

Exit mobile version