Site icon صحيفة الوطن

وزير خارجية فنزويلا رداً على بلينكن: سحقنا خططكم من خلال التصويت

رد وزير الخارجية الفنزويلي إيفان خيل على وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مستنكراً أن يقوم الأخير بالدعوة «بأسلوب وقح كالعادة»، عبر شبكات التواصل الاجتماعي «إلى انقلاب في فنزويلا».

ودعا خيل، بلينكن إلى تقبل نتائج الانتخابات التي جرت في فنزويلا في الـ28 من تموز الماضي، وفوز الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وقال في رسالة كتبها على منصته على «تيلغرام»: إنه «انتصارنا يا سيد بلينكن، اقبله»، كما أكد «سحق خططهم (الأميركيين) من خلال التصويت وبوحدة وتعبئة الشرطة المدنية والعسكرية»، مضيفاً إنهم «لن يعودوا».

وفي وقت سابق نشر بلينكن تغريدة، على منصة «إكس»، قال فيها: إن «القمع» الذي مارسه الرئيس مادورو بعد الانتخابات أدى «إلى مقتل أو سجن الآلاف»، واعتبر أن «فوز المرشح إدموندو غونزاليس يبقى أفضل أمل للديمقراطية»، ودعا إلى عدم السماح لمادورو وممثليه بما سماه «التمسك بالسلطة بالقوة»، واحترام إرادة الشعب الفنزويلي الذي صوّت من أجل التغيير.

ويأتي الإصرار الأميركي على التشكيك بشرعية الانتخابات، وفوز الرئيس مادورو بالانتخابات، رغم مصادقة محكمة العدل العليا في فنزويلا على نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد، وفرار إدموندو غونزاليس أوروتيا إلى إسبانيا، وهو المرشح الذي تزعم واشنطن فوزه في الانتخابات، وأعلنت نائب الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيس أن أوروتيا طلب اللجوء السياسي في إسبانيا، وأن فنزويلا «منحته التصريح اللازم، وذلك من أجل مصلحة السلام والهدوء السياسي في البلاد».

ولم تكتف واشنطن بدعم أوروتيا، و«أقدمت مجدداً على ممارسة إجرامية متكررة لا يمكن وصفها إلا بأنها عمل قرصنة» على حدّ توصيف وزارة الخارجية الفنزويلية، في تعليقها على مصادرة الولايات المتحدة بشكل غير قانوني طائرةً يستخدمها مادورو.

وجاء البيان الفنزويلي بعيد إعلان الولايات المتحدة أنها صادرت هذه الطائرة في جمهورية الدومينيكان ونقلتها إلى ولاية فلوريدا، مبررةً المصادرة بأن «شراء الطائرة تم من خلال شركة وهمية وأنها هرّبت خارج الولايات المتحدة، في انتهاك لقوانين العقوبات الأميركية ومراقبة الصادرات».

Exit mobile version